142 مليار جنيه بين القمامة وتحسين المعيشة.. خطة الدولة لإعادة تخطيط محافظات مصر

الأحد، 17 يونيو 2018 02:00 ص
142 مليار جنيه بين القمامة وتحسين المعيشة.. خطة الدولة لإعادة تخطيط محافظات مصر
إدخال البنية التحتية في إحدى محافظات مصر - أرشيفية

تنمية المحافظات والقضاء على العشوائيات، إحدى أولويات الحكومة خلال الفترة الماضية،. وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد أنها ستظل أولويات الحكومة، لافتا إلى أن الدولة تسعى للقضاء على العشوائيات وتنمية المحافظات بشكل كامل.
 
64%.. كانت تلك هي النسبة المستهدف الوصول لها في (2022)، ذلك بعد أن حققت الدولة طفرة غير مسبوقة خلال الفترة الماضية، في القضاء على العشوائيات ووصول البنية التحتية إلى محافظات مصر، بالإضافة إلى تطوير منشآت أخرى.
 
إلا أن فاتورة تنمية وتطوير المحافظات والقضاء على العشوائيات، خاصة في محافظات مصر، تحتاج إلى محفظة مليئة بالأموال فتكلفتها تعادل تكلفة إنشاء وتطوير بيئة جديدة خاصة، بعد التأكد خلال الفترة الماضية أن العديد من المحافظات تم تأسيسها بشكل خاطئ.
 
142  مليار جنيه.. هي التكلفة المبدئية لاستكمال خطة تنمية قرى مصر كافة، وفقا لتصريحات مساعد وزير التنمية المحلية للتخطيط، والذي أكد أن الدولة تسير بخطوات ثابتة في وجهتها الجديدة الخاصة بتطوير ودعم قري الجمهرية.
 
ولفت إلى أن من بين خطط الدولة، القضاء على القمامة والعشوائيات، بالإضافة إلى مد شبكات الصرف الصحي والمياه والكهرباء. منوها إلى أن الدولة تدعم مخططات التنمية بأساليب وآليات حديث بالإضافة إلى توفر احتياجات أهالي مصر في القرى والنجوع.
 
وعلى ما يبدوا أن الخطة، والتي قد تصل إلى نحو (10 سنوات) حتى تطبق بشكل كامل، أصبحت خطورتها تلوح في محافظات الجمهورية، ذلك بعد أن أشارت وزارة البيئة إلى أن أزمة القمامة أصبحت تنتشر بشكل كبير، وخصصت 5 محافظات تعاني من انتشار مقالب القمامة، بواقع 20 مقلبا تحتوي على أكثر من 25 مليون طن، وصنفتها الوزارة باعتبارها الأخطر.
 
وبالرغم من وضع مخطط للقضاء على القمامة إلا أنه لازال قيد التنفيذ، خاصة وأن تكلفته تتخطى الـ (142) مليار جنيه. وكان من أبرز تلك المحافظات التي تعاني من انتشار مقالب القمامة، والتي تضر المواطنين، وتسعى الدولة للقضاء عليها. التالي:

القاهرة:
- مقلب الوفاء والأمل، يحتوى على 13 مليون طن مخلفات.
- مقلب السلام حجم التراكمات فيه حوالى 4 ملايين طن.
- مقلب القطامية، وهو "محطة مناولة" على مساحة تصل إلى 300 فدان.

المنوفية:
- مقلب منوف، يحتوى على حوالى مليون طن مخلفات.
- مقلب (تلا) يضم تراكمات 600 ألف طن.
- مدفن السادات ومن المقرر أن يتم إنشاء خلية دفن صحى على مساحة 17 فدانا.
- بركة السبع، تقدر كمية التراكمات بـ 150 ألف طن.

الغربية:
- مقلب سمنود، التراكمات به حوالى 80 ألف طن.
- مقلب (دفرا) بلغت تراكماته 70 ألف طن.
- مقلب المحلة تراكماته حوالى 70 ألف طن.
- مقلب قطور قدرت كمية التراكمات فيه بـ10 آلاف طن.

القليوبية:
- مقلب القطاوى، تم رفع تراكماته خلال العام المالى 2017/2018، وجار إنشاء محطة فرز وترحيل.
- مقلب أبو زعبل بلغت تراكماته 3.3 مليون طن.

الدقهلية:
- مقلب سندوب، بلغت تراكماته حوالى 3 ملايين طن تقريبا.
- مقلب (الطيارة) 100 ألف طن مخلفات.
- مقلب دكرنس والذى بلغت تراكماته حوالى 300 ألف طن.
 
من جانبه، أكد المهندس محمد السيد جاعور، مساعد وزير التنمية المحلية للتخطيط، أن الدولة تبذل قصارى جهدها لتنفيذ مخطط تطوير القرى، من خلال بدأ العمل تباعا عليه، مشيرا إلى أن مخطط الدولة يتضمن تأهيل تلك القرى لتصبح مقلاعا في مجالات الصناعة والزراعة، وتوفير فرص عمل للشباب بتلك المحافظات يكفل لهم عدم اللجوء للعاصمة بحثا عن لقمة العيش.
 
وقال «جاعور»: «لدينا في مصر (4740) قرية يتبعها (30888) عزبة ونجع، يمثلوا (57%) من عدد سكان مصر، يهدف المشروع إلى زيادة القيمة المضافة بها وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر والتي تمول من برنامج مشروعك وصندوق التنمية المحلية». مشيرا إلى أن تلك المشروعات إحدى آليات الدولة لتحسين وضع المواطنين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق