في يومها العالمي: احذر.. عقوبة إيذاء القطط يصل إلى حد الموت

الخميس، 09 أغسطس 2018 10:00 م
في يومها العالمي: احذر.. عقوبة إيذاء القطط يصل إلى حد الموت
اليوم العالمي للقطط

 
في 8 أغسطس من كل عام يحتفل العالم بيوم القطط العالمي، وذلك بهدف تسليط الضوء على معاناة القطط وإنقاذها من التشرد، فضلا عن الاحتفال بالقطط نفسها لما تمثله من أهمية كبيرة لدى أصحابها حول العالم.
 
 
وبدأ الاحتفال بيوم القطط العالمي للمرة الأولى في عام 2002، من قبل الصندوق الدولي للعناية بالحيوان، وفي الوقت الذي تحتفل القارة العجوز في 17 فبراير بيوم القطط العالمي، فإنه يتم الاحتفال به في روسيا في 1 مارس من كل عام.
 
 
القط أو الهر  (الاسم العلمي: Felis catus) هو حيوان من الثدييات يتبع فصيلة السنوريات، ولقد استأنسه الإنسان قبل نحو سبعة آلاف سنة، ويعتقد أن أصل القطط البرية (أسلاف القطط) قد نشأت في جو صحراوي، ويظهر ذلك من ميل القطط إلى الحرارة والتعرض لأشعة الشمس، وغالبا ما تنام في أماكن معرضة لضوء الشمس أثناء النهار، وهنالك عشرات السلالات من القطط، وبعضها عديم الفراء وبعضها الآخر عديم الذيل نتيجة لتشوه خلقي.
 
 
يقدر عدد القطط فى العالم بنحو 500 مليون قطة ينحدرون من 33 سلالة مختلفة. وتعد القطط من الحيوانات الأكثر شعبية سواء على مستوى الحيوانات الأليفة التى تتم تربيتها فى البيوت أو على مستوى الإنترنت. وربما يرجع ذلك إلى شخصيتها المميزة وتصرفاتها الغريبة. 
 
 
اليوم العالمي للقطط
 
 
تتمتع القطط بمهارة كبيرة في الصيد والافتراس تقارب السنوريات الكبيرة كالنمر، إلا أنها لا تشكل خطراً حقيقياً على الإنسان نظراً لصغر حجمها. تزن القطة بين 4 و7 كغ، وقليلا ما تصل إلى 10 كغ. من الممكن للقطة أن تصل لـوزن 23 كغ ويحدث ذلك عندما تطعم بشكل زائد. ولا يجب الإكثار من الطعام، لأنه غير صحي ويسبب أضراراً للحيوان. 
 
 
للقطط قدرة كبيرة على الرؤية في الظلام، ولها غطاء ثالث للعين إذا أظهرت القطة هذا الغطاء بشكل مزمن، يعني هذا أن القطة مريضة. وتحب القطط النظافة، وكثيراً ما تلعق فراءها لتنظيفه، وتعيش القطة إلى نحو عمر 15 سنة فقط، ولقد ارتفع متوسط عمر القطط الأليفة في السنوات الأخيرة. ففي عقد الثمانينيات كان متوسط أعمارها نحو سبع سنوات، ويرتفع إلى 9.4 سنوات في عام 1995. وارتفعت النسبة في 12-15 سنة الأخيرة. ومع ذلك، فقد تم الإبلاغ عن القطط الباقية على قيد الحياة في المجتمعات التي عاشت فيها أنها تعمر قريبا من 38 عاما.
 
 
يعتقد بعض الباحثين أن القط المنزلي ينحدر مباشرة من القط البرّي الإفريقي الذي استأنسه المصريون، في عام 3500 ق.م تقريبًا. والقطط المستأنسة هي تلك التي تقتل الفئران والجرذان والثعابين ولذلك منعت هذه الآفات من غزو الحقول المصرية ومخازن الحبوب. وأصبحت القطط حيوانات أليفة مدللة وخُلِّدَت في اللوحات والنقوشات والنحت.
 
 
تمثال لقط مصري قديم
تمثال لقط مصري قديم
 
 
وفي القرن السادس عشر قبل الميلاد قدّس المصريون القدماء القطط. فعبدوا إله الحب والخصوبة المسمى «باستيت» أو «باست»  على هيئة رأس قط وجسم امرأة. 
 
 
وكان المصريون يعاقبون كل من يؤذي قطًا، بعقوبة تصل إلى حد الموت. وعندما يموت قط كانوا يحلقون حواجبهم علامة على الحداد ويحولون القطط الميتة إلى مومياوات. وقد وجد علماء الآثار مقبرة قديمة للقطط في مصر تحتوي على أكثر من 300.000 مومياء للقطط.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق