بالأدوية أو بطرق وقائية.. كل ما تريد معرفته عن علاج الصداع العنقودي

الثلاثاء، 09 أكتوبر 2018 04:00 ص
بالأدوية أو بطرق وقائية.. كل ما تريد معرفته عن علاج الصداع العنقودي
الصداع

يعرف الصداع العنقودي بإنه نوع من الصداع يحدث في أنماط دورية أو مجموعات، وهو واحد من أكثر أنواع الصداع التى تسبب ألم موجع، لأن الصداع العنقودي عادة ما يوقظك في منتصف الليل مصاحب  بألم شديد حول العين على جانب واحد من الرأس.
 
 
يقول موقع " mayoclinic" الطبى إنه يمكن أن تستمر نوبات الألم الذى يسببه الصداع العنقودى المتكررة من أسابيع إلى شهور، يعتمد العلاج على جعل مدة الهجمات أقصر وأقل شدة، كما يمكن للأدوية أيضا أن تقلل من عدد مرات الصداع العنقدوى.
 
وكشف الموقع أن أعراض الصداع العنقودى تشمل العلامات والأعراض الشائعة أثناء الصداع العنقودى الشعور بألم مبرح في إحدى العينين أو حولها ، وقد يقع فى مناطق من الوجه والرأس والرقبة والكتفين وألم فى جانب واحد من الرأس واحمرار في العين على الجانب المصاب وسيلان الأنف على الجانب المصاب.
شحوب البشرة وتورم حول العين فى الجانب المصاب وتدلي الجفون.
 
وحول علاج الصداع العنقودى قال الموقع إنه :"لا يوجد علاج للصداع العنقودي، ولكن الهدف من العلاج هو تقليل شدة الألم وتقصير فترة الصداع ومنع وقوع الهجمات لفترة أطول، بسبب أن ألم الصداع العنقودي يحدث فجأة وقد يهدأ في غضون وقت قصير ، قد يكون من الصعب تقييم الصداع العنقودي ومعالجته ، لأنه يتطلب تناول أدوية سريعة المفعول، بعض أنواع الأدوية الحادة يمكن أن تعمل على تخفيف الألم بسرعة.
 
 
وبشأن العلاجات سريعة المفعول المتوفرة من طبيبك فتشمل استخدام الأكسجين : وذلك من خلال استنشاق الأكسجين بنسبة 100٪ من خلال وضع قناع لفترة قصيرة لا تقل عن 12 لترًا فى الدقيقة على الرغم من أن الأكسجين آمن بشكل عام ولكن العيب الرئيسى له هو الحاجة إلى حمل اسطوانة أكسجين بشكل منظم معك، مما يجعل العلاج لا يمكن الوصول إليه وقت ما تريد.
 
وكذلك  أدوية التريبتان: الأدوية التى تحتوى على المادة الفعالة "التريبتان" هى خيار جيد للصداع العنقودى الحاد، ولكن لا ينصح به لمرضى الضغط المرتفع أو أمراض القلب غير المنضبط.
 
و التخدير الموضعي: قد يكون تأثير التخدير الموضعى فعالا ضد آلام الصداع العنقودى فى بعض الناس عندما يعطى من خلال الأنف.
 
أما العلاجات الوقائية فتبدأ فى بداية الحلقة العنقودية بهدف قمع الهجمات التى تسبب الألم يعتمد تحديد الدواء الذى تستخدمه غالبًا على طول مدة الألم ومدى انتظامها وتشمل:حاصرات قنوات الكالسيوم: تستخدم لمنع حدوث هجمات الصداع العنقودى، ويكون هناك حاجة لاستخدامها على المدى الطويل خاصة فيما يخص الصداع العنقودى المزمن، ولكن قد تشمل الآثار الجانبية لها " الإمساك والغثيان والتعب وتورم الكاحلين وانخفاض ضغط الدم".
 
و أدوية الستيرويدات القشرية: هذه العقاقير تثبط الالتهاب وتعد من الأدوية الوقائية سريعة المفعول التى قد تكون فعالة لكثير من الأشخاص الذين يعانون من الصداع العنقودى، على الرغم من أن الستيرويدات القشرية قد تكون خيارًا جيدًا للاستخدام لعدة أيام، إلا أن الآثار الجانبية الخطيرة مثل مرض السكر وارتفاع ضغط الدم وإعتام عدسة العين تجعلها غير مناسبة للاستخدام على المدى الطويل.
 
وأدوية كربونات الليثيوم: تستخدم لعلاج الاضطراب ثنائى القطب، وهى فعالة فى منع الصداع العنقودى المزمن، ولكن تشمل الآثار الجانبية لها زيادة العطش والإسهال، تحدث مع طبيبك عند ظهور تلك الآثار لتقليل الجرعة.
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق