هل توثر العقوبات الأمريكية على معدلات نمو الاقتصاد الصيني في النصف الثاني من 2018؟

الإثنين، 09 يوليه 2018 06:00 ص
هل توثر العقوبات الأمريكية على معدلات نمو الاقتصاد الصيني في النصف الثاني من 2018؟
بنك الصين- أرشيفية

توقعت مؤسسات مالية تراجع طفيف لمعدلات النمو للاقتصاد الصيني  في النصف الأول من العام الجاري مقارنة بما حققه في الربع الأول من نفس العام.

ذكرت تقارير صادرة عن مؤسسة الأبحاث المالية الدولية المتعاونة مع بنك الصين،  إن الاقتصاد الصيني سيسجل نموا بنسبة 6.7% فى النصف الأول من العام الجارى، كان الاقتصاد الصيني سجل نمواً بنسبة 6.8% في الربع الأول من العام الجاري، متأثراً بتحسن وانتعاش الاقتصاد العالمي ونمو سوق العقارات. 

التقرير أشار إلى أنه لا خوف على الاقتصاد الصيني ومعدلات النمو في النصف الثاني من العام الجاري  جراء الركود العالمي، خاصة مع تنامي خاصة مع تنامى الاستثمارات الصناعية واستثمارات البنية التحتية وارتفاع حجم الطلب الخارجى.

بعض الخبراء الاقتصاديين قالو إن الركود العالمي والعقوبات الاقتصادية التي فرضتها أمريكا على الصين خلال الفترة الماضية، لن تؤثر على معدلات النمو المتوقعة لبكين، حتى وإن كانت الحرب التجارية بين الدولتين هي الأضخم على مر التاريخ، بعدما خرجت أمريكا عن مبادئ منظمة التجارة العالمية، التى كانت أحد أكبر داعمي تأسيسها في عام 1991 بعد اتفاقية الجات.

يذكر أن الولايات المتحدة اعتمدت سياسيات انتقائية بفرض عقوبات على الصين لتقليل عجز الميزان التجاري الصادرات والواردات بينها وبين الصين، باعتبار أن الأخير أكبر مصدر لواشنطن، فضلا عن كون الصين هي المدين الثاني للولايات المتحدة بعد البنك الفيدرالي الأمريكي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا