علي الحجار.. من حكايات الوطن والحب والوجع إلى «مين فينا مش محتاج»

الإثنين، 07 مايو 2018 08:58 م
علي الحجار.. من حكايات الوطن والحب والوجع إلى «مين فينا مش محتاج»
الفنان على الحجار وفريق مؤسسة اعلام المصريين
منال العيسوى - علاء دياب

على الحجار الفنان الذى ينتمى للجيل الذهبى من الفن الراقى، حمل قيمة  ومعنى وأحساس لمرحلة رسمت ملامح جيل بأكمله، تربى على كلماته وأغانيه،  أحب وهجر وشعر بوجع الفراق وعشق تراب الوطن.

فى لقاء الحجار بمؤسسة إعلام المصريين على أنغام  اللى بنى مصر كان فى الأصل حلوانى، ومسألة مبدء، ولما الشتا يدق البيبان، وعارفة، وأنا كنت عيدك، المال والبنون ،  لم تكن  مجرد أغنيات تغنى بها الفنان وتعامل معها كتراث انتهى،  وانما حين يغنيها ترى بريق عيناه يخبرك بأنها ليست مجرد كلمات أو أغنيات وأنما هى حالة وخز لمشاعره، تذكره بمواقف وحكايات رافقته فى حفلاته وعلاقاته.

شلة قهوة فينا

جلس الحجار يروى الذكريات والحكايات مجموعة من مستعيدا الأصدقاء ووهج اللقاءات الحميمية التى تجمعه معهم فهم اصدقاء العمر، الذين كانوا يتقاسمون هموم الوطن على مقهى فينا بشارع القصر العينى أمام مسرح السلام، واليوم  يتقاسم معهم الرأى والمشورة والنكات ووجع الوطن يوسف اسماعيل وانس الديب والدكتور محمد دسوقى ومحمود حميدة واحمد عبد العزيز.

_640x_522f6581e618e978963ac560f64a4b86a830a561ae9a93d72b4c5300dde387e2

جمالات شيحة

رقرقت عيناه  بالدموع وهو يتذكر اللقاء الذى جمعه بالمطربة الشعبية جمالات شيحه، حين أستعان بها فى أحد ألبوماته "ما تاخدي بالك 2017، فى" أغنية "الهوى يبلي"أو "قبلى" التى تروى حكاية رجل احب صعيدية ترد عليه بجمله غنائية فى بداية الأغنية ونهايتها ، فوقع الأختيار على المطربة الشعبية جمالات التى كانت تتألق فى الحفلات اللايف وكيف تعاملت هى وأبنائها مع الطريقة الجيدة للتسجيل ،وحوارها مع عبد الله حلمى عازف الكولا واحمد بدير عازف الايقاع، حتى تدخل فى مود الغناء،  وحين أنتهت من التسجيل وخلال خروجها سمعت بزفاف احمد ابن على الحجار فى امريكا فقررت أن تهديه اغنية بمناسبة زفاف ابنه فسجلها وأرسلها له عبرالتليفون وفرح بها.

وعن الصورة قال الحجار انه نشرها عبر حسابة على الفيس بوك معلنا مشاركتها له الالبوم معلقا عليها قائلًا: "مع المطربة الشعبية الكبيرة جمالات شيحة الأغنية من الألبوم الجديد - ماتاخدى بالك 2017 – قريبًا".

19366516_1581074111927304_6752407344997370982_n

وبأسى شديد قال الحجار انه سيتوجه قريبا للتعزيه فى جمالات بمسقط رأسها فى الشرقية ، وأنه اتصل بأبنها وقدم له واجب العزاء، مؤكدا أنها فنانه كانت تمتلك قدرة فائقة على الظهور فى الحفلات والغناء لايف وانها من الفنانات القلائل التى تمتلك صوت مميز وفطرى ، وأنها من رائدات فن الموال، وتعد من أهم مُطربات الأغنية الشعبية من جيل بدرية السيد وخضرة محمد خضر، ومن أغانيها "على ورق الفل دلعني"، "رسيني"، و"ياما دقت على الراس طبول"، "عند السواقي".

hqdefaulth

800 أغنية للحجار مع سيد حجاب فقط

حين يتحدث الحجار عن علاقته بالشاعر سيد حجاب ، اكد أن حصيلة أعماله مع حجاب وحدة تتجاوز الـ800 أغنية ، وتاريخ الحجار الغنائى رصيد كامل يجسد تفاصيل المشاعر تجاه الوطن والحبيبة والأرض ، وكان حجاب يمتلك تطويع الكلمة والصورة والحس فكان نعم الشريك والصديق.

hqdefault (1)
 

مصر الولادة

قال الحجار وهو يشعر بالفخر ببلده مصر وأنها ولادة للمواهب والمبدعين فى كل المجالات وهى البلد التى تصنع نجوم الوطن العربى ، أنه أطلق عبر صفحته على الفيس بوك  استيتوس لاكتشاف الفنانون الموهوبين من الشباب فى فنون الغناء والتلحين والشعر على مدار شهر فقط وصل عددهم لأكثر من 10 آلاف موهبة يحتاجون من يرعاهم، وخلال حفلته الشهرية بساقية الصاوى يقدم احد المواهب معه ويكمل لقاءاته بهم فى الصالون الشهرى مؤكدا أن بينهم مواهب حقيقة ومحترفين، مؤكدا أنه طالب الكاتب ابراهيم عيسى بأن يكتب إليه مسرحية بنفس الفكرة "مسرحية من داخل مسرحية"

صور-الفنان-علي-الحجار-وحنان-ماضي-في-حفل-ساقية-الصاوي-1319409
 

وأكد الحجار انه لاستعادة أوتار الوطن لابد من ان تتضافر كافة الجهود للدولة من أجل توظيف الفن لبناء الأوطان وتبنى المواهب فجبهة الفن يمكن لها أن تعيد تشكيل الوجدان وتكرس قيم حقيقة بعيدا عن الخبط والرزع والمفردات التى تهد القيم، مطالبا بضرورة عودة وزارة الأعلام وان تتكاتف وزارة الزراعة والثقافة لاستيعاب هؤلاء الشباب والمواهب ومصر تستطيع بأبناؤها.

وقال الحجار انه لا بد أن يتم العمل بشكل جماعى من خلال الاعلام والثقافة والقنوات التليفزيونية والبرامج المتخصصة فى الأغانى المصرية الحقيقية التى تعكس طبيعتنا المميزة والتى باتت قاصرة على اغانى الاذاعة المصرية والتليفزيون كما فعل نجيب ساويرس مع مهرجان السينما فكان فى حب الوطن،  وعلى الدولة أن تدعم هذه المواهب ف85% من ميزانية هيئة المسرح مخصصة للمرتبات وليس للفن

fth-300x220

السوشيال ميديا جننت الناس

بهذه العبارة عقب الحجار على ما تفعله الميديا فى الأغانى وكيف توظف المشاهدات فى الانتشار لأغانى بعينها، وأنه كان فى الماضى الناس تنتظر الشرائط الكاسيت ، أو السى دى ، لكن الآن السوشيال لم تترك شيئا وتنتشر بسرعة الأغانى ، وانه منذ فترة ينتج لنفسه البوماته ثم يبثها عبر النت ولأصدقائه قائلا أنا افعل هذا من أجل نفسى ولا تتحقق لى أى مكاسب مادية ضاحكا.. بتكسب فلوس للأغانى التى تحق مشاهدات بالملايين  .

320

الشيخ عماد والإنتاج

اكد الحجار أنه منذ عام 81 شريط اعذرينى حتى الآن ينتج أعماله فيما عدا 3مرات  اتجه لانتاج البوماته بنفسه ، و بعد الثورة حين قرر أن يغنى عن الشيخ عمادعفت  ومينا و دنيال شهداء الثورة وأنه لم يكن هناك شركات أنتاج ستجازف وتوافق على انتاج هذه الأغانى السياسية ، وتم انشاء شركة الحجار للانتاج الفنى، وهناك اكثر من 300 شركة انتاج وتوزيع فى مصر.

 

 اختياره لأسماء الالبومات

ولفت انه بيتم اختيار اسم الالبوم عن طريق التصويت ويذكر أن "الحجار" تعتبر كل اسماء البوماته تعتمد على عامل التشويق والاسماء الملفته لطريقه جذابه وهو ما يتم اختياره .

 

تأخير طرح الألبوم

قال الحجار أنه تم تأجيل البوم أكثر من مرة وذلك بسبب الاحداث السياسية فى مصر حيث كان من المقرر طرحه فى فترة سابقة وقبل طرحه بأيام حدثت ظروف تسببت فى تأجيل طرحه وايضا ما يحدث فى سيناء فى الفترة الماضية كان سبب رئيسى فى تأجيل طرح الالبوم لان الالبوم به بعض الاغانى العاطفية والرومانسية ولا يمكن ان تطرح فى تلك الظروف التى حدثت وقتها.

التعامل مع الشباب

أكد الحجار أن هناك نقطة فاصله فى حياة الفرد وتقاس بالفكر والكفاءة وليست فى السن وعبر عن سعادته بالعمل مع هؤلاء زوات الكفاءة ولكنه لا ينظر الى السن موضحاً ان بعض اعماله يجتمع مع الشباب وأنه من الممكن الاستماع اليهم ويأخذ بأرائهم دون اى اختلاف .

 

غيابه عن التترات

قال الحجار ان هذا الدور متعلق بالمنتج او المخرج للعمل فهو من يقوم باختيار المطرب وهناك وجهات نظر مختلفة منهم من يعتقد انه لابد من تغيير الدم والشكل وايضا الظهور بشكل جديد فى التترات وتعتبر التترات الموجودة حاليا ليس لها علاقة بالدراما ولكنها مختلفه تماماً عن السياق الدرامى للعمل، والجدير بالذكر أن اخر تتر مسلسل للمطرب على الحجار "كان خلف الله" من 6 سنوات او اقل.

 12 أغنية جديدة

اما عن ألبوم الحجار الجديد به 12 أغنية جديدة، وهم: "يا لدانة، مين فينا مش محتاج، ما تاخدى بالك، هوة انتى معايا على الدنيا، مش هاخش النار عشانك، عيشة الحنية، ماليش فى العند، جايلك، جبلى، لسة الشتا، جوة حضنى، دارى جمالك"، وجاءت كلمات اغنيته الجديدة المقرر طرحها فى الايام المقبلة فهى من توزيع محمد حمدى رؤوف بعنوان "جوه حضنى" كالاتى:

المشاعر هيه هيه مهما عدى العمر بيه لسه رسمتك جوه حضنى لسه حبك ما انتهاش .. يا هوايا ونو رعنيا قلبى حاسس باللى بيا ايد بتمسح عنى حزنى حلمى لسه ما ابتداش يا حبيبتى الدنيا تشهد ..  ان روحى انتى وطنها وإن مهما حبيبتى نبعد عمر يوم ما تغيبى عنها يا حبيبتى جرحنى بعدك والطريق فى عينه تاه صدقينى حبيبتى بعدك الحياة واقفه فى مكانها .. يا حبيبتى الدنيا تشهد ..  ان روحى انتى وطنها وإن مهما حبيبتى نبعد عمر يوم ما تغيبى عنها يا حبيبتى جرحنى بعدك والطريق فى عينه تاه صدقينى حبيبتى بعدك الحياة واقفه فى مكانها.

  واختتم اللقاء بأغنية جماعية لفريق مؤسسة اعلام المصريين مع الفنان على الحجار على انغام اغنية اللى بنى مصر كان فى الأصل حلوانى وعشان كدا مصر ياولاد حلوة الحلوات 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق