ماذا حدث لـ«جمال خاشقجي»؟.. الصحف الأجنبية تجيب بطريقة «هوليودية» (فيديو)

الثلاثاء، 09 أكتوبر 2018 08:00 م
ماذا حدث لـ«جمال خاشقجي»؟.. الصحف الأجنبية تجيب بطريقة «هوليودية» (فيديو)
الصحف الأجنبية تتناول قضية خاشقجي بطريقة «هوليودية»
شيريهان المنيري

لازالت قضية اختفاء الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي غامضة حتى الآن كما أن ملابساتها تزداد تعقيدًا يوم بعد يوم،وخلال الأيام الماضية ومنذ إعلان اختفاءه نرى تكهنات وتحليلات هنا وهناك وعبر وسائل الإعلام المختلفة على المستويين العربي والعالمي، لكن جميعها دون أي سند أو بيانات حقيقية.

وعلى الرغم من أن القنصلية السعودية في إسطنبول فتحت أبوابها إلى وسائل الإعلام والتصوير بداخلها، للتأكد من عدم وجود «خاشقجي» كما يُحاول البعض الترويج للأمر، إلا أن بعص من الصحف الأجنبية لازالت تلقي الإتهامات مروجة لمزاعم جماعة الإخوان الإرهابية ومنابرها الإعلامية إلى جانب قناة الجزيرة القطرية دون التأكد من صحة ما تنقله من معلومات.

وفي لافتة طريفة نقلت صحيفة «الجارديان» البريطانية أمس الأثنين، قصة حول اختفاء «خاشقجي» سريعًا ما تذكرك بأحداث الفيلم الأمريكي الشهير The Italian Job، فبحسب رواية الصحيفة البريطانية فإن «خاشقجي» خرج من القنصلية بعد دخوله لها بساعتين، منقولًا في شاحنة ذات نوافذ مغطاه باللون الأسود اصطفت بجانبها 3 سيارات من ناحية اليسار في حين اتجهت سيارات أخرى للسير بجانبها من ناحية اليمين.

 

الجارديان
 

تلك الرواية لا تبعد كثيرًا عن مشهد السرقة الشهير في نهاية الفليم الأمريكي، حيث إتخذ السارق النهج ذاته محاولًا تشتيت فريق من الأصدقاء المحترف في السرقة من الحصول على سبائك الذهب التي كانت في إحدى الشاحنات التي خرجت من مكان واحد كان صاحبها يتابعها عبر طائرة هليكوبتر.

أما عن رواية «نيويورك» تايمز فقد اتجهت إلى الاتساق مع أفلام الرعب بدلًا من الأكشن، حيث نقلت تصريحات لرئيس بيت الإعلاميين العرب في تركيا، توران قشقلاجي بأن «خاشقجي» تم قتله ثم تقطيع جثته. وهنا يحضرنا مشاهد من أجزاء فيلم الرعب الشهير «SAW» الذي كان البطل الذي يعاني نفسيًا؛ يتجه إلى استدراج فريسته إلى أماكن بعينها قام بإعدادها مسبقًا للتمثيل بها بطرق وحشية، يدفع الشخص المحتجز بأن يقوم بها نفسه في كثير من الأحيان.

اقرأ أيضًا: بيت الإعلاميين العرب في تركيا.. اختفاء «خاشقجي» يكشف الوجه الآخر لـ«مجموعة أصدقاء قطر»

نيويورك تايمز
 

 

ان تداول مثل تلك الصحف الأجنبية الشهيرة لمثل تلك الروايات والقصص ربما يضعها في مأزق مهني حقيقي؛ فهي تنقل تحليلات وأخبار دون التأكد من صحتها، حتى بدا الأمر أضحوكة لعدد من متابعيها.

saw
 
سو
 

 

وصرّح سفير المملكة العربية السعودية، الأمير خالد بن سلمان بأن الادعاءات حول قتل أو احتجاز الإعلامي السعودي المفقود، جمال خاشقجي لا أساس لها من الصحة، مؤكدًا أنها زائفة تمامًا، بحسب «سي إن إن» الأمريكية.

اقرأ أيضًا: عائلة خاشقجي تؤكد على معلومات «صوت الأمة»: خديجة ليست خطيبة جمال

واختفى الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي في 2 من أكتوبر الجاري، بعد دخوله إلى القنصلية السعودية في إسطنبول للإنتهاء من بعض الأوراق الرسمية، بحسب الروايات المتداولة. ويحاول أعداء المملكة العربية السعودية اتهامها في ذلك الأمر، فيما نفت السعودية تلك المزاعم جملة وتفصيلًا. وتستمر التحقيقات حتى اللحظة الراهنة بالتنسيق بين السلطات السعودية ونظيرتها التركية لكشف ملابسات القضية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا