9 من كل 10 أشخاص في العالم يتنفسون هواء ملوث ومهددين بأمراض الرئة والجلطات

الإثنين، 07 مايو 2018 01:00 م
9 من كل 10 أشخاص في العالم يتنفسون هواء ملوث ومهددين بأمراض الرئة والجلطات

سجلت مدينة "مظفربور" الهندية أعلي معدل تلوث علي مستوى المدن في العالم حيث سجلت 197 ميكروجراما لكل متر مكعب من الجسيمات الدقيقة الملوثة للهواء.

وكشف  تقرير حديث صادر عن منظمة الصحة العالمية عن أنه يتنفس 9 من كل 10 أشخاص على مستوى العالم هواء ملوثا، مشيرا إلى أنه في أوروبا والأمريكتين، لا تزال مستويات تلوث الهواء مستقرة على مدى السنوات الست الماضية مع حدوث تحسن طفيف.

كما أورد التقرير قائمة بأكثر الأماكن تلوثا في البرتغال والتي بها أعلى تركيز من الجسيمات الدقيقة التي تؤثر على الرئتين ونظام القلب والأوعية الدموية، ووفقا للتقرير، فقد تجاوزت 15 منطقة في البرتغال الحد الأقصى المسموح به من جسيمات الاستنشاق الناعمة (PM2.5) والتي تقول عنها المنظمة العالمية إنها لا ينبغي أن تزيد على 10 ميكروجرامات لكل متر مكعب من الهواء.

وتشمل أكثر الأماكن تلوثا العاصمة لشبونة وبلدة كاشكايش ومدينة ألمادا، فيما جاءت مدينة "إيستاريجا" كأكثر مدن البرتغال تلوثا (15 ميكروجراما).

وأشارت صحيفة "ذا بورتوجال نيوز" البرتغالية إلى التلوث الناجم عن أن هذه الجسيمات الدقيقة قادرة على اختراق الرئتين ونظام القلب والأوعية الدموية، مما يسبب أمراضا مهددة للحياة مثل السكتات الدماغية والنوبات القلبية وأمراض الرئة والتهابات الجهاز التنفسي.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة