اعرف حقوقك على «السريع».. 15 معلومة مهمة عن الصندوق الحكومي لتعويضات حوادث الطرق

الأربعاء، 11 يوليو 2018 02:00 ص
اعرف حقوقك على «السريع».. 15 معلومة مهمة عن الصندوق الحكومي لتعويضات حوادث الطرق
حادث تصادم

لكل تقدم آثاره الجانبية، وما أحرزته البشرية من تطور في وسائل النقل وصناعة المركبات، تقابله آثار سلبية في المشكلات والحوادث التي تنجم عن هذه الوسائل، وما تسببه من خسائر في كثير من الأحيان.
 
رغم ارتفاع معدلات الحوادث وضحايا الطرق السريعة في مصر، ما زال كثيرون من المواطنين يجهلون تفاصيل الأمر وما يمكن أن يحصلوا عليه من حقوق، وكيفية الحصول على تعويض عن هذه الحوادث، التي غالبا ما تكون بسبب سيارة مجهولة يهرب سائقها من موقع الحادث حتى لا يتحمل المسؤولية، ولهذا السبب أسست الدولة الصندوق الحكومي لتغطية الأضرار الناتجة عن حوادث مركبات النقل السريع.

الصندوق الحكومي المخصص لهذا الأمر يستهدف تعويض الخسائر والأضرار الناتجة عن حوادث مركبات النقل على الطرق السريعة، وفي هذا الموضوع يستعرض "صوت الأمة" أبرز المعلومات عن الصندوق...
 
1- الصندوق الحكومي للحوادث المُجهّلة، هو صندوق أنشأته الدولة بموجب القانون 72 لعام 2007، لتغطية الأضرار الناتجة عن حوادث مركبات النقل السريع.
 
2- يعوّض الصندوق الضحايا بمبلغ تأمين قدره 40 ألف جنيه في حالات الوفاة أو العجز الكلي المستديم المرتبطة بحوادث الطرق السريعة للمركبات المجهولة التي يهرب أصحابها بعد الحادث.
 
3- سداد التعويض يتم في حالات عدم معرفة المركبة المسؤولة عن الحادث وهوية سائقها، وعدم وجود تأمين على المركبة لصالح الغير، وحوادث المركبات المعفاة من إجراءات الترخيص مثل مركبات الجيش والشرطة.
 
4- تتم إجراءات التعويض من خلال التقدم بالأوراق والمستندات الخاصة بالحادث في موعد أقصاه 15 يوما من وقوعه، لمقر الصندوق، واستيفاء كل البيانات المطلوبة لتحديد مواعيد صرف التعويضات.
 
5- قيمة الحد الأقصى للتعويض عن الأضرار التي تلحق بممتلكات الغير 10 آلاف جنيه.
 
6- يبلغ عدد شركات التأمين التي تزاول نشاط تأمين السيارات الإجباري 15 شركة، تسدد 3% من أقساط التأمين الإجباري الخاصة بها لصالح تمويل الصندوق بموجب القانون.
 
7- يبلغ إجمالي ما سدده الصندوق لصالح الضحايا، منذ تأسيسه في العام 2007 حتى نهاية مارس الماضي، 436.5 مليون جنيه.
 
8- يجري التجهيز لإطلاق برنامج مواريث لصرف التعويض إلكترونيا خلال الشهور المقبلة.
 
9- تم تشكيل مجلس إدارة للصندوق في العام 2015، بتعيين محسن إسماعيل رئيسا للمجلس، وهو مستمر حتى الآن في منصبه.
 
10- حال تقديم طلب للحصول على تعويض من الصندوق عن طريق وكيل، يُشترط وجود سند وكالة عام من كل أو أحد الورثة (المستفيدين).
 
11- في حالة صرف مبلغ التعويض عن طريق وكيل، يُشترط وجود سند وكالة خاص مُصدّق عليه، وصادر بعد تحديد مبلغ التعويض، ويُنص فيه صراحة على استلام المبلغ بالتحديد من كل الورثة (المستفيدين).
 
12- حال وقوع الحادث من سيارة معلومة، يتعين على طالب العويض تقديم شهادة بيانات للسيارة، موضح بها تاريخ بداية ونهاية الترخيص ووثيقة التأمين.
 
13- بحسب فلسفته وقانون إنشائه لا يختص الصندوق بمخاطبة الجهات الأخرى لطلب مستندات.
 
14- إجراءات الصندوق غير معقدة، ويتم صرف مبلغ التعويض خلال شهر من تاريخ استيفاء المستندات.
 
15- لا يقبل الصندوق الحكومي للحوادث المُجهلّة أية مطالبات إلا بعد استيفاء كل المستندات المطلوبة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق