اوعى تستسلم للكرش.. 5 أسباب لزيادة دهون البطن و4 خطوات سحرية للتخلص منها

الإثنين، 18 يونيو 2018 11:00 م
اوعى تستسلم للكرش.. 5 أسباب لزيادة دهون البطن و4 خطوات سحرية للتخلص منها
زيادة دهون البطن

زيادة دهون البطن، أو الكرش كما يطلق عليه عموم المصريين، واحدة من المشكلات المنتشرة التي يعاني منها كثيرون من الناس، ويواجهون صعوبة كبيرة في التعامل معها، رغم أنها ليست مستحيلة.

من المعروف أن دهون البطن أول ما يتكون مع بدء تراكم الدهون في الجسم، وآخر ما يمكن التخلص منه، إلا إذا جرى استهدافها موضعيا، والمهم في الأمر أن الوعي بحدود المشكلة وأسبابها يمكن أن يسهل عبور هذا الأمر، ويُعد النظام الغذائي الخاطئ أول الطرق التي تؤدي لزيادة نسبة الدهون في الجسم، ومن أهم تلك المناطق التى تتاركم فيها الدهون سريعا منطقة البطن.

وأوضح الدكتور هشام العامري استشاري التغذية العلاجية، أن أسباب تراكم الدهون فى منطفة البطن تشمل:


1- كثرة تناول السكريات

الأطعمة الغنية بالسكر، مثل الكيك والحلويات والصودا، ترتبط بزيادة دهون البطن، حيث تحتوى تلك السكريات على نسبة عالية من الفراكتوز، الذي يقلل من معدل حرق الدهون.


2-  قلة الحركة

قلة الحركة  تزيد من فرص الإصابة بالسمنة خاصة منطقة البطن، بجانب أن فقدان الوزن باتباع حمية دون ممارسة رياضة، يزيد من ترهلات البطن وزيادة دهون البطن مرة أخرى، لذلك يفضل ممارسة الرياضة عند اتباع الحمية الغذائية وبعدها، لتمنع إعادة تكوين الدهون.


3-  قلة تناول البروتين فى النظم الغذائى

الحصول على البروتين بشكل كاف خلال الوجبات الغذائية من أهم العوامل التي تمنع زيادة الوزن، فالبروتين يساعد على الشعور بالامتلاء ، ويزيد من معدل الحرق، وقلته تزيد من تركز الدهون فى البطن دون حرق.


4- التوتر وزيادة هرمون الكورتيزول

الكورتيزول "هرمون التوتر" يساعد الجسم على مواجهة التوتر، ولكن مع كثرته قد يزيد من الوزن خاصة منطقة البطن، وقد يسبب التوتر لبعض الأشخاص اضطراب ويبدأون  بتناول الطعام طوال الوقت، وبالتالي يحول الجسم السعرات الزائدة إلى دهون.


5-  قلة الألياف في النظام الغذائى

تساعد الألياف على التحكم فى الوزن، لما تسببه من شعور بالشبع والامتلاء، وتعمل على استقرار هرمونات الجوع، كما تقلل امتصاص السعرات الحرارية من الأطعمة، ولكن النظام الغذائى المعتمد على الحبوب المكررة فقط، يزيد من تمركز الدهون فى البطن.


4 نصائح للتخلص من دهون البطن

وأوضح استشاري التغذية العلاجية، في حديثه عن الأمر وطرحه لأبرز الحلول والخطوات العملية للتعامل معه،  أنه يمكن التخلص من دهون البطن عن طريق اتباع النصائح التالية:

1- اعتماد نظام غذائي صحي: من خلال زيادة حصص الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة، مع الحصول على بروتين كاف ومنتجات قليلة الدسم.

2- تقليل كميات السكر والمشروبات الغازية، واستبدالها بشرب الماء.

3- تقسيم وجبات الطعام إلى وجبات أصغر، والابتعاد عن  منطق الوجبة الواحدة.

4-  إدخال أنشطة بدنية فى الروتين اليومى، مثل أنشطة الأيروبكس أو المشى لمدة 150 دقيقة فى الأسبوع، مع إدخال تمارين تقوية للجسم مرتين في الأسبوع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة