انتعاشة في حركة الشراء بالأسواق.. كيف منح «الأوكازيون الصيفي» قبلة الحياة للأسواق؟

الإثنين، 20 أغسطس 2018 06:00 م
انتعاشة في حركة الشراء بالأسواق.. كيف منح «الأوكازيون الصيفي» قبلة الحياة للأسواق؟
أوكازيون

الإثنين (6 أغسطس 2018).. بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية، العمل بالأوكازيون الصيفي، والذي كان مقرر لها العمل لمدة شهر- ليستمرحتى عيد الأضحى- على أن يتم عرض المنتجات والسلع اللازمة بأسعار مخفضة، ذلك للتخفيف من معاناة المواطنين.
 
وكان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، وجه بتشكيل مجموعات عمل من قطاع التجارة الداخلية وجهاز حماية المستهلك بالتنسيق مع الادارة العامة لمباحث التموين للمرور على الأسواق والمولات التجارية الكبرى للتأكد من عروض تخفيضات الاسعار للمحلات المشاركة منعا لخداع المواطنين من العروض الوهمية.
 
وانطلق الأوكازيون الصيفي السنوي، بعدما فتحت وزارة التموين والتجارة الداخلية باب المشاركة فيه في وقت سابق، وفي هذا الصدد قال يحيى زنانيرى نائب رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، إن موسم عيد الأضحى والأوكازيون تسبب فى انتعاشة محدودة بالنسبة لسوق الملابس الجاهزة.
 
وأوضح «زنانيري»، أن حركة الشراء زادت مؤخرا بحوالى (20 - 25%)، بسبب الأوكازيون وموسم العيد، ولكنها زيادة أقل من المأمول، فكان من المتوقع أن تزيد حركة الشراء بأكثر من (50%).
 
وأرجع نائب رئيس شعبة الملابس الجاهزة، عدم زيادة حركة الشراء بشكل كبير إلى ضعف القوة الشرائية للمستهلك المصرى، لافتا إلى أن زيادة أسعار الملابس الصيفية فى الموسم الحالى تراوحت بين (15 - 20%) بسبب ارتفاع تكلفة الإنتاج والاستيراد على حد سواء.
 
وكانت وزارة التموين أعلنت عن بداية الأوكازيون للموسم الصيفى اعتبارا من 6 أغسطس الجارى ولمدة شهر، لعرض المنتجات بأسعار مخفضة للمواطنين، والمشاركة ليست إلزامية على التجار، ولكن تستلزم المشاركة حصول المحل أو التاجر على موافقة مسبقة من مديرية التموين والتجارة الداخلية.
 
كان رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات، محمد عبد السلام، قال فى وقت سابق إن مصانع الملابس الجاهزة تشكو من حالة تراجع فى عمليات البيع بسبب ما أسماه بـ"تبدل أولويات المواطنين" فى الوقت الحالى، مؤكداً أن شراء الملابس لا يعد أولوية فى الوقت الحالى، مع تراجع القوة الشرائية لدى كثيرين.
 
يذكر أن وزير التموين، الدكتور على المصيلحي، أكد أنه يتم ضبط المخالفين، وتحرير محاضر ضدهم، وعرضها على النيابة العامة لاتخاذ الاجراءات القانونية، ومن المتوقع أن يصل عدد المشاركين في الأوكازيون من (2500) إلى (3500) شركة وتاجر من القطاعين العام والخاص، بنسبة تخفيضات في الأسعار قد تبدأ ما بين (5%) إلى (50%)، لتشجيع المواطنين على الخروج للتسوق وتنشيط حركة المبيعات.
 
ويعتبر الغرض من الأوكازيون الصيفي 2018، هو التخفيف عن كاهل المواطنين من غلاء أسعار المنتجات، وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أعلنت بداية الأوكازيون الصيفي من الاثنين (6 أغسطس) حتى شهر من تاريخه في جميع المحافظات، لتخفيض أسعار المنتجات وتنشيط حركة البيع والتجارة، وكذلك توفير المنتجات للمواطنين بأسعار مخفضة.
 
ويجب أن تحصل المحلات التجارية الراغبة في المشاركة بالأوكازيون على موافقة مديرية التموين. والمحلات التجارية المشاركة لها الحرية في اختيار نسبة تخفيض أسعار السلع شرط أن يكون التخفيض حقيقيا والسلع المعروضة جيدة، الجهات المشاركة في الأوكازيون يجب أن تعلن ثمن السلع المعروضة للبيع قبل وبعد التخفيض حتى يمكن للمشترى التأكد من حقيقة التخفيض.
 
وتشكل وزارة التموين مجموعات عمل للمرور على المحلات المشاركة للتأكد من جدية العروض وتخفيضات الأسعار، يمكن للمواطنين الإبلاغ عن المحلات التى تقدم عروضا وهمية من خلال جهاز حماية المستهلك على رقم  19588.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق