أضرار الإفراط في تناول اللحوم.. الإصابة بأمراض القلب أبرزها

الخميس، 23 أغسطس 2018 10:00 م
أضرار الإفراط في تناول اللحوم.. الإصابة بأمراض القلب أبرزها
اللحوم

رغم أن البروتين يعد عنصرا رئيسيا في النظام الغذائي الصحي، نظرا لمساعدته في بناء وإصلاح العضلات والأعضاء والعظام، إلا أن الإفراط في تناول اللحوم قد يسبب أضرار صحية كبيرة من بينها الإصابة بأمراض القلب التاجية، بحسب ما قاله خبراء التغذية حول العالم.

 

موقع Health Line الطبي الأمريكي، كشف عن أضرار الإفراط في تناول اللحوم، رغم تأكيده أن الدراسات الطبية تؤكد أن النظم الغذائية عالية البروتين تساعد على تقليل الدهون، وفقدان الوزن، وتطوير العضلات.

 

اضرار الإفراط فى تناول اللحوم

وجاءت أضرار الإفراط في تناول اللحوم كالتالي:

 

- الإمساك الشديد

رغم مساعدة اللحوم في بناء العضلات، إلا أنها لا تقدم الألياف والكربوهيدرات التي يحتاجها الجهاز الهضمي لمساعدته على عمله، ما يؤدي إلي حدوث الانتفاخ والإمساك الشديد.

وبحسب الباحثون، فإن جسم الإنسان يحتاج للألياف والكربوهيدرات لمساعدته علي الهضم، لافتين إلي أن الحبوب التي تحتوي علي الكثير من الكربوهيدرات المعقدة تشمل الحبوب الكاملة، والفاصوليا، والخضراوات، والفاكهة.

 

- خطر تلف الكلى

في دراسة طبية أجريت في عام 2014، أوضح باحثون أن الكليتين تحتاج إلي النيتروجين لتصفية الدم، وتناول المزيد من البروتين يسبب نزول المزيد من النيتروجين في البول وهذا أمر خطير جداً وقد يتسبب في تلف الكلى.

 

- رائحة الفم الكريهة

قالت دراسة طبية، إن التوقف عن تناول المزيد من الكربوهيدرات وإستبدالها بتناول المزيد من البروتين فإن الجسم يدخل مرحلة تسمى «الكيتوزيه»، حيث يبدأ في حرق الدهون للحصول على الوقود بدلا من الكربوهيدرات العادية.

وبحسب أخصائية التغذية «جيسيكا روبس»، فإن الجسم عندما يحرق الدهون، ينتج أيضا مواد كيميائية تسمى الكيتونات التي يمكن أن تترك الفم برائحة كريهه تشبه رائحة مزيل طلاء الأظافر.

 

- أمراض القلب التاجية

وفقا لدراسة طبية أجريت في عام 2010، فإن الإفراط في تناول اللحوم ومنتجات الألبان كاملة الدسم، قد يسبب الإصابة بأمراض القلب، ويمكن أن يكون هذا مرتبطا بزيادة مدخول الدهون المشبعة والكولسترول، ووجد الباحثون أن ذلك النظام الغذائي قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية لدى النساء.

 

- فقدان الكالسيوم

وجدت دراسة طبية أجريت في عام 2012، أن أن هناك ارتباط بين المستويات العالية من استهلاك البروتين وسوء صحة العظام بسبب فقدان الكالسيوم وفيتامين د.

وبحسب الدراسة، فإن النظم الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين واللحوم قد تسبب فقدان الكالسيوم، ويرتبط هذا في بعض الأحيان بهشاشة العظام وسوء صحة العظام.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق