كيف حققت مصر قفزة في التصنيف العالمي لجودة الطرق؟.. مشروعات الطرق القومية كلمة السر

الإثنين، 17 سبتمبر 2018 08:00 م
كيف حققت مصر قفزة في التصنيف العالمي لجودة الطرق؟.. مشروعات الطرق القومية كلمة السر
شبكات الطرق
كتب محمد أسعد

بمستوى جودة عالمية، بدأت مصر منذ أن تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئاسة الجمهورية، مشروعها القومي للطرق، وفي تقرير حديث، نشرته اليوم الاثنين، ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينجوا) أن تحقيق مصر قفزة في التصنيف العالمي لجودة الطرق يرجع إلى تبنيها المشروع القومي لإنشاء الطرق الذي أسفر حتى الآن عن إنشاء حوالي خمسة آلاف كيلومتر من الطرق وفقا للمعايير العالمية.

وقفزت مصر- وفقا لتصريح وزير النقل الدكتور هشام عرفات خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى سلسلة من مشروعات الطرق والكباري هذا الشهر- من المركز الـ 118 إلى المركز الـ 75 على مستوى العالم في تصنيف جودة الطرق، وذلك منذ عام 2014 وحتى عام 2018.

وكالة الأنباء الصينية، نقلت عن الدكتور عماد نبيل أستاذ هندسة الطرق والمرور بجامعة القاهرة، قوله إن بناء طرق جديدة في مصر على الطراز العالمي بكل تأكيد أحد أهم الأسباب وراء تقدم مصر في تصنيف جودة الطرق على مستوى العالم، مشيراً إلى أن مصر حتى عام 2013، وقبل بدء المشروع القومي للطرق، كانت تمتلك 24 ألف كيلو متر من الطرق، ومنذ بداية المشروع القومي إلى الآن تم إنشاء خمسة آلاف كيلو متر طرق جديدة، وستصل في نهاية المشروع في عام 2020 إلى سبعة آلاف كيلو متر، بما يعادل 29% من إجمالي شبكة الطرق المتواجدة في مصر على مر تاريخها.

09c94f5f-4c66-46a3-9946-196a6f8b5ac7

وأكد على أن الطرق التي يتم تنفيذها في إطار المشروع القومي يجرى إنشاؤها وفقا لأحدث المعايير الدولية دون أي انتقاص، وبالتالي هي طرق مميزة من حيث الجودة والشكل.

المشروع القومي للطرق أنطلق في أغسطس 2014، ضمن برنامج الرئيس عبدالفتاح السيسى، ويستهدف المشروع إنشاء طرق جديدة بأطوال 3300 كيلومتر، منها 1300 كيلومتر، تنفذها الهيئة العامة للطرق والكبارى، و1200 كيلومتر تحت إشراف القوات المسلحة، و800 كيلومتر تحت إشراف وزارة الإسكان، كأعظم إنجاز من نوعه في تاريخ الطرق المصرية، والذي تم بمستوى الجودة العالمية.

ونفذت شبكة الطرق الجديدة في مصر القوات المسلحة ووزارة النقل المختصة بالأصل بمشاريع الطرق، وفي الأعوام الثلاثة الماضية وتحديداً في المرحلتين الأولى والثانية من المشروع، أُضيفت 5 آلاف كيلومتر إلى الطرق في مصر بعد سنوات طويلة من التوقف عن الإضافة، أو تنفيذ إضافات لا تتناسب مع حجم الطلب على الطرق لأغراض السفر والتجارة والتنمية، معظمها في المحاور المتقاطعة مع القاهرة شمالاً وجنوباً، واستهدفت فك الاختناقات المرورية الحادة.

---------------------------9-9-2018-_Page_095

وفي تصريح سابق له قال، رئيس هيئة الطرق والكباري والنقل البري اللواء عادل ترك، إن ما نفذته مصر من 5 آلاف كيلومتر من الطرق الجديدة والحرة إعجاز بكل المقاييس، إضافة إلى تطوير 3 آلاف من الشبكة القديمة، وعلى رغم ذلك، لم نحقق سوى 20 في المئة من خطتنا، مضيفاً أن الشبكة الجديدة من الطرق «تضاهي مثيلاتها في العالم باعتراف الاتحاد الدولي للطرق.

وتشمل شبكات الطرق جميع المحافظات، بما في ذلك محافظات الصعيد تشملها المرحلة هي تنفيذ طريق "القاهرة- أسيوط" وتطويرها، بطول 400 كيلومتر وبتكلفة 6.700 بليون جنيه. ومشروع ازدواج وصلتي ربط طريق "الصعيد- البحر الأحمر" في سوهاج وأسيوط، بطول 180 كيلومتراً وبتكلفة 1.250 بليون جنيه، ومشروع ازدواج طريق "ساحل البحر الأحمر- سفاجا - مرسى علم"، بطول 213 كيلومتراً وبتكلفة 1.065 بليون جنيه، ومشروع ربط طريق السويس بنفق الشهيد أحمد حمدي+ 2 كوبري، بطول 24 كيلومتراً وبتكلفة 550 مليون جنيه، ومشروع ازدواج طريق 6 أكتوبر- الواحات بطول 325 كيلومتراً وبتكلفة 750 مليون جنيه، ومشروع استكمال طريق الخدمة بطريق "القاهرة- السويس"، وذلك من الطريق الدائرية الإقليمية إلى الطريق الدائرية القائمة، حيث ستُنشأ طريقي خدمة ذهاب وعودة، بطول 37 كيلومتراً وبتكلفة 500 مليون جنيه.

---------------------------9-9-2018-_Page_095

ولدعم الطرق الجديدة، وضعت وزارة النقل مشروع إنشاء الكباري الذي يشمل 33 مشروعاً فرعياً بهدف ربط شرق النيل بغربه، ما يخفف العبء والتكدس المروري وتشجيع الحركة التجارية والصناعية والزراعية، وحل مشاكل الاختناقات المرورية ورفع مستويات السلامة والأمان. وحددت الهدف من المشروع في خدمة المدن الجديدة على جانبي الطريق الدائرية.

وحديثاً تم افتتاح الطريق الدائري الإقليمي ويبلغ طوله 92 كيلومترا بتكلفة 9.5 مليار جنيه، يبدأ من طريق "القاهرة- بلبيس" الصحراوي وحتى طريق "القاهرة- الإسكندرية" الصحراوي، بدءا من بلبيس وانتهاء بتقاطعه مع طريق "القاهرة- إسكندرية" الصحراوي، ويمر مسار الطريق بـ4 محافظات، هي "الشرقية– القليوبية– المنوفية– الجيزة".

---------------------------9-9-2018-_Page_067

ومن أبرز المحاور محور كلابشة، والذي يقع علي النيل بمحافظة أسوان ويتكون من كوبري على النيل و8 كباري علوية و6 أنفاق بطول 23 كم وعرض 21 مترا، ويربط بين شبكات الطرق كمحور عرضي بما يساهم في سهولة إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة وصناعية وزراعية في مناطق كان يصعب الوصول إليها، وتبلغ تكلفته الاستثمارية 650 مليون جنيه.

وبالنسبة لمحور كوبرى الخطاطبة، يقع فى محافظة المنوفية ويبلغ طوله 5.5 كم ويتكون من كوبري علي النيل، و4 كباري علوية هي برقاش والسكة الحديد والرياح البحيري والرياح الناصري، بالإضافة إلى 4 أنفاق، وتبلغ تكلفته الإجمالية 800 مليون جنيه.

ومحور كوبري بنها العلوي: يقع علي النيل فرع دمياط ويعد أحد الأعمال الصناعية الكبرى بالطريق الدائري الإقليمي ويربط بين طريق "بنها- المنصورة" حتى طريق الإسكندرية الزراعي بطول 6.5 كم "بالمداخل والمخارج"، وتبلغ تكلفته الاستثمارية حوالي 595 مليون جنيه، ويمر مسار الطريق بـ4 محافظات، ويقع علي هذا الشريان المهم 50 كوبري و 64 نفقا.

f3434aa5-7c19-44d1-bbb0-63bbac9515cd

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق