فضائح مليشيات قطر في ليبيا على مائدة الحقوقيين بجنيف.. ومطالبات بمحاسبة الدوحة على جرائمها

الثلاثاء، 18 سبتمبر 2018 11:34 م
فضائح مليشيات قطر في ليبيا على مائدة الحقوقيين بجنيف.. ومطالبات بمحاسبة الدوحة على جرائمها
جاننب من الندوة
كتب أحمد عرفة

تشهد ليبيا خلال الآونة الأخيرة عمليات إرهابية، جاءت بعد أن تمكن الجيش اليمني من تطهير مدينة درنة الليبية، من الجماعات الإرهابية، وسط اتهمامات موجهة إلى قطر وتركيا لدعم تلك التنظيمات.

وعقد حقوقيون، ندوة في مدينة جنيف السويسرية، استعرضوا فيها مأساة مدينة تاورغاء الليبية، وانتهاك قطر لسيادة ليبيا.

في البداية، قال سراج سالم التاورغى محامى أهالى ضحايا مدينة تاورغاء الليبية، إن المدينة تشهد مأسآه انسانية منذ عام 2011 ، ولكن المأسآه الأكبر هى الصمت المتعمد من المنظمات الدولية والمؤسسات المدافعة عن حقوق الانسان التى لم تتحمس للدفاع عن سكان تاورغاء رغم توثيق حالات انتهاك بحق سكان تاورغاء ممثلة في تهجير قسرى لسكان تاورغاء وانتهاك حقوق لأطفالها في العيش الكريم والتعليم والصحة وكذا انتهاك حقهم في حمايتهم من التعذيب والقتل والحبس دون وجه حق على يد ميليشيات مسلحه مدعومة من قطر.

وأضاف محامى أهالى ضحايا مدينة تاورغاء الليبية، خلال الكلمة التى ألقاها نيابة عنه سعيد عبد الحافظ رئيس مؤسسة ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الانسان فى الندوة التى عقدتها مؤسستى حقوقيات وملتقى الحوار للتنمية وحقوق الانسان على هامش اجتماعات الدورة 39 للمجلس الدولى لحقوق الإنسان: "نحن لانريد سوى إعادة اهالى تاورغاء الى ديارهم وممارسة حقوقهم المشروعة التى كفلتها المواثيق والاتفاقيات الدولية وطالب  المجتمع الدولى بملاحقة قطر واجبارها على عدم التدخل وتقديم الدعم اللوجيستى للميليشيات المسلحة.

ولفت محامى أهالى ضحايا مدينة تاورغاء الليبية، إلى أن قضية حقوق الإنسان في ليبيا ملف مسكوت عنه دوليا  رغم أن هذه البلد تشهد يوميا أبشع الانتهاكات التي تتم بصورة ممنهجة من قبل الحماعات الارهابية ويدفع ثمنها الضحايا  المدنيين، موضحا أن المجتمع الدولي  وخاصة أوربا لا تهتم الا بقضية الهجرة غير الشرعية   أما انتهاكات حقوق الإنسان للمواطن والمقيمين على الأراضي الليبية لأ أحد يتضامن معهم، ومتابعا: نمتلك كل الادلة والمستندات التى تدين تدخلات قطر وتركيا في الشأن الليبي وسيأتى اليوم الذى نقدم فيه كل المتورطين للمحاكمة.

فيما قال سعيد عبد الحافظ، إن المؤسسة كانت تتمنى حضور السيد سراج شعبان احد اهالى تاورغاء والذى يتبنى توصيل صوت الضحايا الى المنظمات الدولية والمجتمع الدولى وليقوم بنفسه بعرض المأسآه التى يعانيها سكان تاورغاء من شيوخ ونساء وأطفال .

ومن جانبه اكد الكاتب الصحفي مجدي حلمي أن قضية حقوق الإنسان في ليبيا ملف مسكوت عنه دوليا رغم أن هذه البلد تشهد يوميا أبشع الانتهاكات التي تتم بصورة ممنهجة من كافة أطراف الصراع هناك والضحايا هم من المدنيين، مشيرا إلى أن المجتمع الدولي  وخاصة أوربا لا تهتم الا بقضية الهجرة غير الشرعية.

وأوضح أن الصراع في ليبيا تجاوز حدود الصراع الداخلي ولكن أصبح يهدد دول الجوار الليبي وحوض المتوسط ويجب علي المجتمع المدني أن يضع حد لهذا الوضع في ليبيا قبل أن تتحول إلى كارثة إنسانية كبرى .

وفي ذات السياق، لفت  محمود بسيونى الباحث و مدير تحرير موقع مبتدأ إلى أن التنظيمات الارهابية حولت ليبيا من دولة الى اشلاء ، وهو ما تسبب فى استمرار انتهاكات حقوق الانسان وتعريض حياة المدنيين للخطر .

وأشار إلى تحذير الأمين العام للأمم المتحدة من تفاقم التنافس بين هذه التنظيمات على تهريب الوقود والاتجار فى البشر ، وتنامى ظاهرة احتجاز تلك التنظيمات للمدنيين بهدف مبادلتهم بشحنات وقود صادرها تنظيم منافس مرجعا السبب فى تنامى الانتهاكات الى افلات تلك التنظيمات من العقاب .

وأكد وجود استراتيجية تنفذها دولة قطر لدعم تلك التنظيمات واستغلالها للتدخل فى الشأن الليبى واستمرار حالة الانقسام الوطنى بدعمها لعناصر جماعة الاخوان الارهابية فى ليبيا وهو ما ادى الى استمرار تدهور الاوضاع الانسانية والحقوقية وتهديد دول الجوار وتحديدا مصر .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق