نائبة بتعليم النواب: النظام التعليم الجديد يحتاج لتوعية أولياء الأمور

الثلاثاء، 17 أبريل 2018 01:17 م
نائبة بتعليم النواب: النظام التعليم الجديد يحتاج لتوعية أولياء الأمور
ماجده نصر

قالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن النظام التعليمى الجديد، الذى تحدث عنه الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم أمس، فى اجتماع اللجنة يشكل رؤية إيجابية لملف التعليم فى مصر.

وأضافت النائبة فى تصريحات خاصة لــ"صوت الأمة"، أن الرؤية التى طرحها الوزير أمس تقوم على شقين، سيتم تطبيقهم من العام الدراسى القادم، ممثل فى  نظام التطوير الشامل، ونظام التطويرالجزئى.

وأكدت النائبة، أن النظام التعليمي الشامل تكون بداييته من رياض الأطفال kg1,kg2،وأولى ابتدائى ويدرس الطالب فيها مواد متداخلة وليست منفصلة، تقوم فلسفته على بناء شخصية الطفل، والتعلم والأبداع، ويتم تطوير العلملية التعليمية فى ذلك النظام بشكل مرحلى لكل 3سنوات، إلى أن يصل لمرحلة الثانوية العامة.

وأشارت النائبة إلى أن النظام الجزئى، يتم تطبيقه على الطلاب فى مرحلة الثانوية العامة، وهو مايثر القلق لددى الكثير من أولياء الأمور ويحتاج للتوعية، وهو علبارة عن تغغييير فى نظام التقييم وليس المناهج حيث سيكون به  12امتحان تكون ربع سنوية، تتم عن طريق التابلت الذى يوزع ماجانا من الوزارة، يكون محمل عليه كافة المناهج الدراسية ومتصل ببنك المعرفة، ويكون دور المعلم فى ذلك النظام عبارة عن إدارة حوار مع الطلاب، وتكون الامتحانات من خلال التابلت تصل فى المرحلة الأولى لما يقرب من مليون سؤال، وبالتالى يكون لك مدرسة أمتحان منفصل، وبعد ذلك يأتى دور المصححين من خلال أثنين لتصحيح كل سؤال.

وأشارت النائبة، إلى أن القلق من عدم تنفاعل المعلمين مع النظام التعليميي الجديد، أمر وارد لكن من الضرورى أن يتم التعامل معه بمنطق الثواب والعقاب، حيث من المفترض أن يتم منح امتيازات للمعلم المجتهد، وعقاب المدرس المتكاسل، خاصة وأن هناك بعض المعلمين مستفيدين من أستمرار الوضع الحالى، مؤكدة أن الوزير أكد أن المدرسين يتم منحمهم دورات تدريبية لكى يتمكنوا منن التعامل مع النظام التعليمي الجديد.

وأشارت النائبة، إلى أن التابلت الممنوح من الوزراة للطلاب سيكون لطلاب المرحلة الثانوية فقط، ويكون مقيد الأستخدامـ بحيث لا يتم استعماله إلا الامور المتعلقة بالعملية التعليمية، ويكون الأتصال فيه من خلال شبة الـG4، ويتم تحمل التكلفة من قبل الوزارة، على غرار النموذج المستخدم مع نواب البرلمان.

وأكدت، أن ذلك النظام التعليمي عبارة عن مشروع تم التقدم به لصندوق النقد الدولى للحصول على قرض لتانفيذ تلك الجزئية، بالإضافة على تجهيز بعض المدارس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة