هل تشن تل أبيب ضربة عسكرية ضد طهران؟.. واشنطن تكشف التفاصيل

الثلاثاء، 01 مايو 2018 05:32 م
هل تشن تل أبيب ضربة عسكرية ضد طهران؟.. واشنطن تكشف التفاصيل
حسن روحانى رئيس ايران
كتب أحمد عرفة

بدأت مؤشرات حدوث حرب محتملة بين إسرائيل وإيران، تتزايد خلال الفترة الأخيرة، في وقت كشف فيه مسؤولون أمريكيون عن احتمالية حدوث تلك الحرب بدعم أمريكي لتل أبيب، بينما على الجانب الأخر أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه لا يسعى لشن حرب على طهران.

 

في البداية نقلت شبكة "إن بي سي" الأمريكية، عن مسؤولون أمريكيون، تأكيدهم أن إسرائيل تستعد لعمل عسكري في مواجهة إيران، موضحين أن تل أبيب تسعى للحصول على المساعدة والدعم من واشنطن.

 

وقال المسؤولون الأمريكيون، إن الغارة الأخيرة على حماة شمال سوريا نفذتها إسرائيل، موضحين أن إسرائيل ضربت موقعا عسكريا في حماة يحتوي صواريخ إيرانية، ومؤكدين أن الغارة على حماة إشارة على حرب وشيكة بين إيران وإسرائيل.

 

ولفت المسؤولون الأمريكيون، إلى أن الغارة على حماة أسفرت عن مقتل عشرات العسكريين، ومؤكدين أن الغارة على حماة استهدفت صواريخ إيرانية أرض-جو، حيث أن إسرائيل تستعد لهجوم محتمل ضد إيران بدعم أمريكي.

 

وأوضحوا أن مقاتلات إسرائيلية من طراز أف —15 ضربت مدينة حماة بعد أن سلمت إيران أسلحة إلى قاعدة تضم اللواء 47 الإيراني، بما في ذلك صواريخ أرض جو، بالإضافة إلى مقتل عشرين من القوات هناك ومن بينهم ضباط ، بينما أصابت الغارة ثلاثين آخرين، متابعين: يزداد قلق إسرائيل من نفوذ إيران في سوريا المجاورة، وفي الوقت الذي تدير فيه روسيا الحرب الجوية لسلاح الجو السوري على أراضيه، فإن إيران تدير الآن الحرب البرية، وذلك مع وجود الجيش الإيراني في كل قاعدة روسية وسوريا رئيسية في البلاد، وخلال الأسبوعين الماضيين، قامت إيران بزيادة رحلات الشحنات العسكرية إلى سوريا، مزودة بأسلحة وإمدادات إضافية مثل الأسلحة الصغيرة والذخيرة وصواريخ أرض جو، التي يعتقد أنها تهدف إلى دعم القوات البرية الإيرانية  في ضرب إسرائيل.

 

في المقابل كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عن موقف تل أبيب من شن حرب على طهران، في ظل التصعيد المتواصل بين الطرفين خلال الفترة الحالية.

 

ونقلت شبكة "cnn" الإخبارية الأمريكية، عن رئيس الوزراء الإسرائيلي قوله إنه لا يسعى لحدوث تطور يصل إلى حرب مع إيران، متابعا: أنه أراد أن يسمع العالم بأن لديه دليل على برنامج نووي إيراني سري، ولهذا تحدث أمس باللغة الإنجليزية، فلا أحد يبحث عن هذا النوع من التطور، فيران هي التي تغير القواعد في المنطقة.

 

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي: اعتقدت أنه من المهم أن يستمع أكبر جمهور ممكن إلى النتائج المثيرة التي وجدناها.

وقالت وكالة "سبوتنيك" الروسية، إن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تأتي بعد يوم واحد من كشفه النقاب عما قال إنه دليل على الجهود السرية التي تبذلها طهران على الرغم من الاتفاق النووي الإيراني الذي يهدف إلى الحد من برنامجها النووي.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق