كل ما تريد معرفته عن متحف المنيل وقاعاته الأربع عشر

السبت، 28 أبريل 2018 09:00 م
كل ما تريد معرفته عن متحف المنيل وقاعاته الأربع عشر
متحف قصر المنيل
أمل عبد المنعم

بعد استقبال متحف قصر الأمير محمد على بالمنيل، الدكتور Seidlmayer مدير معهد الآثار الألماني بالقاهرة، الذي قام بجولة داخل المتحف، ومعرض لوحات "ألف ليلة وليلة"، يقدم «صوت الأمة» المعلومات الكاملة عن متحف قصر المنيل ومحتويات قاعاته الأربع عشر في صيغة سؤال وجواب.

هل يعد متحف قصر المنيل من أجمل وأهم المتاحف التاريخية؟

المتحف يعبر عن فترة مهمة من تاريخ مصر الحديث ويعكس صورة حية لما كانت عليه حياة أمراء الأسرة الملكية السابقة ويصورها بعناية فائقة ، وهذا المتحف ينفرد عن باقي متاحف القصور التاريخية بتصميمه المعماري الرائع فقد بني على طراز إسلامي حديث مقتبس من المدارس الإسلامية الفاطمية والمملوكية .. وشاعت فيه أيضا الروح الفارسية والسورية والمغربية، كما بدت في زخرفة مبانيه روح الطراز العثماني .

لماذا أنشأ الأمير محمد علي  باشا هذا المتحف؟

المتحف يعد مدرسة فنية جامعة لعناصر الفنون الإسلامية المختلفة، ولقد وقع اختيار الأمير على الأرض التي بنى عليها قصره فاشتراها من أحد الأجانب وبدأ في التشييد عام 1901 مبتدئا بسراي الإقامة .

هل ينفرد هذا المتحف عن سائر المتاحف و القصور التاريخية في مصر بتصميمه المعماري الرائع؟

بالتأكيد لإنه بنى على طراز إسلامي حديث مقتبس من المدارس الإسلامية الفاطمية و المملوكية  .

ما المساحة الكلية للقصر؟

يقع القصر على الفرع الشرقي للنيل بجزيرة منيل الروضة، و تبلغ المساحة الكلية للقصر 61711 م2 منها 5000 م2 مساحة الأبنية و 34000 م2 للحديقة، أما الطرق الداخلية ومنشآت الحديقة فتبلغ مساحته22711م2 .

ما هي أقسام القصر؟

السور الخارجي المحيط ، مدخل القصر، سراي الاستقبال، برج الساعة، السبيل، المسجد، متحف الصيد، سراي الإقامة، سراي العرش، المتحف الخاص، القاعة الذهبية، الحديقة المحيطة بالقصر الفريدة من نوعها في مصر .

ما شكل سور القصر وواجهته؟

شيد سور القصر على طراز أسوار حصون القرون الوسطى ، أما واجه القصر فإنها تشبه واجهة الجوامع .

ما وصف سراي الاستقبال؟

تقع أعلى المدخل، و مخصصة لاستقبال الضيوف الرسميين الذين يقومون بزيارة الأمير في قصره، و تتكون سراي الاستقبال من طابقين بينهما سلم خشبي .

ما محتويات الطابق الأول والثاني؟ 

الأول به حجرتان، حجرة التشريفة و حجرة استقبال كبار المصلين، والطابق الثاني، به قاعتان و هما القاعة الشامية والقاعة المغربية .

أين يقع برج الساعة في القصر؟

يقع بين سراي الاستقبال و المسجد ، وبناه الأمير محمد على على طراز و نمط الأبراج ببلاد الأندلس و المغرب .

أين يقع السبيل و المسجد داخل القصر؟

يقع بين البرج و المسجد، ملاصقا للسور الشمالي للقصر، بينما يعد المسجد رغم صغره تحفة معمارية و زخرفية لا مثيل لها فقد زين سطح المسجد بعرائس على شكل رؤوس حيات الكوبرا.

 ما وصف متحف الصيد؟

هذا المتحف عبارة عن ممر طويل ملاصق للسور الشمالي و يطل على الحديقة بفتحات على شكل عقود، ويشتمل المتحف على العديد من المقتنيات اغلبها رؤوس وجماجم وقرون لغزلان وزواحف محنطة .

ما وصف سراي الإقامة؟

تعد سراي الإقامة من أقدم البنايات في القصر، لأنها المبنى الرئيسي و مقر الأمير و هي تتكون من طابقين و ملحق بها برج يطل على مناظر القاهرة و الجيزة في ذلك الوقت .

 ما وصف  سراي العرش؟

صمم مبنى السراي على الطراز العثماني المعروف باسم "الكشك" و هو طراز انتشر على ضفاف البوسفور، و يتكون المبنى  من طابقين، وخصص الطابق الأرضي لقاعة العرش .

ما محتويات قاعات المتحف الأربعة عشر؟

القاعة الأولى، خصصت لعرض المخطوطات النادرة و التفاسير القرآنية و لوحات خطية رائعة استخدمت فيها زخارف نباتية و طيور، بينما القاعة الثانية، أهم المعروضات بها الأدوات الكتابية من بوص و عاج و معدن ومقصات و محابر، والثالثة بها مجموعة المفارش و المناديل الحرير، و مجموعة من الصناديق القديمة المطعمة بالصدف .

أما القاعة الرابعة،  تختص بالسلاح و يوجد أسلحة بيضاء و نارية و سيوف و خناجر عربية و عثمانية، والقاعة الخامسة  تعد أكبر قاعات المتحف الخاص، و أبرز المقتنيات بها مجموعة من أندر السجاد من الطرز المختلفة، بينما القاعة السادسة، بها تسع فتارين تحوى العديد من فناجين الشاي و الأكواب والدوارق و الزهريات .

وتحتوي القاعة السابعة، على زخرف سقفها على شكل سجادة، ومجموعة  أنسجة السير ما و سجادة صممت على شكل ليرة تركية، والقاعة الثامنة، بها نماذج للأزياء التركية لكافة الفئات و مجموعة من توك الأحزمة الحريمى المطعمة بالياقوت و المرجان و الكهرمان .

وتتوسط القاعة التاسعة فترينة هرمية الشكل بها أشياء خاصة بالأمير مطعمة بالماس و مجموعة من هدايا ملوك الدول،  والقاعة العاشرة لعرض مجموعات من الأواني و المقتنيات ذات التلبيسات الفضية و الزهريات و الشمعدانات .

وأهم ما بالقاعة الحادية عشرة، صوان به أوان من البورسلين المختلفة الأشكال و الأحجام و نماذج لسجاد صغير الحجم، بينما يطلق على القاعة الثانية عشرة، القاعة الصيفية، على جدارها الجنوبي الغربي مجموعة من رؤوس الأسود الرخامية التي تتساقط المياه من أفواهها ،و بالجدار المقابل شرفة بعرض الحائط من الزجاج الملون .

والقاعة الثالثة عشر، بها فتارين لعرض التحف المعدنية، و يوجد على الجدران مجموعة من السيرما ، وتشتمل القاعة الرابعة عشر، على فتارين بداخلها أوان و أطقم شاي و قهوة من البورسلين ، كلها عليها زخارف نباتية ملونة

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة