«ليالي رمضان».. «الخيامية»: ألوان تشع حياة (صور)

الأربعاء، 30 مايو 2018 10:00 ص
«ليالي رمضان».. «الخيامية»: ألوان تشع حياة (صور)
الخيامية
إسراء سرحان

بمزيج من الألوان يجعل روحك تنبض، وبصناعة لا تجد لها مثيل فأي دولة أخري سوا مصر، وبامتداد العديد من المحال والورش القديمة داخل الشارع المسقوف، تجد واحد من أروع وأجمل الأماكن في مصر، ألا وهو شارع «الخيامية» في منطقة الدرب الأحمر، والتي لها سحر خاص خلال ليالي شهر رمضان الكريم.

الخياميه1
 
امتازت مصر عبر قديم العصور والأزمنة بحياكة فن «الخيامية»، وهو عبارة عن صناعة الأقمشة الملونة والمطرزة بغرز من الخياطة رائعة الجمال، حيث يعود ظهور هذا الفن إلى في العصر الفرعوني عبر الرسم على الأقمشة، وأخذت رحلتها في التطور بشكل أكبر في العصر الإسلامي، من خلال صناعة كسوة الكعبة الشريفة في مصر وإرسالها إلى المملكة العربية السعودية.

شعل خيامية

يتطلب صناعة فن«الخيامية» إلى الإتقان والصبر والدقة العالية، وتبدأ مراحل الرسم على القماش برسم التصميم على قماش التيل المصري المميز باللون العاجي، ثم تخريم ما تم رسمه ونثر بودرة مخصصة للقماش لتحديد التصميم، وأخيرا عملية التطريز بالقماش الملون.

الخيامية

كما أن فن «الخيامية» يستخدم الرسوم الفرعونية بشكل كبير، خصوصاً زهرة اللوتس، والزخارف الإسلامية، والخطوط العربية القديمة، وقد تستغرق القطعة الواحدة شهراً كاملاً لإتمامها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا