«الطرف الأخر مش من ممتلكاتك».. الفرق بين الحب والهوس

الجمعة، 30 مارس 2018 02:00 م
«الطرف الأخر مش من ممتلكاتك».. الفرق بين الحب والهوس
الحب
إسراء سرحان

 

يعد «الحب» شعور شديد لدرجة أنه في بعض الأحيان يخرج عن نطاق السيطرة، وينتهي به المطاف إلى أن يكون هاجسًا يتسلل إلينا، ويؤذي ويدمر شكل العلاقة، حتى يشوه صاحبه نفسيًا، فاغلب الأشياء التي تسبب الأذى للطرف الآخر، تتسلل إلينا لتدمرنا نحن في بداية الأمر.

ليس من السهل معرفة الفرق بين الهاجس أو عندما تشعر بالحب حقا، ًولهذا السبب نريد اليوم أن نلقي نظرة على بعض الاختلافات الأساسية بين الحب والهوس، في محاولة لجعل الأمر واضحًا وذلك وفق موقع «ريليشنز».

عندما تجد نفسك مهووسًا بشخص آخر، تقم ببناء جدار حول العلاقة، وهو ما سيسبب لكم بالغ الأذى لأن معظم الوقت تريد التحكم في كل شيء، ونتيجة لذلك، تجد نفسك مليئة بالشكوك والقلق والتوتر بدلاً من الاسترخاء والاستمتاع بالعلاقة.


الهوس واحترام الذات

عندما تدخل الهواجس أو الهوس بالطرف الآخر داخل العلاقة، ترتبط دائمًا بتدني احترام الذات، حيث نصبح غير متزنين نفسيًا، ولكن عندما نتحدث عن الحب، فإننا لا نتحدث عن شخص يلغينا ويكمل العلاقة وحده، بل نتحدث عن شخص يكملنا.


قبول الانفصال

في الحب اللحظة التي ينفصل فيها الزوجان، تصحبها فترة من الألم، لكن عاجلاً أم آجلاً، ستقبل الحقيقة، على النقيض الأخر مع الهواجس، هذا ليس هو الحال فيكون هناك ألم، لكن لا يمكننا تركه، ونبقى محاصرين أو مقيدين بداخله، في كثير من الأحيان، قد لا يتم قبول الأمر إذا لم تذهب إلى العلاج النفسي.

الشخص الآخر «إنسان»

في الحب نتعامل مع شريكنا كونه إنسان، ولكن عندما نتحدث عن الهواجس، ينظر للشخص الأخر كونه قطعة من الممتلكات، حيث إنهم شيء يخصك حتى يتمكنوا من إعطائك شيء ما مفقود في قلبك، تفكر في أنها "ملتزمة" ولا يمكنك العيش بدونها، بسبب حاجتك إليهم، وهنا يتوقفون عن كونهم إنسانًا ويصبحون ملكًا.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة