خد بالك من الأملاح والكحك والبسكويت.. نصائح مهمة للحفاظ على الصحة في العيد

الإثنين، 11 يونيو 2018 05:05 م
خد بالك من الأملاح والكحك والبسكويت.. نصائح مهمة للحفاظ على الصحة في العيد
كعك العيد

موسم العيد من مواسم المتاعب الصحية والبدنية الشهيرة، فمع الخروج من أجواء الصيام بصعوبتها وضغطها، إلى أجواء الاحتفال بانفتاحها وانطلاقها ومأكولاتها، تختل كثير من الوظائف الحيوية.

إذا كنت تستهدف أن تعبر موسم إجازة العيد بسلام، دون متاعب أو مشكلات، فإن هناك باقة من النصائح والضوابط عليك الالتزام بها، وعن هذا تقول الدكتورة إيمان فاروق الحجار، الباحثة بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بالمركز القومى للبحوث، إن تغيير نمط التغذية المفاجئ يحدث اضطرابات فى الجهاز الهضمى ومشاكل الإمساك والإسهال والحموضة وعسر الهضم وارتفاع ضغط الدم والسكرى، وهو ما يشكل خطورة على صحتك.

كحك
 
 
وأضافت الدكتورة إيمان فاروق الحجار، أنه للحفاظ على صحتك في العيد يجب استشارة طبيبك إذا كنت تعانى من مرض السكرى أو القلب، وحتى يقوم بتعديل جرعات الأدوية التى تتناولها بعد شهر رمضان، متابعة: "يجب أن نبدأ بتناول وجبات خفيفة فى أيام العيد، حتى لا يحدث اضطراب فى المعدة مع ضرورة تقسيم الوجبات والحرص على تناول الفواكه الغنية بالألياف بين الوجبات الأساسية".

وأكدت الباحثة بقسشم التغذية، أنه يجب تجنب ارتفاع سكر الدم بعد تناول إفطار العيد وتقليل كمية  الكعك والبسكويت التى نتناولها وكذلك تجنب الجفاف والإكثار من شرب المياه وتجنب زيادة الوزن وممارسة التمارين الرياضية، ونصحت بضرورة الحفاظ على نسبة الأملاح فى الجسم، حتى لا يحدث خلل فى وظائف الكلى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق