بعد ارتفاع أسعار النفط العالمية.. نرصد قيمة دعم الدولة المصرية للمواد البترولية

الجمعة، 12 أكتوبر 2018 03:25 م
بعد ارتفاع أسعار النفط العالمية.. نرصد قيمة دعم الدولة المصرية للمواد البترولية
محطات وقود - أرشيفية

زادت مؤخرا أسعار النفط العالمية، ووصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، حيث وصل سعر البرميل الخام إلى نحو 86 دولارا، ولذلك أكد مصدر مسئول بقطاع البترول فى مصر، عن ارتفاع وزيادة دعم الدولة للمواد البترولية، قائلا إنه عند مستوى 85 دولارا للبرميل من خام برنت، كانت التكلفة الحقيقية لأسطوانة البوتاجاز تبلغ نحو 161 جنيها، بينما يصل سعر بيعها إلى المستهلك 50 جنيها فقط، ما يعنى أن الدعم المقدم لكل أسطوانة بوتاجاز يصل إلى نحو 111 جنيها.

 

وقال المصدر فى تصريحات صحفية، إن بنزين 95 الذى يبلغ سعر بيع اللتر منه للمستهلك نحو 7.75 جنيه، فإن التكلفة الفعلية للتر تصل إلى نحو 9.40 جنيه، مشيرا إلى أن الدعم المقدم من جانب الدولة يصل إلى 1.70 جنيه، أما بنزين 92 فيبلغ سعر بيع اللتر منه 6.75 جنيه، وأن التكلفة الفعلية للتر الواحد تصل إلى نحو 8.80 جنيه، ما يعنى أن الدولة تدعم كل لتر منه بنحو 2.5 جنيه، مشيرا إلى أن بنزين 80 يبلغ سعر اللتر منه للمستهلك نحو 5.5 جنيه، فى حين أن التكلفة الفعلية للتر تصل إلى 7.60 جنيه، وبذلك يكون الدعم المقدم من الدولة لكل لتر 2.10 جنيه.

 

وبحسب المصدر المسئول بقطاع البترول فى مصر، فإنه بالنسبة للسولار الذى يبلغ سعر بيع اللتر منه 5.50 جنيه، فى حين أن التكلفة الفعلية للتر الواحد تصل إلى 9.30 جنيه، مشيرا إلى أن الدولة تدعم بذلك كل لتر بنحو 3.80 جنيه.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، أكد خلال كلمته بالندوة التثقيفية الـ29 للقوات المسلحة، والتى انعقدت بمركز المنارة الدولى للمؤتمرات، بمناسبة الاحتفال بالذكرى 45 لانتصارات أكتوبر المجيدة، أن الدولة ما زالت تدعم المواد البترولية بقيمة 125 مليار جنيه، حتى بعد رفع الأسعار.

 

وتابع الرئيس: «كل عربية نقل أو ميكروباص أو أى عربية بتمون سولار بتاخد الحاجة بنصف تمنها، وأن المصريين بيدفعوا النص التانى، ومفيش حد بيعمل كده، وطول ما احنا مكبلين بالدعم لأى حاجة فى مصر، عمر البلد ما ها تقدر تحقق الأهداف اللى تتمنوها، واوعوا تكونوا فاكرين إن أنا عاوز أغلى حاجة.. لا لا».

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة