من "وحوي يا وحوي" للقراءة في الحسين.. رحلة في سيرة مطرب رمضان الأول

الإثنين، 11 يونيو 2018 11:00 م
من "وحوي يا وحوي" للقراءة في الحسين.. رحلة في سيرة مطرب رمضان الأول
جانب من أغنية وحوي يا وحوي
زينب عبداللاه

" وحوى ياوحوى"..أشهر وأجمل أغنيات شهر رمضان التى تنشر البهجة فى نفوس الكبار والصغار ، وتشدو بها الأماكن والبشر والفوانيس ، ورغم شهرتها قد لا يعرف الكثيرون اسم المطرب الذى غناها ، وهو المطرب والملحن أحمد عبدالقادر، الذى واكب افتتاح الإذاعة المصرية، وغنى العديد من الأغانى بصوته، إلا أن أيا منها لم ينل شهرة «وحوى ياوحوى».

وعن هذه الأغنية قال الإذاعى الراحل وجدى الحكيم فى أحد حواراته معنا : إن الإذاعة كانت توكل لبعض الملحنين فى رمضان ربع ساعة فيما يسمى بـ«الأركان» ، ويتولى الملحن خلالها تقديم ثلاث أغنيات له الحق فى اختيار الكلمات والملحنين والمطربين والفرقة الموسيقية التى تؤدى كل منها، وذلك  مقابل 125 جنيها يدفع منها الأجوم، ويأخذ ما تبقى من هذا المبلغ، وعهدت الإذاعة للمطرب والملحن أحمد عبدالقادر بفترة ربع ساعة، وكانت أغنية وحوى ياوحوى ضمن هذه الأغنيات الثلاثة، و كان رمضان وقتها على الأبواب.

وتشير إحدى الروايات إلى أن أغنية "رمضان جانا" كانت ضمن الأغنيات الثلاثة، وأراد عبد القادر أن يغنيها ولكن مسؤولى الإذاعة رفضوا فتنازل عنها لعبد المطلب.

وكتب كلمات «وحوى ياوحوى» حسين حلمى المانسترلى، وهى مستوحاة من الفلكلور الشعبى، وهناك اختلاف حول من قام بتلحينها، فبينما تشير بعض المصادر إلى أنها من ألحان أحمد شريف يؤكد الحكيم أن أحمد عبدالقادر نفسه هو الذى لحنها.

ويشير الإذاعى القدير إلى أن أحمد عبد القادر كان من كبار الملحنين الذين تعتمد عليهم الإذاعة، وكان يحرص على التواجد فى كل المناسبات وخاصة الدينية مؤكدا أن نشاط أحمد عبدالقادر كان أغلبه للبرنامج العام ، ولم يكن له نشاط ملحوظ فى المسرح والسينما، لذلك ورغم قدراته الفنية لم يحظ بقدر كبير من الشهرة.

كما أن عبدالقادر غنى مجموعة ألحان لرياض السنباطى ومحمد القصبجى وزكريا أحمد، وأول من لحن وغنى أشعار نزار قبانى حيث لحن وغنى قصيدة بعنوان «كيف كان» ، كما  لحن أغان حازت شهرة ونجاح كبير مثل أغنية جميل وأسمر للمطرب محمد قنديل، وأغنية "كل الناس بيقولوا يا رب" ، وغنت له نجاة الصغيرة وهدى سلطان وفايزة أحمد.

وهجر أحمد عبد القادر الفن فى سن المعاش وفى آخر أيامه عاش حالة من التصوف وأصبح "مبتهلاً" فى الإذاعة المصرية ومقرئ فى مسجد الحسين.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة