بعد أسبوعين من خسوف القمر.. " الشمس تنكسف" السبت والشهب تنزل على الأرض الجمعة

الأربعاء، 08 أغسطس 2018 04:00 م
بعد أسبوعين من خسوف القمر.. " الشمس تنكسف" السبت والشهب تنزل على الأرض الجمعة
خسوف القمر

على الرغم من تقدم العلم وقدرته على تحليل بعض الظواهر الطبيعية إلا أن كثرا منها لم يتوصل العلماء إلى تفسير لها، وستظل الظواهر الطبيعية هي الشغل الشاغل لأهل العلم طالما أن تلك الظواهر مستمرة حتى قيام الساعة .

فبعد مرور أقل من أسبوعين على ظاهرة القمر الدموي، سيشهد العالم يوم الجمعة المقبلة زخة شهب البرشاويات، وبعدها بيوم واحد سوف تشاهد عدة دول ليس من بينها دول الوطن العربي، ظاهرة كسوف الشمس.


زخة شهب البرشاويات

وقال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك، بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن العالم سيشهد يوم الجمعة المقبلة زخة شهب البرشاويات.

وأضاف أن هذه الزخة هى الخامسة فى ترتيب زخات الشهب على مدار العام، وميعادها من 10 إلى 14 أغسطس الجارى، وتكون ذروتها فى يومى11، 12 أغسطس، حيث ستسقط بمعدل 100 شهاب فى الساعة.

وأوضح أن الشهب ترى من الثانية صباحا بعد منتصف الليل، حتى بزوغ الفجر فى الرابعة صباحا تقريبا، موضحا أن زخة البرشاويات تعتبر من أشهر الزخات الشهابية التى يتابعها هواة الفلك فى النصف الشمالى من الكرة الأرضية.


كسوف جزئي للشمس

وبعدها بيوم واحد وتحدديا يوم السبت المقبل تشهد الكرة الأرضية كسوفا جزئيا للشمس، غير مشاهد بسماء المنطقة العربية، وذلك بعد أسبوعين من أطول خسوف كلى للقمر فى القرن الحادى والعشرين، وسوف يستمر كسوف الشمس لمدة 3 ساعات و28 دقيقة وهو الثالث والأخير هذه السنة.

كسوف
كسوف الشمس

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن الكسوف مرصود فى كندا واسكتلندا ومعظم بلدان الشمال الأوروبى (أيسلندا والنرويج والسويد وفنلندا) واستونيا ولاتفيا، ومعظم روسيا، وفى كازاخستان وقيرغيزستان ومنغوليا والصين وكوريا الشمالية والجنوبية وستتفاوت نسبة الكسوف فى تلك المناطق، الا أن افضل موقع للرصد سيكون فى شمال روسيا حيث تصل نسبة الكسوف إلى 68 %.

وطبقا للتقرير، فإن رصد كسوف الشمس بحاجة لتجهيزات رصد خاصة مثل النظارات الخاصة او الفلاتر ( المرشحات ) الضوئية للتلسكوبات والمناظير من اجل سلامة العين.

ويبدأ الكسوف مع شروق الشمس فى شمال شرق أمريكا الشمالية الساعة (8:02 ص غرينتش) ويصل ذروته العظمى (9:46 ص غرينتش) بسماء بحر سيبيريا الشرقى بالقرب من جزيرة رانجل الروسية وسينتهى الكسوف مع غروب الشمس على طول ساحل اسيا والمحيط الهادى الساعة (11:30 ص غرينتش).

 

يصل القمر اثناء كسوف الشمس مرحلة الاقتران "المحاق" عند الساعة (9:58 ص غرينتش)وفى هذا الشهر يحمل لقب " المحاق العملاق " حيث سيكون على مسافة 358,491 كيلومتر منتقلا من شرق الشمس إلى غربها منهياً بذلك دورة اقترانيه حول الأرض ومبتدئا دورة جديدة.


خسوف القمر

وكان العالم شهد خسوفا كليا للقمر في 27 يوليو الماضي "منتصف شهر ذى القعدة للعام الهجرى الحالى ١٤٣٩ فيما يعرف بـ" القمر الدامي"، وظهر بوضوح للعامة بالعين المجردة، وهو أطول خسوف كلى خلال القرن الحالى على الإطلاق، وفيه حجبت الأرض كل قرص القمر عن الشمس، وغطى ظل الأرض ١٦١ %  تقريبا من سطح القمر.

 

وظهر في نفس ليلة الخسوف كوكب المريخ عند أقرب نقطة من الأرض منذ عام 2003، واستمر ذلك لعدة أيام. وظهر المريخ فى شكل "نجم أحمر مشرق" حين تكون السماء صافية.

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة