محافظة الوادي الجديد.. من انتشار الأمراض السرطانية إلى أزمات تصدير التمور

الخميس، 05 أبريل 2018 02:00 م
محافظة الوادي الجديد.. من انتشار الأمراض السرطانية إلى أزمات تصدير التمور
اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد

هناك الكثير من المشاكل التى تحاصر محافظة الوادي الجديد، ولم يقوم اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد بحلها حتى الآن، حيث تقدم  عضو مجلس النواب تامر عبد القادر عن المصريين الأحرار، بطلب إحاطة بشأن سرعة الفصل الإداري بقرية الشيخ والي بمركز الداخلة بالمحافظة؛ لتصبح وحدة محلية مستقلة عن مجلس قروي المعصرة، علمًا بأنها حصلت على كافة الموافقات قبل ثورة يناير، خاصة أنه صدرت قرارات بإنشاء وحدات محلية لقرى أخرى أصغر منها، وذلك في ظل اهتمام الدستور والقيادة السياسية بالمناطق الحدودية.

وتقدم أيضا تامر عبد القادر بطلب بشأن عدم تحديد حد أدنى لسعر كيلو البلح للعام الحالي، من قبل محافظ الوادي الجديد، بالرغم من قراره بفرض رسوم 500 جنيه على كل طن بلح يخرج من المحافظة، الأمر الذي أضر بالفلاح وعرضه لخسارة كبيرة واستفاد منه التجار وأصحاب المصانع، فضلاً عن أنه عرض المحافظة لخسارة تقدر بملايين الجنيهات.

وتمتلك المحافظة أطول شبكة طرق داخل الجمهورية بأطوال تزيد عن 2000 كم، إلا أن هذه الطرق أما إنها متعرجة وشديدة التعرج أو إنها متهالكة ومعدومة الصيانة مما كان له الأثر السيئ على حياة المواطنين.

يقول محمد صلاح، سائق سيارة أجرة بالوادى الجديد، إن حالة الطرق هي أكثر ما يزعجنا أثناء السير فجميعها طرق فردية، وطالبنا بازدواج الطرق للحد من الكوارث التي نشاهدها يوميًا ، ولكن لم تكن هناك استجابة من المسئولين وخاصة الهيئة العامة للطرق.

ومن جانبه قال المحافظ، اللواء محمد الزملوط، إن الدولة تولى المحافظة اهتماماً كبيراً خاصة فى شبكة الطرق، حيث دشنت الشبكة القومية للطرق بحضور رئيس الوزراء من الفرافرة، وأننا بدأنا فى ازدواج أول طريق بالمحافظة وهو طريق (الخارجة - أسيوط) بطول 30 كم، وعند توافر الاعتمادات المالية سيتم استكمال ازدواج باقي الطرق الحيوية بالمحافظة.

و يعاني أهالي مدينة الخارجة بمحافظة الوادى الجديد من أمراض الأورام السرطانية والفشل الكلوى والتي تفشت بصورة كبيرة على مدى السنوات الماضية مما تسبب في وفاة مئات الأشخاص، بالإضافة إلى تطور هذه الأمراض مع مرور الوقت حتى إنها أصبحت شبه وراثية في بعض الأسر، وأصبحت لا تفرق بين الصغير والكبير.

بالرغم من انتشار هذين المرضين بصورة كبيرة فأنه حتى الآن لم يعرف السبب الرئيسي لهما، بالإضافة إلى أنه لا يوجد إحصائية دقيقة لعدد المرضى بالمحافظة، خاصة أن بعضهم يتلقى العلاج بمحافظة أسيوط والبعض الأخر بمحافظة سوهاج، كما أن هناك عددا كبيرا يتلقى العلاج بمحافظة القاهرة لذلك لا يوجد إحصائية نتيجة تعدد الأماكن الذين يتلقون العلاج بها، بالإضافة إلى زيادة أعدادهم باستمرار.

المهندس أحمد حسين رئيس مجلس إدارة جمعية واحة الخير لعلاج مرضى السرطان وهى إحدى الجمعيات المتخصصة في رعاية وعلاج مرضى السرطان بالوادى الجديد، أكد أن هناك نحو 600 حالة مريضة مسجلة لدى الجمعية، كما أن هناك حالات أخرى لا نعلمها وغير مقيدة في الكشوفات الخاصة بنا، لافتا إلى أن هناك الكثير من الحالات المرضية تعتبر مرضها بالسرطان سرًا كبيرًا لا يمكن البوح به حتى للجمعيات التي تعالجهم لأن الكثير يعتقد أنه مرض وراثى وينتقل من أجيال لأخرى.

وعن أسباب ظهور هذا المرض أكد حسين أنه لا يوجد سبب مباشر لتفشي مرض السرطان والفشل الكلوى لأنه لا توجد بيانات رسمية تؤكد ذلك، ولكن يعتقد أن ارتفاع نسبة الحديد بالماء المستخرج من باطن الأرض أدى لظهور الأمراض السرطانية، بالإضافة لانتشار بحيرات الصرف الصحى التي تتغذى عليها الأبقار والأسماك وتباع لحومها وألبانها وتعتبر سببا آخر لانتشار هذه الأمراض، كما أن شبكة المياه القديمة المصنعة من مواسير الاسبستوس التي تخطى عمرها الـ50 عاما حتى الآن ولم يتم إحلالها أو استبدلها تعتبر سببا في انتشار مرض السرطان.

وقرر اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد مكافأة الموظفين في المصالح الحكومية، بعدما حصلت المحافظة على المركز الأول مشاركة وحضورا في الانتخابات الرئاسية بنسبة 58 %، وتعديل مواعيد انصرافهم من العمل مبكرا وقبل انتهائه بساعة وذلك لمدة ثلاثة أيام.

وأكد المحافظ، في بيان له اليوم، أنه تم تعديل مواقيت العمل ليكون موعد انصراف العاملين من جميع المصالح الحكومية من الثانية ظهرا، قبل انتهاء العمل بساعة، ولمدة ثلاثة أيام بدءًا من اليوم الثلاثاء وحتى الخميس المقبل، على أن يتم العودة للمواعيد المقررة حتى الثالثة عصرا بدءًا من يوم الأحد القادم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة