الخلافات تعود مجددا.. «جوجل» تتهم «آبل» بخداع مستخدميها

السبت، 06 أكتوبر 2018 04:00 ص
الخلافات تعود مجددا.. «جوجل» تتهم «آبل» بخداع مستخدميها
جوجل و أبل
تامر إمام

نشرنا قبل أيام قليلة، عن وجود مفاوضات بين جوجل وآبل من أجل الإبقاء على محرك بحث جوجل على متصفح سفاري الخاص بأجهزة آبل، ولكن يبدو أن العلاقة الودية بين الشركتين لن تعرف طريقها للنور.

خرج فريق Project Zero التابع لشركة جوجل، بتقرير حديث اتهم فيه شركة آبل بخداع مستخدميها، في إشارة إلى عدم شفافية فريق آبل الأمني في إبلاغ المستخدمين بالثغرات الأمنية الموجودة بنظام iOS للموبايلات، أو MacOS للحواسيب.

فريق Project Zero أسسته شركة جوجل خصيصا لضمان أمن الإنترنت وتحسينه، سواء لمنتجات جوجل أو غيرها من الشركات التي تتداخل أعمالها مع جوجل.

تقرير «جوجل» الذي نشرته عبر موقعها الرسمي، يقول إن ما تفعله آبل يدخل تحت بند «الممارسات المضللة»، حيث إنها تكتشف الثغرة في البداية، وبدلا من إبلاغ المستخدمين تقوم أولا بإصلاح الثغرة، ثم تتجاهل إبلاغ مستخدميها، عدا ما يذكره التقرير الأمني السنوي الذي تصدره آبل وبداخله يتم تجاهل العديد من الثغرات التي تم اكتشافها وإصلاحها.

«جوجل» أوضحت أنها اكتشفت العام الماضي، 17 ثغرة لدى أنظمة تشغيل آبل، والعام الحالي تم اكتشاف 9 ثغرات جديدة، ولكن تم إصلاحها، متوقعين تجاهل آبل لتلك الثغرات في تقريرها الأمني المقبل.

باحثو «جوجل» أوضحوا أن الثغرات تتواجد بشكل واضح في قاعدة بيانات Apple Webkit ، مشيرين إلا أن تلك الثغرات استمرت ما بين 6 أشهر إلى عام تقريبا، ولولا إبلاغ جوجل عن تلك الثغرت، لدامت لفترة أطول.

ونصحت «جوجل» منافستها آبل بالاعتماد على أداة قوية لكشف الثغرات، مثل Domato التي تستخدمها جوجل، حتى تتمكن من كشف الثغرات بدلا من ترك مستخدميهم عرضة للاختراق بسهولة.

ودللت «جوجل» على اتهاماتها لـ«آبل» بالحديث عن اكتشاف ثغرات في أنظمة iOS 12 و Safari 12 و TVOS 12 قبل 3 أشهر، وقامت شركة آبل بحل المشكلة دون الحديث عنها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة