إيد الدولة مع إيدين الغلابة.. تكلفة ضخمة تتحملها الموازنة لبرامج الحماية الاجتماعية

الأربعاء، 20 يونيو 2018 12:35 م
إيد الدولة مع إيدين الغلابة.. تكلفة ضخمة تتحملها الموازنة لبرامج الحماية الاجتماعية
غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي

هل تعرف حجم التكلفة التي تتضمنها الموازنة العامة لصالح برامج الحماية الاجتماعية؟ الحقيقة أن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي استهدف إعادة توجيه الدعم بطريقة أكثر إيجابية، فتح بابا لزيادة المخصصات الموجهة للفئات الأولى بالرعاية.

بحسب موازنة وزارة التضامن الاجتماعي في السنة المالية الجديدة 2018/ 2019، فإن الدولة خصصت 19 مليارا و700 مليون جنيه لصالح برامج الحماية الاجتماعية، منها برنامج تكافل وكرامة والمعاش الضماني.

في الصيغة الأولى للموازنة كان المخصص لبرامج الحماية الاجتماعية بوزارة التضامن (الدعم النقدي) 17 مليارا و100 مليون جنيه، إلا أن الوزارة طلبت زيادة قدرها مليارين و600 مليون جنيه.

وبحسب خطط التضامن، فمن المقرر في 2018/ 2019 الانتهاء من مراجعة كل الحاصلين على المعاش الضماني، وضم المستحقين منهم إلى برنامج تكافل وكرامة، ما يترتب عليه زيادة الدعم المطلوب، إذ إن متوسط الدعم الشهري للأسر الضمانية 375 جنيه شهريا، ومتوسط الدعم النقدي لأسر تكافل وكرامة 500 جنيه شهريا، بفارق زيادة 20% من قيمة الدعم للمولين لبرنامج تكافل وكرامة، سينتج عن ذلك برنامج موحد للدعم النقدي أكثر انضباطا وإحكاما، ويتم التحقق الدوري والتنقية المستمرة.

يُذكر أن الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي قد أعلنت في وقت سابق أن عدد الأسر المستفيدة من الدعم النقدي في يونيو مليونان و840 ألف أسرة بما يشمل قرابة 10 ملايين فرد، وأن برنامج "تكافل وكرامة" يستهدف دعم الأسر المصرية تحت خط الفقر، ويشمل 5630 قرية في 345 مركزا بكل محافظات مصر، وبلغ إجمالي المصروف للوجه القبلي 72% من موازنة البرنامج حتى الآن.

وتأتي محافظات قنا وأسيوط وسوهاج وبني سويف والمنيا في مقدمة المحافظات التي استفاد سكانها من برنامج الدعم النقدي المشروط "تكافل وكرامة"، وأن قاعدة بيانات الأسر الفقيرة والقريبة من الفقر تشمل أكثر من 23 مليون مواطن في الوقت الحالي، موضحة أنه تم صرف 3.18 مليار جنيه على برنامج تكافل وكرامة منذ بدئه حتى الآن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق