المخابرات الأمريكية في حاجة لجواسيس جدد.. هل تتغير قوائم اهتمامات واشنطن؟

الجمعة، 28 سبتمبر 2018 05:00 م
المخابرات الأمريكية في حاجة لجواسيس جدد.. هل تتغير قوائم اهتمامات واشنطن؟
وزارة الدفاع الأمريكية

تعتزم وكالة المخابرات الأمريكية CIA تجنيد جواسيس جدد من جنسيات مختلفة، موقع «صوت أمريكا» قال إن هناك اتجاه قوي داخل الشبكة للعودة للشكل التقليدي للتجسس. 
 
جينا هاسبل مديرة الـ CIA، قالت إننا نعمل على تركيز جهودنا على الدول المعادية، وذلك بعدما كانت أمريكا على الأقل بشكل علنى تقول إنها تركز على زرع جواسيس فى تنظيمات إرهابية على مدار نحو عقدين، ما يعني عودة الشكل التقليدى للتجسس، خاصة في الدول التى ركزت عليها أمريكا عملياتها قبل 11 سبتمبر.
 

هاسبل قالت إنها ستعمل على زيادة عدد الضباط الاستخبارات الأمريكيين العاملين في الخارج، دون أن تحدد الجهات التي يعملون فيها، يقول الموقع إن استخدام عبارة «دول معادية»، جعل المحللون يتجهون للاعتقاد بأن الهدف سيكون الصين وروسيا وإيران، موضحًا أن التصريح يأتي متوافقا مع التقرير الخاص باستراتيجية أولويات الأمن الوطنى الأمريكى، الذي تم نشره أواخر العام الماضى، والذى دعا لإجراءات استخباراتية للحد من نفوذ دول معادية لتحقيق ما وصفه التقرير بـ«التوازن الدولى».

 

الصين أم روسيا

مؤشرات عدة تضع الدولتين على رأس الاهتمامات الأمريكية، فكلاهما يهدف للحد من نفوذ النسر الأمريكي، ورغم أن تقارير تقول إن روسيا هي الخطر الأكبر، إلا أن «هاسبل» قالت في وقت سابق 

 

 

الصين هدف المخابرات الامريكية
الصين هدف المخابرات الامريكية

روسيا من الدول التى ذكرها التقرير كأكبر خطر حالى على النفوذ الأمريكى، إلا أن جينا هاسبل كانت صرحت أكثر من مرة وأخرها فى سبتمبر الجارى إن الصين تعمل على إنهاء النفوذ الأمريكى، وهو ما اعتبره الموقع الأمريكي الهدف الأكثر ترجيحا أكثر من موسكو، مشيرًا بما أن روسيا تمثل عدو قديم يعود للواجهة بشكل عسكرى عبر عمليات عسكرية فى سوريا أو بدعم الانفصاليين فى أوكرانيا، فإن الصين تعمل بشكل مختلف تماما.

وقالت هاسبل تعليقًا على التحركات الصينية: «بكين تستثمر وتقدم قروضا لدول فقيرة لن تتمكن من رد المال وبالتالى ستكون مجبرة على تقديم تنازلات للصين بشكل يهدد علاقة هذه الدول بأمريكا، ونحن فى CIA نراقب هذه التكتيكات».

ونقل عن موقع «cbs» أن الصين تعمل على تفكيك النفوذ الأمريكى من خلال الاقتصاد ومنح القروض وضخ استثمارات فى دول أفريقيا وفى أمريكا اللاتينية التى تعتبر منطقة نفوذ لأمريكا، وهو ما أعلن عنه عضو مجلس الدولة وانج يى وزير الخارجية الصينى، إن الصين تريد تعزيز العلاقات مع أمريكا اللاتينية والكاريبى وقدم اقتراحا لتعميق التعاون الشامل بين الجانبين خاصة فى مجال التكنولوجيا والثقافة والسياحة والإعلام والصحة.

وبحسب تقديرات معهد أمريكان إنتربرايز فإن الاستثمارات الصينية فى الخارج ستبلغ أواخر 2018 نحو 1.9 تريليون دولار، وبلغت 84% من استثمارات الصين الدولية 734 مليار دولار، تتركز على مشروعات البنية التحتية فى دول اقتصادها صغير، وذلك في الفترة من 2005 إلى 2017.

 

البنتاجون يتهم الصين بتطوير جيشها
 
وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون»، أن الصين ليست أكبر تهديد حالي لأمريكا، لكنها ستكون كذلك بعد عقد من الزمن، وتزامن ذلك مع إعلان البنتاجون أيضًا عن اعتقال صينى حاول تجنيد موظفين فى البنتاجون للتجسس لحساب مسؤولين كبار فى المخابرات الصينية.

ونشر البنتاجون تقريرا فى أغسطس الماضى يقول إن التهديد العسكرى من الصين يتزايد، وأن بكين تقوم بتطوير مستمر لقدارتها العسكرية، وأن منطقة بحر الصين الجنوبى وبالأخص تايوان ستكون الهدف فى حال اشتعل الوضع فى جنوب شرق أسيا.

ولكن على الرغم من هذا نفت بكين أن يكون التقرير الأمريكى صحيحا ووصفته بالسخيف مؤكدة أنها تعمل فقط على زيادة نفوذها من خلال التعاون السلمى مع دول العالم.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة