كيفية التخلص من "الإمساك" عند الرجال والنساء

السبت، 30 يونيو 2018 10:00 ص
كيفية التخلص من "الإمساك" عند الرجال والنساء
للوقاية من الإمساك يجب تناول السوائل والخضر والفاكهة

يعاني كل إنسان خلال فترات معينة من حياته من الإمساك أو "مرض الإمساك" ،غير أن هناك عدة مسببات لذلك منها مثلاً ، الحمل عند النساء أو قلة شرب السوائل أو تناول أقراص الحديد ، فمهما كان الأسباب فإنه يمكن التغلب علي الإمساك بطرق سهلة و بسيطة و لكن إذا تم إهمال هذه المشكلة فإنه قد يصعب حلها وقد  تتطور الأمور و يعاني الشخص سواء كان ذكراً أو أنثى من مرض البواسير أو أمراض أخري تنتج عن الإمساك المتكرر .

ولذلك يجب علينا أن لا نهمل هذه المشكلة حتي نتجنب الوقوع في مشاكل و أمراض أكبر منها وأكثر منه خطورة، و هناك عدة خطوات تساعدك علي التغلب علي الإمساك.

و منها مثلاً :- تناول المياه بكثرة كي  يبقي جسمك نشيطاً و تساعد أمعائك علي القيام بعملها الطبيعي كل يوم و تخرج أي فضلات أو ألياف في الجسم .

أيضا تناول الأطعمة التي تحتوي علي الألياف مثل الخضار و الفواكه  التي تساعد علي تنشيط حركة الأمعاء و إخراج الفضلات و التخلص منها.

كذلك ممارسة رياضة المشي كل يوم  أو الرياضة عموما ،فهي تساعد كثيراً في التخلص من الإمساك و مساعدة أمعائك علي القيام بحركتها الطبيعية و التخلص من الفضلات.

يمكن أيضا تناول الزيوت حتى يمكن التخلص من الإمساك مثل زيت الزيتون و زيت الخروع ، فتناول ملعقة واحدة صباحاً كافية في تخليصك من الإمساك.

وإذا كنت ممن يأكلون الخبز و النشويات كثيراً فاحرص علي تناول السوائل بكثرة  حتي تساعد أمعائك في هضم الطعام و إخراج الفضلات بشكل طبيعي و التخلص من حالة الإمساك التي قد تصيبك بسبب زيادة تناولك للطعام و قلة شرب السوائل.

ينصح أيضاً بشرب فنجان من القهوة يومياً ، فالقهوة تنشط حركة الأمعاء و تساعدك على التخلص من الإمساك بسرعة.

 أيضا شرب كوب ماء دافئ به ملعقة من العسل صباحاً و مساء ، فالعسل يساعد علي تسهيل حركة الأمعاء و خروج الفضلات بشكل طبيعي.

كما توجد حبوب  لتليين المعدة و الأمعاء تباع في الصيدليات ، لكي تخلصك من الإمساك إذا لم تفلح معك الطرق الطبيعية ، و لكن يفضل عدم استخدامها بكثرة و المحاولة بالأطعمة الطبيعية حتي تحافظ علي حركة أمعائك بشكل طبيعي بعيداً عن العقاقير التي قد يكون لها أضرار جانية.

إذا كانت حالتك مستعصية و لم تفلح معك لا الطرق الطبيعية و لا العقاقير فهناك  ما يمكنك استخدامها كي تتخلص من الإمساك.

و اذا ازدادت حالتك سوء و لم تفلح معك أي طريقة من الطرق السابقة ، فيمكنك استخدام حقنة من الصيدلية تستخدم بخصوص التخلص من الإمساك بسرعة.

و لكن يجب المحاولة دائماً فى التخلص من الإمساك بشكل طبيعي و الحد من المعاناة من الإمساك دائماً بالمحافظة علي نظام غذائي سليم و تناول السوائل و الفواكه و الخضار و حاول الابتعاد قدر الإمكان عن العقاقير و العلاجات الطبية للتخلص من الإمساك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق