حصاد الإسكندرية اليوم الثلاثاء: "سلطان" ووزير البترول يطلقان فعاليات المؤتمر الدولي التاسع لصناعة البترول والغاز

الثلاثاء، 17 أبريل 2018 09:24 م
حصاد الإسكندرية اليوم الثلاثاء: "سلطان" ووزير البترول يطلقان فعاليات المؤتمر الدولي التاسع لصناعة البترول والغاز
محافظ الإسكندرية ووزير البترول خلال افتتاح فاعليات المؤتمر الدولي التاسع لصناعة البترول والغاز
الإسكندرية - محمد صابر

أطلق الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية برفقة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية صباح اليوم فاعليات المؤتمر الدولي التاسع لصناعة البترول والغاز بدول البحر المتوسط MOC 2018  ( Mediterranean Offshore Conference ) بمشاركة عالمية، وهو أكبر تجمع بترولي بمنطقة البحر المتوسط ويستمر في الفترة من 17 إلى 19 أبريل 2018، جاء ذلك بحضور الفريق بحري أ ح أحمد خالد قائد القوات البحرية، واللواء أ ح  علي عشماوي قائد المنطقة الشمالية العسكرية.

وقال الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية في كلمته التي ألقاها خلال إطلاق فعاليات المؤتمر الدولي التاسع لصناعة البترول والغاز بدول البحر المتوسط MOC 2018، إن المؤتمر يعد من العلامات البارزة فى أجندة المؤتمرات الدولية ويعد واحدا من أهم المناسبات التي يحرص على حضورها الخبراء العالميين فى مجال البترول والغاز، مؤكدا على أهمية المؤتمر لمحافظة الإسكندرية، فهو أكبر تجمع بترولي بمنطقة البحر المتوسط.

وأوضح المحافظ أن هذا المؤتمر يعقد منذ  عام 2000 سنويا بالتناوب بين مدينتي الإسكندرية ومدينة راڤينا الإيطالية التي تربطهما علاقة توأمة، إذ تقوم المدينتان ببذل جهد رائع فى نشاطات البترول فى منطقة البحر المتوسط.

وتوجه المحافظ بالشكر  إلى وزارة البترول و شركة خدمات المعارض الدولية على تنظيم هذا المؤتمر المميز بالإسكندرية، الغني بالعديد من الأنشطة المثمرة، فى ظل استراتيجية مصر فى التحول لمركز إقليمى للطاقة وكذلك تدعيم التعاون بين دول حوض البحر المتوسط المشاركة فى المؤتمر، موضحا أن المؤتمر يعد فرصة رائعة للتعرف على التكنولوجيات الحديثة وبحث كيفية مواجهة التحديات المستقبلية .

وأوضح المحافظ أن هذا المؤتمر يعقد سنويا بالتناوب بين مدينتي الإسكندرية ومدينة راڤينا الإيطالية، وأصبح من العلامات البارزة فى أجندة المؤتمرات الدولية ويعد واحداً من أهم المناسبات التي يحرص على حضورها الخبراء فى مجال البترول والغاز، وفرصة جيدة لعرض الفرص الاستثمارية بقطاع البترول المصري في ظل استراتيجية مصر في التحول لمركز إقليمي للطاقة، ويصاحب هذا المؤتمر معرضا كبيرا يشارك فيه كبري الشركات العالمية المتخصصة في مجال البترول والغاز.

الجديد بالذكر؛ أن مؤتمر  البحر المتوسط تبلغ نسبة الحضور به حوالي 7000 إلي 8000 زائر وهو يعد الموسم السياحي الأكثر رواجاً للمحافظة حيث أن نسبة الإشغالات خلاله تبلغ 100%.

وتتميز الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بحضور 2000 مشارك من ضمن وفود المؤتمر، تحت رعاية كل من وزير البترول ومحافظ الإسكندرية ورئيس المؤتمر المصري ورئيس المؤتمر الذي يعقد في إيطاليا وكذلك عمدة مدينة راڤينا الإيطالية التي تستضيف النسخة التوأم للمؤتمر.
 

وخلال الفعاليات، افتتح المحافظ والوزير الجلسة العامة لمؤتمر البترول بعنوان " إمكانيات البحر المتوسط _ الكشف عن هذه الإمكانيات "، والتي تحدث بها السيد سامي إسكندر نائب الرئيس التنفيذي شركة شيل، والسيد نيكولا مونتي نائب الرئيس التنفيذي شركة إديسون الدولية، والسيد فابيو كافانا المدير العام شركة İeoc مصر، والسيد كريم علاء المدير الإقليمي شركة Bp مصر. 


وشهدت الفاعليات أيضا توقيع ثلاث بروتوكولات الأولى بين شركة انبى وكلية الهندسة جامعة الإسكندرية، وتوقيع مذكرة تفاهم بوابة الاستكشاف مع CGG وهاليبرتون وايضا حفل توقيع بيت إيجاس جنوب و تويوتا بمكتبة الإسكندرية.


