لصغيرات السن.. انتي مهددة بمخاطر سرطان القولون لهذا السبب

الأحد، 14 أكتوبر 2018 01:00 م
لصغيرات السن.. انتي مهددة بمخاطر سرطان القولون لهذا السبب
اضرار السمنة

 
في بعض الأحيان يتعرض الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة بالجهاز الهضمي لنوع من أنواع الأمراض، يسمى بسرطان القولون، والذي تنخفض معدلات الإصابة به بين الأشخاص ذات الأعمار أكثر من 50 عاما، بينما ترتفع النسبة بين النساء صغيرات السن.
 
دراسة حديثة، أبرزها الموقع الطبي الأمريكي «MedicalXpress»، أشارت إلى أن النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 20 و 49 عاما، أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون، وصاحبات الوزن الزائد، أكثر منه بالنسبة للنحيفات، وصاحبات الوزن الطبيعي، فحجم الخصر متربط نسبيا بمخاطر الإصابة بهذا النوع من المرض.
 
الباحثة «يين تساو»، أستاذ مساعد بالجراحة العامة في جامعة واشنطن، أشارت إلى أن نتائج الدراسات أكدت ضرورة الحفاظ على الوزن الطبيعي خاصة في مرحلة البلوغ المبكر لتجنب الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، مشيرة إلى قوة الارتباط بين الوزن الزائد، ومعدلات الإصابة بين الشابات.
 
بينما أكد «جيفري أرونوف»، جراح القولون في مستشفى «لينوكس هيل»، بنيويورك، أن زيادة الوزن عن المعدلات الطبيعية، عاملاً خطرا للإصابة بسرطان القولون في الأشخاص فوق سن الخمسين، والآن أصبحت تهدد الأشخاص صغار السن، وبحسب مجلة «JAMA Oncology»، والتي ضمت بعض الأبحاث والدراسات حول أسباب انتشار تلك الإصابة بين صغيرات السن، فإن البدانة عاملا مهما في زيادة معدلات الإصابة.
 
ويصاحب سرطان القولون عدد من الأعراض يرصدها «صوت الأمة» على النحو التالي:
 
- تغييرات في نشاط الأمعاء الطبيعي والاعتيادي على شكل إسهال، أو إمساك، يصاحبها تغيرات في منظر البراز تستمر لمدة أسبوعين.
 
- نزول قطرات من الدماء أثناء عملية التبرز، مع ضيق أو تشنجات بالبطن.
 
- يصاحب تلك الأعراض شعور بأن التبرز لم يفرغ مافي الأمعاء تماما.
 
- نقص غير مبرر في الوزن، يصاحبه إعياء عام، وضعف وشعور بالتعب.
 
وعلى جانب أخر أوضحت عدة دراسات أن مصاحبة البراز للون أحمر، أو نقاط دم ليس وحدة دليلا على الإصابة بسرطان القولون، ولكن هناك عدة عوامل أخرى قد تكون هي السبب في وجوده، مثل الإصابة بالبواسير، أو الشروخ الشرجية، تناول أطعمة مثل العرقسوس، أو الشمندر، أو أطعمة تحتوي على عناصر ذات الوان حمراء، وفي كل الأحوال ينصح بزيارة الطبيب والخضوع لكشف طبي للتأكد من الإصابة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق