قصة رضوخ حزب الله لمفاوضات الحكومة اللبنانية.. لماذا قبل حصته في التشكيل الجديد؟

السبت، 20 أكتوبر 2018 12:00 ص
قصة رضوخ حزب الله لمفاوضات الحكومة اللبنانية.. لماذا قبل حصته في التشكيل الجديد؟
حزب الله
كتب أحمد عرفة

 

أيام قليلة ويظهر التشكيل النهائي للحكومة اللبنانية الجديدة بعد شهور عديدة من التأخر وانقسامات، ومساعي لعرقلة تشكيلها خاصة من حزب الله اللبناني، الذي كان يسعى للسيطرة على أغلب الحقائب الوزارية، وهو ما كان يرفضه رئيس الحكومة اللبنانية سعد الدين الحريري، ما أدى في فشل كافة مشاورات تشكيل الحكومة.

الفترة الأخيرة شهدت مزيد من العقوبات سواء من دول الخليج، أو من الولايات المتحدة الأمريكية ضد حزب الله، في ظل استراتيجية ترمى نحو قطع أذرع إيران في المنطقة العربية، وكانت لتلك العقوبات تأثير السحر على الحزب اللبناني الذي رضخ في النهاية إلى مشاورات تشكيل الحكومة واضطر إلى أن يقبل بعدد حقائب أقل.

وتسعى لبنان إلى تشكيل الحكومة الجديدة قبل نهاية هذا الشهر، حيث من المقرر عقد انتخابات رئاسية لبنانية، وهو ما دفع ميشال عون الرئيس اللبناني إلى التعجيل من إنهاء مفاوضات تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة بحيث يكون هناك حكومة قبل تلك الانتخابات.

مشاورات الساعات الأخيرة لتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، كشفتها عدة تقارير صحفية عربية من بينها صحيفة "العرب" اللندنية، التي أشارت إلى أن حكومة سعد الحريري ستبصر النور قريبا جدا وستكون متوازنة، حيث يتم وضع اللمسات الأخيرة في تشكيلها، ولكنها لن تعكس وجود أكثرية تابعة لحزب الله في داخل الحكومة اللبنانية، ومن المقرر أن يتم الإعلان عنها غدا السبت أو الإثنين المقبل.

أيضاً: هل يعتذر سعد الحريري عن تشكيل الحكومة اللبنانية؟.. هذه شروطه لاستكمال المشاورات

وضع حزب الله في الحكومة اللبنانية، كشفته الصحيفة العربية، حيث إن حزب الله المستعجل على ضمان وجود له في حكومة لبنانية، قبل بدء تطبيق حزمة العقوبات الجديدة على إيران، في 4 نوفمبر المقبل، وهو ما أزاح العقبات الأخيرة التي كانت تعترض تشكيل الحكومة اللبنانية عن طريق خفض سقف مطالب التيار الوطني الحر الذي يرأسه جبران باسيل، صهر رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون، حيث إن التيار ورئيس الجمهورية اللبناني ستكون لديه حصة خاصة به في الحكومة، لن يحصلا على أكثر من 10 وزراء، فلن يكون لديهما الثلث المعطل في الحكومة، بينما القوات اللبنانية التي يرأس مجلس القيادة فيها سمير جعجع، فستحصل على 4 وزراء بينهم نائب رئيس الوزراء الذي يعتبر موقعا فخريا أكثر من أي شيء آخر.

وحول حصة حزب الله في الحكومة اللبنانية، أشارت الصحيفة إلى أنه تأكد حصول حزب الله اللبناني على حقيبة الصحة، مع ما يعنيه ذلك من تمكنه من توفير خدمات لمناصريه، خاصة في منطقة بعلبك الهرمل البقاعية، ليس ما يضمن إلى الآن حصول القوات اللبنانية على حقيبة العدل وذلك بعد تراجع رئيس الجمهورية عن وعد كان قدمه إلى سعد الحريري في هذا المجال.

حزب الله أراد سرعة تشكيل الحكومة كي يقلل من التأثيرات السلبية للعقوبات الأمريكية الأخيرة التي فرضت على العديد من قياداته من بينهم حسن نصر الله، زعيم حزب الله اللبناني.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة