ليلة حمراء بدم 250 إرهابيا من الحوثيين.. القصة الكاملة لتحرير مطار الحديدة

الأربعاء، 20 يونيو 2018 12:00 م
ليلة حمراء بدم 250 إرهابيا من الحوثيين.. القصة الكاملة لتحرير مطار الحديدة
معارك تحرير الحديدة
وكالات

بعد أسبوع تقريبا من المعارك والعمليات العسكرية ضد ميليشيات الحوثيين الإرهابية، المدعومة من إيران وقطر، نجح التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن، في السيطرة على مطار الحديدة بشكل كامل.

وبحسب مقطع فيديو بثته وكالة الانباء الإماراتية عبر حسابها على موقع التدوينات القصيرة تويتر، اليوم الأربعاء، قال العميد الركن عبد السلام الشحي، قائد قوات التحالف في الساحل الغربي لليمن، إنه "تم اليوم تحرير مطار الحديدة بمشاركة ألوية العمالقة وبإسناد من قوات التحالف"، مشيرا إلى "تطهير المطار بالكامل من الحوثيين والسيطرة عليه".

وفي سياق متصل، أعلن "الشحي" سقوط أكثر من 250 قتيلاً من ميليشيات الحوثيين، إضافة إلى 87 أسيرًا، خلال المواجهات التي جرت في عملية "النصر الذهبي" لتحرير مطار المدينة، قبل أن يصبح المطار محررا بالكامل وتحت سيطرة القوات اليمنية، لافتا إلى أن الحوثيين يستخدمون المدنيين دروعًا بشرية، ويؤكد هذا أن دبابة حوثية قصفت المطار من منزل مدني، بينما تستهدف قوات التحالف المواقع العسكرية فقط وتتجنب الأهداف المدنية، وهو ما صعّب من مهمة استهداف التنظيم.

وضمن خطوات القوات اليمنية لتتبع الميلشيات وتصفيتها، أكد قائد عسكري بالجيش اليمني، أن قوات الجيش اقتحمت حي الربيصة جنوبي محافظة الحديدة الساحلية غربي اليمن، وهو أول الأحياء الجنوبية، ويبعد عن المطار 4.5 كيلو متر، مؤكدا سعي القوات للتقدم باتجاه شارع الميناء، للسيطرة على ميناء الحديدة، وقد خاضت وحدات الجيش في سبيل هذا معارك عنيفة مع ميليشيات الحوثيين باتجاه شارع الكورنيش.

وأوضح القائد العسكري اليمني، أن تحرير ما تبقى من محافظة الحديدة مسألة وقت، لافتا إلى أن قوات الجيش الوطني سيطرت على طريق الحديدة صنعاء، في خطوة مهمة لقطع خط إمداد الميليشيات، بينما لجأ الحوثيون إلى إجراءات مشددة لمواجهة الحصار الخانق الذي يُفرض عليهم، إذ فرضوا حالة طوارئ في بعض أحياء الحديدة، مع الانتشار الكثيف للمسلحين وسط الأحياء السكنية، بعد فرارهم من المطار عقب هزيمتهم وتحريره.

وأكدت مصادر متطابقة وشهود عيان، أن الحوثيين أغلقواكاميرات المراقبة الموجودة في بعض الفنادق والمؤسسات العامة والخاصة في الحديدة بالقوة، وحذروا السكان من الإبلاغ أو رصد أو تصوير تحركاتهم، كما يعملون على مواصلة حفر الخنادق والمتاريس، ونشر دبابات ومدرعات وأسلحة مختلفة في الأحياء السكنية، وتوزيع قناصيهم على أسطح المباني المرتفعة.

على الصعيد نفسه، كان قائد اللواء الأول بقوات العمالقة اليمنية، العميد رائد الحبهي، قد أكد أن القوات بدأت تطهير مطار الحديدة من الألغام، بعدما نجحت في السيطرة عليه، وأعلن رئيس الحكومة اليمنية، أحمد بن دغر، اعتزام حكومته بالتعاون مع التحالف العربي لدعم الشرعية، إعادة تشغيل مطار الحديدة في أسرع وقت ممكن، مقدما التهنئة للشعب اليمني بتحرير المطار.

وأضاف رئيس الحكومة اليمنية في تصريح نقلته وكالة الأنباء الرسمية "سبأ"، أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وجه الحكومة بسرعة العمل على إعادة الخدمات المتعطلة، وصرف رواتب الموظفين المدنيين في الأماكن المحررة بالحديدة ومحيطها، وإعادة تفعيل عمل مؤسسات الدولة، وفي مقدمتها مطار الحديدة الدولي.

وأكد "بن دغر" في اتصال أجراه مع محافظ الحديدة، الحسن طاهر، أن الحوثيين رفضوا كل فرص السلام والقبول بتنفيذ القرارات الدولية، وأصروا على مواصلة حربهم الهمجية ضد أبناء الشعب اليمني، وتدمير مقدراته وبنيته التحتية، وأشاد رئيس الوزراء اليمني بالدعم الذي تقدمه دول التحالف العربي، داعيا أبناء الحديدة للوقوف بجانب السلطة الشرعية، ومساندة الجيش في القضاء على الميليشيات الحوثية وعدم السماح لها بالتمركز داخل الأحياء والمساكن حفاظا على حياتهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة