«بص العصفورة».. كيف استخدمت كذبة إبريل في الماركتينج؟

الأحد، 01 أبريل 2018 11:00 ص
«بص العصفورة».. كيف استخدمت كذبة إبريل في الماركتينج؟
كذبة ابريل
إسراء سرحان

 
«بص العصفورة» هذه الجملة دعابة يطلقها البعض لوصف شخصًا ما قد كذب عليه، وهي أكثر كلمة يمكن أن توصف لك حدث«كذبة أبريل»، والذي يستخدم كيوم للفن والإبداع في الكذب، بينما استخدمه آخرون بالفعل في الابتكار ولكن في أماكن أخري وبأشكالًا مختلفة.
 
استخدم المبتكرون يوم «كذبة أبريل» للخروج بره الصندوق، والتسويق له لمصالحهم، فكما تعددت أسمائه في كل بلد عن الأخرى  ففي مصر يسمى بـ كذبة أبريل، وفي بريطانيا يوم الخدعة، وفي فرنسا بيوم السمك، وفي اليابان يوم الدمية، ويدعى في إسبانيا بيوم المُغفل، وفي اسكتلندا يستمر اللهو والدعابة احتفاء بـ كذبة أبريل لمدة يومين، كما تعددت استخداماته من قبل الأشخاص.
 
جوجل 2013
جوجل
 
أعلنت «جوجل» في عام 2013، في اليوم الأول من شهر أبريل، أنها سوف تطلق «جوجل نوز» محرك البحث عن الرائحة، وهو ما يمكنك عرض أي رائحة عليه ويخبرك ما هي، بالإضافة إلى أنه سوف يساعدك على مشاركة هذه الرائحة مع من تريد.
 
وعند الضغط على هذا الزر الذي قامت«جوجل» بوضعه فيقم بالضحك، فاكتشف العالم أنها كذبة أبريل، ولم تكف الشركة عن مزاحها إلى هذا الحد، حيث صوروا إعلان ليوضحوا لماس خدمة جديدة وهي تلوين خدمة البريد الإلكتروني بالأزرق. 
 
يوتيوب
 
YouTube
 
نشرت المدونة الرسمية لموقع «يوتيوب» فيديو خلال عام 2013 أيضًا، أعلن فيه رئيس مجلس الإدارة «سالار كامنجار»،  توقف خدماته عند منتصف الليل، وأنه كان مسابقة ضخمة منذ وقت طويل لاختيار أفضل مقطع  فيديو، وقد تم غلق الباب، وأن اليوتيوب سوف يعمل مرة أخري بعد عشر سنوات في 2023، ليعلن عن الفائز.
 
بدأ العالم يتفاعل مع هذا الأمر، ونجح في إثارة جميع الصحف والإعلام في جميع أنحاء العالم، وفي صباح اليوم التالي وجد الجميع «اليوتيوب» يعمل ولا شئ حدث، واكتشفوا أنها كانت كدبة أبريل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق