السيسي من السعودية: هناك دول إقليمية تهدد دول الجوار لصالح الإرهاب

الأحد، 15 أبريل 2018 02:39 م
السيسي من السعودية: هناك دول إقليمية تهدد دول الجوار لصالح الإرهاب
محمد الشرقاوي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إننى على ثقة بأن حكمة الملك سلمان بن عبد العزيز ستمنح زخما للقمة العربية والعمل المشترك.

وأضاف خلال كلمته في القمة العربية في دورتها الـ 29 بالظهران السعودية، يأتي الاجتماع اليوم والأمن القومي العربي يواجه تحديات غير مسبوقة، وأن هناك دولا تواجه تهديدا وجوديا، لصالح تنظيمات إرهابية.

وتابع، أن ما يحدث هو عداء شامل لكل القيم الإنسانية المشتركة، وأن هناك دول إقليمية تعمل على تهديد دول الجوار، وتعمل على تهديد دول وإقامة تكتلات بداخلها.

وتابع أن هناك الجرح الفلسطيني اللازم وهو قضية العرب المركزية والذي أوشك على الضياع، بسبب صراع بين الأشقاء في الداخل والتعنت الدولى، فإنني لا أبالغ أن المنطقة تواجه أكبر أزمة منذ بداية التحرر الوطني، وإننا بحاجة إلى استراتيجية شاملة للأمن القومي العربي لمواجهة التهديدات الوجودية، وإعادة رسم السياسة مع دول الجوار العربي والتعامل على مبدأ احترام الجيران وليس التدخل في الشؤون العربية.

وأضاف أنني على ثقة التوصل لاستراتيجية شاملة إذا توفرت جهد جماعي، يقضى على وقف الانتهاك المتكرر للسيادة العربية.

ويتضمن جدول أعمال القمة العربية 18 بندا تتناول مختلف القضايا العربية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية وغيرها في مقدمتها القضية الفلسطينية والصراع العربي - الإسرائيلي وانتهاكات الاحتلال في مدينة القدس المحتلة وتفعيل مبادرة السلام.

 ومن المتوقع أن يبحث القادة العرب خلال القمة الأزمة السورية بكافة جوانبها بما فيها التطورات الأخيرة.

وينتظر أن يؤكد القادة العرب في القرار الصادر بشأن الأزمة السورية على أهمية الحفاظ على وحدة الأراضي السورية ومؤسسات الدولة والتأكيد على أن الحل السلمي عن طريق التفاوض بين كافة الأطراف ورفض أن تكون سوريا مركزا لتصفية الصراعات بين القوى الدولية خاصة وأن الحلول العسكرية ثبت أنها لن تقدم الحل النهائي للأزمة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق