بخطاهم نقتدي.. عمرو بن العاص: فاتح مصر (10)

الإثنين، 28 مايو 2018 04:00 م
بخطاهم نقتدي.. عمرو بن العاص: فاتح مصر (10)
بخطاهم نقتدى
إعداد وتقديم: صابر عزت

 
عمر بن العاص.. صحابي جليل، لم يسلم مع أول من أسلموا في أول ظهور الإسلام، وأسلم في السنة الثامنة من الهجرة، بعد أن شارك في حروب كثيرة مع المشركين ضد الإسلام والمسلمين.. وأهم الأعمال البارزة التي قام بها في حياته وتنسب إليه أنه من فتح مصر.
 
وكان يتميز بالعبقرية والدهاء خاصة في أمور الحرب.. وكان من أبرع الناس في الخطابة.. عمرو بن العاص هو قرشي الأصل أي من قبيلة قريش.. قام عمرو بن العاص بقيادة العديد من المعارك، كما شارك في العديد من المعارك أيضا لنصرة الإسلام.. وكان أولها سرية ذات السلاسل وكانت بعد إسلامه، حيث بعث الرسول عمرو بن العاص رئيسا على هذه السرية ليحارب أعداء الله وانتصر فيها المسلمين بقيادة عمرو بن العاص على المشركين.
 
 
 
عمرو بن العاص.. قاد العديد من الغزوات أولها سرية ذات السلاسل، وكانت بعد إسلامه، حيث بعث الرسول عمرو بن العاص رئيسا علي هذه السرية ليحارب أعداء الله وانتصر فيها المسلمين بقيادة عمرو بن العاص علي المشركين.. وثاني الغزوات التي شارك فيها عمرو بن العاص كانت بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث جعله أبو بكر الصديق (خليفة المسلمين بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم) قائدا للجيش المتجه لفتح فلسطين، واتحد معه بعد ذلك جيش المسلمين الذي كان في العراق بقيادة خالد بن الوليد واشتركا الجيوش الإسلامية معا في معركة اليرموك بقيادة عمرو بن العاص وخالد بن الوليد بالتناوب بينهم في أمور القيادة وكل واحد يصبح قائد للجيش يوما.. وبالفعل انتصر جيش المسلمين على الروم في هذه المعركة وفتح جيش المسلمين بلاد الشام وفلسطين.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق