إقامة دولة كردية في سوريا برعاية أمريكية.. مراوغة أم استفزاز لروسيا وسوريا؟

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018 12:00 م
إقامة دولة كردية في سوريا برعاية أمريكية.. مراوغة أم استفزاز لروسيا وسوريا؟
الأسد - بوتين - ترامب

بات الصراع اكثر احتدامًا في سوريا بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، فبينما يصعد الجانبان من تحركتهما العسكرية، يتنافسا حول دورهما في تشكيل اللجنة الدستورية في سوريا، فضلًا عن محاولة موسكو بسط نفوها عقب نجاحها في إبرام اتفاق تهدئة في مدينة إدلب السورية.

اللهجة الروسية بدا عليها الشدة، حيث حذر وزير الخارجية الروسية من التحركات الأمريكية التى تجرى فى شرق الفرات بسوريا، والتى تهدف إلى إقامة دويلة فى شرق الفرات بمساعدة حلفائها فى سوريا، فى إشارة إلى قوات سوريا الديمقراطية التى يهيمن عليها الأكراد.

 

 

وأكد وزير الخارجية الروسى فى تصريحات صحفية أن الولايات المتحدة الأمريكية تكثف من تحركاتها لإنشاء أجهزة سلطة موازية بديلا عن حكومة دمشق، وتعمل على إعادة اللاجئين إلى تلك المناطق.

 

من ناحية آخرى،  تبحث الهيئة العليا للمفاوضات السورية خلال الأسبوع فى الرياض، آلية عمل اللجنة الدستورية حول دستور سوريا، مع الشخصيات التى رشحتها المعارضة السورية للمشاركة فى الاجتماعات التى من المرجح أن يدعو لها المبعوث الأممى إلى سوريا ستيفان ديمستورا قريبا، حيث رشحت المعارضة السورية 50 شخصية للمشاركة فى الاجتماعات وهو نفس العدد الذى رشحته حكومة دمشق، فضلا عن اختيار 50 شخصية آخرى تمثل شخصيات قانونية وتكنوقراط وحقوقيين.

 

 

بدورها وجهت وزارة الخارجية والمغتربين السورية رسالتين إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن حول اقتراف التحالف الدولى جريمة جديدة بحق سكان مدينة هجين بمحافظة دير الزور حيث استهدفهم بقنابل الفوسفور الأبيض المحظورة دوليا ما أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من المدنيين.

وقالت وزارة الخارجية السورية فى رسالتيها إن التحالف الدولى الذى تقوده الولايات المتحدة الأمريكية أقدم على اقتراف جريمة جديدة بحق المدنيين السوريين الأبرياء بعد أن قام طيرانه الحربى يومى الـ 13 و الـ 14 من أكتوبر الجارى باستهداف المنازل السكنية فى مدينة هجين بمحافظة دير الدور بقنابل الفوسفور الأبيض المحظورة دوليا حيث أسفرت هذه الجريمة النكراء عن استشهاد وإصابة عدد من المدنيين معظمهم من النساء والأطفال.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق