السر وراء انخفاض معدلات البطالة في مصر.. فتش عن المشروعات القومية

الإثنين، 08 أكتوبر 2018 10:00 ص
السر وراء انخفاض معدلات البطالة في مصر.. فتش عن المشروعات القومية
محمد سعفان- وزير القوى العاملة

 

تعمل حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، على مواجهة ارتفاع معدلات البطالة، الذي انخفض على نحو مطرد في الأشهر الأخيرة، في ظل تنفيذ برنامج إصلاحات اقتصادية، تتضمن تنفيذ الكثير من المشروعات القومية الكبيرة الكثيفة العمالة مثل العاصمة الإدارية وأنفاق قناة السويس والطرق الجديدة.

وقال وزير القوى العاملة، محمد سعفان، أن مبادرة الرئيس حول العمالة غير المنتظمة استفاد منها 2 مليون و300 ألف عامل غير منتطم، مضيفا أن تلك العمالة ستدفع البقية للانضمام للمبادرة.

وأضاف سعفان، خلال زيارته لمحافظة كفر الشيخ في وقت سابق من يوم الأحد، أنه تم تشكيل لجنه لوضع الأطر التي تستطيع من خلالها الدولة توفير الحماية للقوى العمالة وسبل الحماية والأمان عن طريق تدريب وتشغيل هذه الفئة، مؤكدا أنه ستبدأ الآلية بكفر الشيخ خلال الأيام المقبلة.

وأكد وزير القوى العاملة، على انخفاض نسبة البطالة خلال العاملين الماضيين وذلك لوجود 7 آلاف مشروع قومي استوعب الكثير من العمالة وقلل من البطالة.

وكشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن معدل البطالة في البلاد انخفض إلى 9.9 في المئة في الربع الثاني من العام الحالي 2018 في مقابل 11.98 في المئة قبل عام.

وذكر المركزي للإحصاء، في بيان في وقت سابق من شهر أغسطس الماضي، أن معدل البطالة بلغ 10.6 في المئة في الربع الأول من العام الحالي، موضحا أن عدد العاطلين عن العمل بلغ 2.875 مليون في الربع الثاني، بانخفاض 621 ألفاً عن الربع المقابل من 2017 وبتراجع 219 ألفا عن الربع الأول من 2018.

وأظهرت بيانات الجهاز، أن حجم قوة العمل بلغ 29.036 مليون فرد، بانخفاض 147 ألفاً عن الربع المماثل من العام الماضي وبتراجع قدره 150 ألفاً عن الربع الأول من 2018.

من ناحية أخرى، أكد وزير القوى العاملة، أن الهدف من ملتقيات السلامة والصحة المهنية، هو ترسيخ مبدأ الأمان وليس الهدف حصر المخالفات لصاحب المنشأة، وذلك لتفادي الخسائر التي تتعرض لها المنشآت فى حالة الحوادث.

وأضاف سعفان، أنه لابد من تقدير أهمية السلامة والصحة المهنية، ليكون مجتمع أمن ونشر تلك الثقافة في الجامعات المصرية، خاصة وأنه لدينا ألف و400 مفتش فقط مقابل 3 ملايين منشأة من الصعب متابعتها، مشددا على حوسبة مكاتب التفتيش على مستوى الجمهورية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق