من مخازن الغاز لمحطات الوقود.. كيف واجه الدالي «ضباع الأسواق» في الجيزة؟

الخميس، 21 يونيو 2018 04:00 م
من مخازن الغاز لمحطات الوقود.. كيف واجه الدالي «ضباع الأسواق» في الجيزة؟
اللواء محمد كمال الدالي محافظ الجيزة
إبراهيم الديب

 
أعلنت حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الخميس الماضي، تحريك أسعار المحروقات تماشيا مع سياسات الإصلاح الاقتصادي التي أطلقتها الحكومة، وتعمل على تنفيذها لإنقاذ الاقتصاد المصري وإعادة نموه.
 
ووجهت الحكومة القيادات التنفيذية والمحافظين بالعمل على ضبط الأسعار، وإعلان التعريفات الجديدة للمواصلات والمحروقات، ومتابعة التزام القائمين على تلك المنظومة بتنفيذ الأسعار التي أعلنتها الدولة وذلك بالتنسيق مع الأجهزة المعنية .
 
واتخذت محافظة الجيزة أولى خطواتها بإعلان التعريفة الجديدة بمواقف السيرفيس الرسمية، وتشكيل لجان من إدارة المتابعة الميدانية ورؤساء الأحياء وأجهزة الأمن لمتابعة مدى تنفيذ السائقين بالتعريفة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة حيال المخالفين منهم، وبالفعل بدأت المحافظة عملها بتفقد وزيارة المواقف الرسمية، وعلى رأسهم اللواء محمد كمال الدالي، المحافظ.
 
وعقد «الدالي» اجتماعا تنسيقيا مع الجهات المعنية بمتابعة أسعار السلع، موجها بتشديد الرقابة وتكثيف الحملات، لضبط الأسواق، ومنع استغلال وجشع التجار لقرارات الحكومة ورفع الأسعار وعدم الالتزام بالتسعيرة الرسمية التي حددتها الحكومة.
 
وشدد محافظ الجيزة على ضرورة التعامل الفوري مع أي مخالفة لتوجيهات الحكومة، وتحرير محاضر للمتلاعبين بأقوات المواطنين، وإحالة المحتكرين للسلع بغرض الإضرار بمصالحهم إلى النيابة العامة، وتشكيل حملات بالتنسيق مع مديرية الأمن لمداهمة المصانع والمستودعات ومحطات الوقود على مدار اليوم.
 
ومن جانبه أكد وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالجيزة، هشام كامل، أنه وضع خطة عاجلة بالتنسيق مع الإدارات التموينية بالأحياء والمدن والمراكز، للتصدي لجشع التجار ومنع التلاعب في الأسعار، ووضع قائمة بأسعار السلع جملة وتجزئة، وذلك بالتنسيق مع اتحاد الغرف التجارية، والمحافظ، لوضع هامش زيادة بسيط بما يضمن عدم الإضرار بالتاجر والمستهلك على حد سواء، وإلزام الباعة بها.
 
ونتيجة للحملات التي أطلقها المحافظ لمواجهة «ضباع السوق»، تم ضبط أكثر من 550 إسطوانة بوتاجاز منزلي وتجاري لدى عددا من المستودعات كان يتم تجهيزيها لبيعها بالسوق السوداء بأسعار أزيد من المعلنة لتحقيق أرباحا غير مشروعة مستغلين في ذلك تحريك أسعار الوقود، بالوراق.
 
كما تم ضبط 37 ألف لتر سولار قبل طرحها بالسوق السوداء لدى محطة وقود بالصف وتم إحالة المسئول عنها إلى النيابة العامة لتجميعه السولار المدعم بهدف بيعه بالسوق السوداء.
 
وأكد وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالجيزة، أن أجهزة التفتيش والمتابعة، بالتنسيق مع مباحث التموين، كثفت حملاتها على الأسواق ومستودعات البوتاجاز ومحطات الوقود لضبط أي مخالفات أو زيادة في الأسعار غير المقررة.
 
وقال وكيل الوزارة، إنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والإدارية تجاه المستودعات ومحطات الوقود التي تم ضبط تلك المخالفات بها، وتحرير محاضر أمن دولة طوارئ لمحاسبة المسئولين عنها.
 
وأضاف أنه تم كذلك ضبط 37 ألف لتر سولار قبل طرحها بالسوق السوداء لدى محطة وقود بالصف وتم إحالة المسئول عنها إلى النيابة العامة لتجميعه السولار المدعم بهدف بيعه بالسوق السوداء .
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق