النظافة قد تقودك إلى المرض أحيانا.. أضرار خطيرة لتكرار الاستحمام اليومي بكثافة

الإثنين، 20 أغسطس 2018 09:00 ص
النظافة قد تقودك إلى المرض أحيانا.. أضرار خطيرة لتكرار الاستحمام اليومي بكثافة
الاستحمام

في الأجواء الحارة التي نعيشها يحرص أغلب الناس على الاستحمام أكثر من مرة يوميا، وقد يصل الأمر بالبعض إلى الاستحمام مرات عديدة بحثا عن النظافة والراحة وتلطيف الجسم، لكنهم يتجاهلون خطورة الأمر.
 
من الأمور الأساسية لدينا جميعا الحفاظ على النظافة الشخصية. الأمر مهم للراحة النفسية وأيضا للوقابة من الأمراض والأوبئة، إذ إن الاستحمام وغسيل الأيدي يساهمان في التخلص من كثير من الميكروبات والجراثيم، لكن تظل للأمر آثار جانبية ضاغطة، واحتمالات عديدة للتسبب في المعاناة الصحية.
 
لا يمكن نفي أن الاستحمام مفيد للصحة الجسدية والنفسية، لكن المشكلة تظهر حينما يكون الشخص مصابًا بهوس الاستحمام ويُكرر الأمر مرات عديدة في اليوم الواحد، هذا الأمر قد يتسبب في إصابته بمشكلات جلدية، حسبما أكدت بعض الدراسات الحديثة التي قالت إن الإفراط في الاستحمام ربما يسبب أضرارا عديدة لصحة البشرة كما يُفقدها نعومتها ونضارتها.
 
عن هذا الأمر يقول الدكتور هاني الناظر، استشارى الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث سابقا، إن هناك بعض الأشخاص يُفضلون الاستحمام أكثر من مرة يوميا، وقد يصل الأمر إلى "فوبيا الاستحمام"، وهو اضطراب نفسي مزعج يجب التعامل معه بجدية وعلاجه، وبجانب أثره النفسي فإنه يسبب مشكلات عضوية أخرى، منها جفاف الجلد والفطريات الجلدية.
 
 
الدكتور هاني الناظر يؤكد في حديثه، أن الاستحمام المتكرر يوميا بشكل كثيف يتسبب في جفاف وتلف الشعر، كما يزيد فطريات القدمين، ويتسبب أيضا في  التخلص من الزيوت التي ينتجها الجسم وفروة الرأس، مشددا على أن النظافة الشخصية أمر مهم، لكن لا بد من الاعتدال في الاستحمام حتى لا نسبب لأنفسنا متاعب مرضية مزعجة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة