الخوخ والمشمش فى خطر.. لماذا توقف المشروع القومى لمكافحة ذبابة الفاكهة؟

الخميس، 20 سبتمبر 2018 08:00 ص
الخوخ والمشمش فى خطر.. لماذا توقف المشروع القومى لمكافحة ذبابة الفاكهة؟
وزارة الزراعة

توقف البرنامج القومى لمكافحة ذبابة الفاكهة والذى كان أحد أهم المحاور الرئيسية لوزارة الزراعة، لزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية من خلال زيادة المعروض بالأسواق، تسبب فى إفراط صغار المزارعين فى استخدام المبيدات المختلفة للقضاء على الحشرة، إلا أن ذلك تسبب فى خفض إنتاجية أشجار الفاكهة، وتساقط الثمار كما ونوعا جراء الإصابة بالحشرات، ما ترتب عليه قلة المعروض وارتفاع أسعار الفاكهة.

 

وفى هذا السياق، أكد رئيس الاتحاد العام لمنتجى ومصدرى الحاصلات البستانية السابق، الدكتور حسين الحناوى، أن البرنامج القومى لإبادة ذبابة الفاكهة توقف بسب انعدام التمويل، فضلا عن رفض كبار المصدرين والجمعيات المعنية بالتصدير المشاركة فى المشروع، قائلا: «كبار المصدرين عايزين المنتج ببلاش دون المساهمة فى تكاليف إنتاجه»، مشيرا إلى أهمية المشروع فى الحد من متبقيات المبيدات فى الموالح، إلى جانب الحفاظ على سمعة الصادرات الزراعية المصرية بالخارج، وزيادة الإنتاج.

 

اقرأ أيضا: بعد نجاح «كلنا واحد» في تحقيق أهدافها.. مرحلة جديدة من التخفيضات على الخضروات والفاكهة

فيما أكد رئيس الحجر الزارعى الأسبق، الدكتور سعد موسى، فى تصريحات صحفية،  أن المسئول الأول عن توقف المشروع هو رئيس مركز البحوث الزراعية، لأنه رئيس اللجنة التنسيقة الخاصة بالمشروع، مطالبا بإعادة تشغيل وتفعيل مشروع إبادة ذبابة الفاكهة، من خلال عمل لجان استكشافية لجميع المزارع، والتأكد من خلوها من تلك الذبابة، مشيرا إلى ضرورة مشاركة كل الفئات المستفيدة فى المشروع.

 

وحذر رئيس الحجر الزارعى الأسبق، من تأثير توقف المشروع على منتجات الموالح، مشيرا إلى أنه فى 2015 كانت وزارة الزراعة ممثلة فى إدارة الحجر الزراعى أعلنت نجاحها فى تجربتها المعملية وهى «المعاملة بالتبريد»، للقضاء على الأطوار غير الكاملة لذبابة الفاكهة، للتأكد من تطبيق الاشتراطات التى تطلبها دول التصدير.

 

اقرأ أيضا: خليها تحمض.. ماذا قال نقيب الفلاحين عن حملات مقاطعة الخضروات والفاكهة؟

وفى نفس السياق، أكد الدكتور محمد فهيم، وكيل معمل المناخ الزراعى بمركز البحوث الزراعية، أن توقف المشروع اثر بالسلب على إنتاجية محصول الفاكهة بموسم 2018 خاصة «الخوخ ومشمش العمار»، فضلا عن تأثيره على محصولى «العنب والجوافة»، ما أدى لقلة الإنتاج وعدم زيادة المعروض بالأسواق، ومن ثم ارتفاع الأسعار.

 

فيما أكد مدير المشروع القومى لإبادة ذبابة الفاكهة بمعهد وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية، الدكتور طلال العباسى، أن المشروع توقف بسب انعدام التمويل اللازم، مشيرا إلى أن صندوق تنمية الصادرات التابعة للحاصلات الزراعية كان يدعم المشروع ولكنه توقف عن هذا الدعم، مطالبا بمشاركة جميع الجهات من أجل إعادة تفعيل دور المشروع.

 

ومن جانب آخر، أكد الدكتور فوزى نعيم، رئيس مركز البحوث الزراعية الأسبق، أن برنامج استئصال وإبادة ذبابة الفاكهة يعتبر الأمل الوحيد للحفاظ على منتجات الفاكهة، مشيرا إلى أن البرنامج يلعب دورا كبيرا من خلال التوصيات بعمل مصايد ومبيدات لرش المحصول والقضاء على الرش العشوائى.

 

اقرأ أيضا: انخفاض مبيعات الفاكهة 30% بسبب المقاطعة الشعبية.. وبرلمانى يؤكد: تعفنت بسبب الاحتكار

وفى السياق ذاته، كشف تقرير حديث أن حشرة ذبابة الفاكهة تصيب ثمار الفاكهة خاصة «الخوخ والمشمش والكمثرى والبرقوق والتفاح والمانجو والجوافة والتين والموالح، والعنب»، وتعتبر من الحشرات ذات التطور الكامل «البيضة، اليرقة، العذراء والحشرة الكاملة»، وتصبح ذبابة الفاكهة خطرا فى طور اليرقة، حيث تتسبب فى تدمير الثمرة المصابة، حيث إن اليرقة تصيب اللب الداخلى للثمرة محدثة أنفاقًا داخلها تسبب سقوطها وتعفنها.

 

التقرير أكد أيضا أن مصر يوجد بها نوعين من ذبابة الفاكهة هما «ذبابة ثمار الخوخ»، و«ذبابة فاكهة البحر المتوسط»، حيث تضع إناث تلك الأنواع بيضها داخل الثمار تحت القشرة فى غرفة «حفرة» صغيرة تصنعها بواسطة آلة وضع البيض- يفقس البيض عن يرقات صغيرة لونها سمنى تتغذى على النسيج اللحمى للثمرة أو المحتويات الداخلية، ما يسبب إتلافها وسقوطها على الأرض.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة