لا تخشى الدرن بعد الآن.. السل في مرمى نيران وزارة الصحة؟

السبت، 29 سبتمبر 2018 12:00 ص
لا تخشى الدرن بعد الآن.. السل في مرمى نيران وزارة الصحة؟
هالة زايد وزيرة الصحة والسكان

الدرن أو السل مرض خطير حصد أرواح الملايين على مدار التاريخ، لا يزال أحد مسببات الوفاة إذا لم يتم اكتشاف الإصابة به مبكرا، وورغم التقدم المعيشى والعلمى ما زال الدرن يصب ثلث سكان العالم وفق ما أكدت منظمة الصحة العالمية.

وتستعرض الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة فى دورتها 73 جهود مصر فى علاج وآليات التخلص من الدرن فى 2030

ويتضمن البرنامج القومى للقضاء على الدرن من الآليات ما يلى:

  • 34 مستشفى صدر، و130 مستوصف تعالج الدرن .
  • تزويد معامل المستشفيات والمستوصفات بوسائل التشخيص المعملية للمرض.
  • تزويد معامل الدرن بـ 19 جهازا للكشف المبكر عنه والكشف خلال ساعتين عن مدى مقاومة الميكروب لعقار الريفامبيسين.
  • التعاون مع المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارتى الدفاع والداخلية والمتعاملين مع اللاجئين فى مجال الترصد الوبائى للدرن.
  • التنسيق مع مصلحة السجون لعلاج النزلاء.
  • الفحص الدورى المجانى للمخالطين لمرضى الدرن.

يذكر أن السل أو الدرن أو التدرن هو مرض معد شائع وقاتل في كثير من الحالات تُسببه سُلالات مُختلفة من البكتيريا الفُطْرية، وعادة الفُطْرية السلية، يُهاجم السل عادة الرئة، ولكنه يُمكن أن يؤثر أيضًا على أجزاء أخرى من الجسم. وينتقل المرض عن طريق الهواء عند انتقال رذاذ لعاب الأفراد المُصابين بعدوى السل النشطة عن طريق السعال أو العطس، أو أي طريقة أخرى لانتقال رذاذ اللعاب في الهواء، وتُعد مُعظم الإصابات بإنها لا عرضية وكامنة، ولكن واحدة من بين كل عشر حالات كامنة ستتطور في نهاية المطاف إلى حالة عدوى نشطة والتي إذا ما تُركت دون علاج، ستسبب وفاة أكثر من 50٪ من المُصابين بها.

تشمل الأعراض الكلاسيكية لعدوى السل النشط السعال المزمن مع البلغم المشوب بالدم والحمى والتعرق الليلي وفقدان الوزن (وهذا الأخير هو الذي يُبرر إطلاق تسمية "ضموري" التي كانت سائدة ومُتداولة سابقًا على هذا المرض). تؤدي إصابة الأجهزة الأُخرى إلى مجموعة واسعة من الأعراض. يعتمد التشخيص الطبي للإصابة بالسل النشط على الأشعة (عادة فحص الصدر بالأشعة السينية)، بالإضافة إلى الفحص المجهري والمزرعة الميكروبيولوجية لسوائل الجسم. يعتمدُ تشخيص حالات السل الخافي على اختبار السل الجلدي و/أو اختبارات الدم.
 
يُعد العلاج صعبًا ويتطلب إعطاء مُضادات حيوية مُتعددة على مدى فترة زمنية طويلة. كما يجب فحص المُخالطين الاجتماعيين وعلاجهم إذا دعت الضرورة لذلك. تمثل مقاومة المضادات الحيوية مُشكلة مُتزايدة في حالات الإصابة بعدوى السل المقاوم للأدوية المتعددة (MDR-TB). تعتمدُ الوقاية على برامج الفحص والتطعيم بواسطة لُقاح عصية كالميت - غيران.

 

تعليقات (1)
علاج السل
بواسطة: Saleh abdramane
بتاريخ: الإثنين، 25 نوفمبر 2019 11:01 ص

كنت مصاب الدرن وتنتهي مدة العلاج قبل سبة وما زال اشهر بالم صدر

اضف تعليق


الأكثر قراءة