وعقد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية برفقة المهندس طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية مؤتمرا صحفيا  ، على هامش مؤتمر البترول الدولي التاسع لدول حوض البحر المتوسط " Moc 2018 “ بمكتبة الإسكندرية ، علاوة على المعرض الذي تشارك فيه العديد من شركات البترول المصرية والأجنبية ، ويقام في الفترة من ١٧ حتى ١٩ أبريل الجاري ، تحت شعار " اكتشاف إمكانيات البحر المتوسط - الانطلاقة الثانية " .

وفِي كلمته ، قال سلطان " إن الإسكندرية تتشرف باستضافة مؤتمر دولي بمشاركة شركات عالمية ، وتتشرف بزيارة وزير البترول والعاملين بالقطاع ، الذي يعد من أهم القطاعات التي تعمل على تقدم الاقتصاد المصري ويساهم في توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء المحافظة ، خاصة أن الإسكندرية مدينة بترولية من القطاع الفريد ولها أهمية خاصة لدى الجميع  " .

وأضاف " أن وزير البترول يؤثر الإسكندرية كونها من أهم المدن البترولية ، و تستضيف على أرضها خلال فترة المؤتمر الآلاف من الزائرين المصريين والأجانب في قطاع البترول  ، ونسبة الإشغال بفنادقها خلال هذه الفترة ١٠٠٪؜ مما يؤكد مكانتها " ، وأشار إلى أن هذت المؤتمر يعقد بالتبادل سنويا مع مدينة رافينا الإيطالية التي تربطنا بها عدة اتفاقيات توأمة من ضمنها اتفاقيات قطاع البترول ، مؤكدا أن قطاع البترول بالإسكندرية لا يعمل فقط في مجال البترول ، وإنما يساهم ويشارك المحافظة مجتمعيا في العديد من القطاعات الخدمية التي تخدم المواطن السكندري .

وأعلن الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية عن افتتاح طريق وادى القمر مثلث الشركات خلال الأيام القليلة القادمة ، كصورة من صور التعاون و دعم شركات البترول لأهالي الاسكندرية، و يذكر بأن التكلفة الإجمالية لتطوير الطريق تقرب من ٥٥ مليون جنية و إجمال طول الطريق ٢,٢٠٠ كم ،جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ضمن فاعليات افتتاح المؤتمر والمعرض الدولى التاسع لدول حوض البحر المتوسط "موك 2018" الذي يعقد هذا العام تحت شعار "اكتشاف إمكانيات البحر المتوسط  الانطلاقة الثانية".


وافتتح الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية برفقة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اليوم معرض البترول الدولي التاسع بأرض كوتة، وذلك على هامش افتتاح فاعليات أعمال المؤتمر التاسع لصناعة البترول والغاز بدول البحر المتوسط الذي أطلقه المحافظ والوزير صباح اليوم من مكتبة الإسكندرية تحت شعار  "اكتشاف إمكانيات البحر المتوسط الانطلاقة الثانية " بمشاركة عالمية، ويستمر ثلاث أيام في الفترة من 17 إلي 19 إبريل 2018.


وصرح المحافظ أن الإسكندرية تشارك في معرض البترول الدولي على مدار الثلاث أيام، بجناح مميز لها للترويج لمحافظة الإسكندرية كمقصد سياحي استثماري واعد، وعرض ما بها من إمكانيات رائعة في جميع المجالات، مؤكدا أننا جميعا  نعمل بجهد لجذب المزيد من السائحين ومزيد من المشروعات الاستثمارية بالمحافظة، وتشجيع الاستثمارات الأجنبية وخصوصا في مجال البترول الذي أصبح يشكل عَصّب التنمية في الإسكندرية حيث أن قطاع البترول أصبح قاعدة أساسية للاقتصاد الوطني.

وأشار المحافظ أنه من خلال الجناح الذي تشارك به الإسكندرية بالمعرض يتم عرض جميع المقومات السياحية بالإسكندرية، حيث يتم توزيع مطبوعات وسيديهات باللغات المختلفة العربية والأجنبية مجانا علي القادمين للمعرض من قبل الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالإسكندرية.
 

كما قام بافتتاح أعمال التطوير والتحديثات بمستشفى البترول بالإسكندرية، والتي شملت افتتاح تحديث وحدة الكلي الصناعي بتكلفة حوالي ٢,٥ مليون جنيه بتبرع من شركة سوميد، وافتتاح بنك الدم التخزيني، وكذا افتتاح مجموعة من العيادات بالمستشفى وذلك مشاركة من مجموعة شركات قطاع البترول حيث شملت افتتاح عيادة التجميل والحروق والجروح المزمنة وكذا تطوير عيادة الرمد وعيادة السمعيات.


وخلال الافتتاح، أشاد المحافظ بالمستوى الجيد لمستشفى البترول وأعمال التطوير التي تمت بها مشيرا إلى أنها  بمثابة صرح طبي متقدم، وأكد على تميزها بتوفير أكفأ وأعلي الخدمات الطبية إلي العاملين بقطاع البترول وأسرهم.


 وأكد المحافظ أن قطاع البترول من القطاعات المميزة والتي لها العديد من المشاريع التنموية المعنية بتقديم الخدمات المختلفة، مقدما الشكر إلى وزارة البترول على الدور الذي تقوم به  ومشروعات التطوير التي تقدمها على صعيد كافة المجالات.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق