5 تصرفات تشعل نار الغيرة بين أبناءك.. وتدفعهم للسلوك العداوني

الخميس، 07 يونيو 2018 11:50 م
5 تصرفات تشعل نار الغيرة بين أبناءك.. وتدفعهم للسلوك العداوني
الغيرة بين الأشقاء

 
تعاني أغلب الأمهات في ولادتهن الثانية عادة من غيرة الأخ الأكبر، التي تتمثل إما في ارتباط زائد بالأم أو سلوك عدواني تجاه الطفل الجديد، وأساليب أخرى تختلف وفقا لطبيعة شخصية الطفل، حيث يشعر الطفل أن هناك من احتل مكانه ومكانته عن الام والأب وفي البيت.

وعن غيرة الطفل الأكبر قالت الدكتورة فاطمة محمد استشارى نفسية، إن غيرة الطفل من أخيه الجديد أمر طبيعي ولكن على الأهل مراعاتها وتعلم كيفية التعامل معها، فهم عادة ما يرتكبون بعض الأخطاء بغير قصد والتي تؤدي إلى دعم هذه الغيرة وزيادتها، قائلة إن من أبرز الأخطاء التي يرتكبها الأهل هي:

- التمييز بين الأولاد في الاهتمام

حيث بطبيعة الحال تتجه الأم ناحية مولودها الذي هو بحاجتها بشكل أكبر غافلة مشاعر الطفل الأول الذي يشعر وأنها تهمله ولم تعد تلتفت إليه.

- عدم العدل بينهم

على الأم والأب إدراك أن العدل من أهم الأشياء التي يجب أن يحققوها بين أبنائهم في بيتهم، حتى ولو في المشاعر فإذا قبلت الأم واحدا عليها تقبيل الآخر وهكذا.

- التمييز بينهم في المهام

لا يمكن للأب أو الأم إسناد مهمة لأحد الأولاد وتجاهل الآخر، حيث يشعر أحدهم بالتجاهل أو يشعر الآخر بأن الأهل يقصدون إرهاقه.

- التمييز بين الولد والبنت

على الأم والأب المساواة بين أطفالهم وعدم التفريق بينهم وفقا للجنس أو الشخصية فتعامل البنت معاملة أخيها الولد حتى في المصروف لكي لا يؤثر على مشاعرهم تجاه بعضهم البعض وتتسلل مشاعر الحقد والكراهية بينهم.

- المبالغة في الاهتمام بالطفل الجديد

على الأم العمل على الموازنة بين احتياج المولود لها واحتياج طفلها الأول لأنها قد تكون سبب مباشر لبث الحقد والكراهية من الطفل الأول لأخيه دون قصد منها.

وأخيرا على الأم والأب العمل سويا على عدم التفرقة بين أبنائهم بأي شكل من الأشكال دون إغفال دور أحدهم.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق