صفعة سعودية لثنائي الشر.. الرياض تقطع الطريق على مؤامرة تدويل الحج

الجمعة، 20 يوليو 2018 07:00 م
صفعة سعودية لثنائي الشر.. الرياض تقطع الطريق على مؤامرة تدويل الحج
تميم بن حمد- أمير قطر
كتب- أحمد عرفة

 

صفعة كبرى وجهتها المملكة العربية السعودية، ضد قطر، بعد أيام قليلة من دعوات خرجت من قيادات نسائية من الأسرة القطرية الحاكمة، من بينهم جواهر آل ثاني زوجة الأمير القطري تميم بن حمد، ومريم آل ثاني، شقيقة أمير قطر، تحرض القطريين على عدم أداء فريضة الحج.


صفعة سعودية لقطر

الصفعة تمثلت في الرابط الذي خصصته المملكة العربية السعودية، لاستقبال طلبات الأشقاء القطريين الراغبين في أداء مناسك الحج، لتقطع الطريق على محاولات الدوحة لتدويل ملف الحج، والزعم بأن الرياض تقوم بتسييس إجراءات الحج.

الخطوة السعودية جاءت في ظل مخطط قطري إيراني يسعى للتشهير بالمملكة العربية السعودية، وإظهارها على أنها تمييز المعاملة ضد القطريين، على رغم من شهادات حجاج قطريين بأن السلطات السعودية توفر لهم جميع الخدمات في الحج.

 

2
 


تخصيص رابط جديد لاستقبال طلبات القطريين

وكالة الأنباء السعودية، أكدت أن وزارة الحج والعمرة السعودية أعلنت عن تخصيص رابط جديد لاستقبال طلبات الأشقاء القطريين الراغبين في أداء مناسك الحج.

وأضافت الوكالة السعودية الرسمية، أن وزارة الحج والعمرة السعودية، خصصت رابطًا جديدًا لاستقبال طلبات الأشقاء القطريين الراغبين في أداء مناسك الحج، وذلك نظرا لقيام السلطات القطرية بحجب الرابط السابق الذي كان قد تم تخصيصه لاستقبال طلبات الحجاج القطريين الراغبين في أداء الفريضة.

 

 

1
 


عراقيل قطر

الخطوة السعودية تأتي في ظل العراقيل والتعقيدات التي تضعها الدوحة لمنع مواطنيها من السفر إلى المملكة العربية السعودية وأداء الشعائر الدينية، وهو ما تمثل خلال العام الماضي من إلقاء القبض على عدد من الحجاج القطريين فور عودتهم من السعودية إلى الدوحة، في محاولة لتخويف القطريين من الذهاب لأداء فريضة الحج.

 

وتعليقا على الخطوة السعودية، قال محمد حامد، الباحث في شؤون العلاقات الدولية، في تصريحات لـ «صوت الأمة»، إن الإعلان السعودي عن رابط لاستقبال طلبات الحجاج القطريين يأتي ردا على الدعوات الصادرة من النظام القطري وتسعى من خلالها للتشهير بملف الحج وتدويل القضية، والإساءة للملكة ونشر الأكاذيب حولها.

 

وأضاف الباحث في شؤون العلاقات الدولية، أن النظام القطري خصص مكتب في ماليزيا لمراقبة الحج، في محاولة لبث الشائعات تستخدمها كل من الدوحة وطهران في ملف التدويل اللذان يسعيان له، إلا أن الخطوة السعودية قطعت الطريق على تنظيم الحمدين، مثلما فعلت في موسم الحج الماضي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة