استمتعي بأنوثتك بدون أي معاناة.. نصائح عملية بسيطة للتخلص من صداع الدورة الشهرية "صور"

الخميس، 18 أكتوبر 2018 01:00 م
استمتعي بأنوثتك بدون أي معاناة.. نصائح عملية بسيطة للتخلص من صداع الدورة الشهرية "صور"
أعراض الدورة الشهرية

كل النساء يفخرن بأنوثتهن ولا يجدن مشكلة معها، هذه حقيقة مطلقة، ربما لا يتم تقييدها إلا في أيام الدورة الشهرية التي تمر فيها أغلب النساء بتجربة معاناة صحية ونفسية قاسية، ربما تدفعهن لكره كل شيء، حتى أنفسهن.
 
في هذه الفترة المتكررة بشكل شهري تختل كثير من أنظمة الجسم ووظائفه الحيوية، مع التقلصات والنزيف الحاد والتوترات التي تحدث في جدار الرحم والجهاز التناسلي، ووسط الآلام العديدة والمتاعب الضاغطة قد تشعر بعض النساء بحالة صداع حادة تُرافق أيام الدورة، وبقدر المعاناة التي تُحدثها الدورة الشهرية تزداد الأزمة بأن أغلبهن لا يعرفن كيفية التعامل مع هذه الحالة وتجاوزها.
 
بحسب موقع mayoclinic المتخصص في الشأن الطبي، فإن أعراض وآلام الدورة الشهرية تختلف وتتنوع بحسب نوعيات النساء وقدراتهن البدنية، وبين أوجاع البطن وآلام الظهر وتقلصات الرحم والشعور بالقيء والغثيان وسوء الحالة المزاجية والعصبية والضيق والميل إلى العنف وآلام في الرأس، تخوض أغلب النساء تجربة معاناة قد تكتمل بالشعور بصداع حاد، والذي يكون أكثر هذه الأعراض شراسة وقسوة، وسعيا للهروب من هذا الأمر عرض الموقع خطوات ونصائح عملية للتخلص من صداع الدورة الشهرية.
 
ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة
 

أسباب صداع الدورة الشهرية
 
في فترة الدورة الشهرية يرتبك النظام الحيوي لجسم المرأة بشكل كبير، في ظل ارتباط العملية البيولوجية المتكررة بالدورة الدموية والجهاز التناسلي. وهذا الارتباك يسبب آلاما ومتاعب عديدة في أنحاء متفرقة من الجسم، بينها الشهور بالصداع. وبجانب هذا يرتبط الأمر بالتوتر النفسي والتغير الهرموني الذي يحدث في هذه الفترة، وتغير مستويات هرمونات الأنوثة (الاستروجين) و(البروجيسترون) التي تلعب دورا مهما في ضبط الخصائص الأنثوية وتنظيم أمور الخصوبة والصحة الجنسية والإنجابية.
 
صداع الدورة الشهرية
صداع الدورة الشهرية
 
التغير الهرموني قد يتسبب في الشعور بصداع وآلام في الرأس. وقد تحدث هذه التغيرات الهرمونية بالتزامن مع الدورة الشهرية أو قبل موعدها ونزول دم الحيض بأيام، ما يُعني بدء الشعور بالصداع قبل موعد الدورة الشهرية، وامتداده طول هذه الفترة وربما يظل بعدها عدة أيام، وقد يحدث الأمر في صورة صداع نصفي أو صداع عادي يغطي كامل الرأس.
 
 
طرق علاج صداع الدورة الشهرية
 
يمكن للنساء اللواتي يُعانين من حالة صداع متزامنة مع الدورة الشهرية التخلص من هذه الحالة عبر عدد من الخطوات والتدابير، ولعل أبرز طرق علاج الصداع المصاحب للدورة العمل على التخلص من التوتر والتقلصات من خلال تمارين الاسترخاء والهدوء.
 
من المهم تجاوز الشعور بالألم والعمل على التخلص من هذه الآلام أو تقليصها عبر الاسترخاء والنوم وربما الاستعانة بالمسكنات، ويُمكن التخفيف من آثار الصداع وما يُحدثه من توتر وآلام بوضع كمادات ثلج على الرأس، ويمكن أن تكون التمارين الرياضية البسيطة أو المشي لفترة من الأمور الفعالة في تنشيط الدورة الدموية والتخفيف من حدّة الشعور بالصداع. كما يمكن اللجوء للمسكنات الآمنة التي يصفها الطبيب، سواء في فترة الدورة الشهرية أو قبل موعدها بعدة أيام.
 
سيدة تعانى من الصداع
سيدة تعانى من الصداع
ما أكثر الأعراض المزعجة المصاحبة للدورة الشهرية، ففى فترة الحيض تعانى كل سيدة من أعراض مختلفة عن الأخرى، بأوجاع فى البطن، آلام فى الظهر، آلام متفرقة فى الجسم، شعور بالألم فى الدماغ والرأس، صعوبة التحكم فى المزاج، وشعور بحالة من العصبية والضيق غير مبررة، وتحتاج الكثير من النساء إلى تعاطى المسكنات للتخلص من بعض هذه الآلام، ووفقًا 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق