طرق لتجنب تكوين حصوات المرارة.. السمنة وتناول الأطعمة في أوقات عشوائية

الإثنين، 26 مارس 2018 11:00 ص
طرق لتجنب تكوين حصوات المرارة.. السمنة وتناول الأطعمة في أوقات عشوائية
ارشيفية
أمنية فايد

آلام فى الجنب بشكل مستمر والتي يكتشف فيما بعد الفحوصات السبب وراء ذلك وهو وجود حصوات فى المرارة، وقد تصل عدد هذه الحصوات ما يزيد عن 100 فى بعض الأحيان والحالات النادرة تزيد عن ذلك بكثير.
 
وفى نفس السياق، يوضح الدكتور "طارق البهنساوى" مدرس أمراض الجهاز الهضمى والكبد والمناظير كلية طب قصر العينى، أسباب تكوين الحصوات، ويقول: "يعتبر تراكم الدهون فى أماكن مختلفة فى الجسم أحد الأسباب التى تؤدى إلى تكوين الحصوات بالإضافة إلى تناول الوجبات الغذائية غير المنتظمة مع بعضها وعدم تناول المياه كثيرا، وقد يلعب العوامل الوراثية دور فى الإصابة بحصوات المرارة خاصة الإصابة بالكوليسترول نظرا لتأثيرة على مادة الصفراء".
 
وأضاف، "هناك أفراد أكثر عرضه لتكوين حصوات المرارة وهم المرأة كثيرة الحمل والولادة، والرجال والنساء بعد سن ال 40 عام نظرا لقلة حركتهم وتناول الدهون الكثيرة".
 
وتابع، "ومن الأعراض الأكثر شيوعا لتكوين الحصوات بالمرارة، عسر الهضم والشعور بالانتفاخات الكثيرة فى البطن، آلام حادة فى الجانب الأيمن من اتجاه الأعلى، ويفضل اللجوء للطبيب قبل الوصول إلى حالة اصفرار العين وذلك بسبب انسداد القنوات المرارية لتكدس الحصوات بها.
 
ويقدم الدكتور "طارق" مجموعة من النصائح لتجنب خطر تكوين الحصوات فى المرارة، وهى..
 
1. إنقاص الوزن دائما ومراقبته لتجنب الزيادة الكبيرة وتراكم الدهون فى مناطق مختلفة من الجسم.
 
2. تناول الأطعمة الغنية بالألياف والتى تتوافر بصورة كبيرة فى الخضروات.
 
3. تناول المياه بكثرة ولا يوج مانع من أن يزيد عدد أكواب المياه عن 8 أكواب يوميا.
 
4. الابتعاد عن الدهون المصنعة حتى لا تصاب بالكبد الدهنى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق