«يا أبو ضحكه وصوتها في قلبه يضوي ألف نهار».. فتش عن قصة بكار

الجمعة، 18 مايو 2018 07:00 م
«يا أبو ضحكه وصوتها في قلبه يضوي ألف نهار».. فتش عن قصة بكار
بكار
إسراء سرحان

 

«شمس بلادك وجدودك بتسمي على حوليك، شمس بلادك وجدودك بتبوس يا صغيري أديك، الكون مفتوح قدامك أبدر جواه أحلامك، هات رشتك هات ألوانك وارسم ع الأرض مكانك»، هذه الكلمات تقع على مسامعك تاركه لك حالة من البهجة والسعادة لا مثيل لها، حيث تذكر بأشهر مسلسلات الكارتون المصرية ألا وهو«بكار»، الذي ارتبطت أنغامه، ارتباط وثيق مع شهر رمضان.

يعد«بكار» هو الشخصية الرئيسية للكارتون المصري، الذي يحمل نفس الاسم، ويروي المسلسل مغامرات هذا الفتي الصغير مع مجموعة من أصدقائه، في إحدى قرى النوبة في جنوب مصر، لتتطور الأحداث ويتم التعاون بينهم وبين الشرطة في حل الألغاز معًا، ولا يجمع بينهم صفة قرابة أو أي شئ سوا حب الوطن.

نجح مسلسل الكارتون المصري في نقل العديد من الرسائل الأخلاقية للكبار قبل الأطفال، وهي الانتماء وحب الوطن، وتحمل المسئولية، والصدق والأمانة، وتكاتفت جميع عناصر الأعمال في إيضاح هذه الصورة والرسائل، بدءً من الموسيقي التصويرية ووصولا إلى حبكة السيناريو الذي ألفه الكاتب«عمرو سمير عاطف». 

لقي مسلسل «بكار» نجاحًا باهرًا، وكان أول شخصية كارتون مصرية تخرج إلى النور، وجاءت الفكرة عن طريق مخرجة العمل الكارتوني«منى أبو النصر»، وظلت تهتم به وتخرجه حتى توفت في عام 2003.

تم عرض المسلسل لأول مرة خلال شهر رمضان سنة 1998، ومن ذلك الحين ارتبط بهذا الشهر الكريم، وأصبحت الأجزاء الأخرى والتي يبلغ عددها 9 أجزاء، تعرض في رمضان بعد الإفطار.

وتوقف مسلسل «بكار» عام 2007، وتم استكماله في عام 2015 وبجودة عالية، وكانت من أكثر الأشياء، التي ميزت  هذا العمل أغنية تتر بداية ونهاية المسلسل، التي غناها المطرب الكبير«محمد منير»، وهما من أشهر التترات حصولًا على حب جميع المصريين على اختلاف أعمارهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق