تورط قطري وإيراني في تمويل حزب الله.. شحنات سلاح متطورة بأموال الدوحة

الأحد، 21 أكتوبر 2018 08:00 ص
تورط قطري وإيراني في تمويل حزب الله.. شحنات سلاح متطورة بأموال الدوحة
حسن نصر الله - الأمين العام لحزب الله اللبنانى

كشفت قناة "فوكس نيوز"، أن الاستخبارات الأمريكية كشفت تورط قطر مع إيران في تهريب أسلحة متطورة لحزب الله، تشمل شنحات مكونات تحديد المواقع GPS التي تدخل في صناعة الصواريخ الموجهة بدقة للمصانع الإيرانية داخل لبنان وذلك عبر طائرة إيرانية كانت تحمل الشحنة هبطت في مطار بيروت عبر مطار الدوحة منذ 3 أيام.
 
ووفقا للقناة فإن مصادر استخباراتية سربت لها معلوما تفيد بأن شركة جوية مدنية إيرانية تدعى "فارس ایر قشم" نفذت رحلتين " من طهران إلى بيروت خلال الشهرين الماضيين.
 
وكسفتت تقارير مخابراتية نقلتها قنوات أجنبية في وقت سابق أن شركة "قشم فارس" واحدة من شركات الطيران المدني المستخدمة لتهريب الأسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني، وما يسمى "لواء القدس" بقيادة قاسم سليماني. 
 
 
وتوقفت هذه الشركة عن العمل عام 2013 بسبب "سوء الإدارة"، لكنها استأنفت رحلاتها في مارس 2017، وتقول تقارير إن لدى "قشم فارس" طائرتي بوينغ 747 في أسطولها. ومن بين أعضاء مجلس إدارة الشركة 3 أشخاص يمثلون الحرس الثوري، هم علي ناغي جول بارستا، وحميد رضا بهلفاني، وغلام رضا قاسمي.
 
وأضافت القناة أن الرحلة الأولى نفذتها في 9 يوليو عن طريق طائرة "بوينغ-747"، بدأت رحلتها من قاعدة جوية في طهران وتوقفت في مطار دمشق، ثم واصلت رحلتها إلى مرورا بقطر، إلى مطار بيروت وهبطت فيه الساعة الرابعة ظهرا بتوقيت بيروت.
 
 
تقرير القناة الأمريكة كشف أن الطائرة  لم تتخذ مسارا عاديا مثل بقية الطائرات المدنية بل تحركت عبر أجواء شمال لبنان، واعتمدت على مسار خاص، وحسب أجهزة الاستخبارات الغربية، والتي نقلت عنها القناة فإن هذه الرحلة نقلت مكونات وعناصر لإنتاج أسلحة عالية الدقة فى مصانع إيرانية فى لبنان.
أما الرحلة الثانية، وفقا للقناة فقت انطلقت 2 أغسطس. وهبطت الطائرة الإيرانية في الرحلة رقم QFZ9960 في بيروت عند الساعة 5:59 صباحا بعد مغادرة مطار طهران الدولي قبل ساعتين ونصف الساعة، ولم تهبط في دمشق، وإنما اتبعت مسارا غير منتظم وصولا إلى شمال سوريا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق