بعد إعلان لجنة بالكونجرس مناقشة خطر الإخوان؟.. جدل واسع عن إمكانية طرد واشنطن للجماعة

الأربعاء، 11 يوليو 2018 10:00 ص
بعد إعلان لجنة بالكونجرس مناقشة خطر الإخوان؟.. جدل واسع عن إمكانية طرد واشنطن للجماعة
الاخوان
كتب أحمد عرفة

حالة كبيرة من الجدل تثيرها الخطوة التي أعلنت عنها لجنة الدفاع القومي لمجلس النواب الأمريكي حول مناقشة خطر تواجد جماعة الإخوان على الولايات المتحدة الأمريكية، وتأثيرها على مصلحة واشنطن.


أزمة الإخوان

في الوقت الذي يرى فيه البعض أن هذه الخطوة قد تكون بداية انقلاب أمريكي على الجماعة خاصة أن الإدارة الأمريكية لديها تحفظات كثيرة على التواجد الإخواني في الولايات المتحدة الأمريكية، ومع الأزمة التي تشهدها العلاقات بين واشنطن وأنقرة قد يكون هذه فرصة لاتخاذ أمريكا إجراءات ضد الجماعة، بينما يرى آخرون أن التنظيم ما زال يعتمد على بعد المسؤوليين في البيت الأبيض لمنع قرار يصدر ضد الإخوان.

خطوة مهمة


في هذا السياق، قال هشام النجار، الباحث الإسلامي، في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، إن عقد لجنة الأمن القومي الفرعية في مجلس النواب الأمريكي، لجنة استماع حول مخاطر الإخوان على الولايات المتحدة الأمريكية هو خطوة جيدة ، حيث أن تحريك ملف الجماعة أمر يقلق الإخوان.

 

وأشار الباحث الإسلامي، إلى أن اتخاذ الولايات المتحدة الأمريكية قرارات ضد الإخوان هو أمر مرتبط بالموقف من تركيا فقد فطنوا إلى أن كبح تركيا التى تحولت لمعسكر ايران وموسكو لن يتحقق إلا بتحجيم الجماعة التي هي أداته الرئيسية.


واشنطن تستخدم الإخوان

في المقابل قال محمد حامد، الخبير في شؤون العلاقات الدولية، إن الولايات المتحدة الأمريكية لن تحظر نشاط الإخوان، كما أن دونالد ترامب  لن يحقق وعده باعتبار جماعة الإخوان جماعة إرهابية.

ولفت الخبير في شؤون العلاقات الدولية، في تصريح لـ"صوت الأمة"، إلى أن التنظيم الدولي للإخوان تم تهميشه في دول الغرب وتحجيم وإقصاء دوره بشكل كبير، ولكن سيظل الغرب يستخدم الإخوان.

وكانت الإعلامية الخليجية، سكينة المشيخص، أكدت في تغريدة لها عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، أن لجنة الأمن القومي الفرعية في مجلس النواب الأمريكي ستستمع غدا الأربعاء لمناقشة الخطر الذي يشكله تنظيم الإخوان المسلمين على الولايات المتحدة ومصالحها، حيث قالت الإعلامية الخليجية عبر حسابها الشخصي، إن خطر الإخوان المسلمين أشد من خطر إسرائيل .. فإسرائيل كدولة واضحة ولها هدف، الإخوان منافقين و متلونين و لا يمكن أن تُدير ظهرك لهم لأن الغدر من شيمهم.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة