توقعات باستخدامها كورقة ضغط.. هل تحاصر أمريكا «حزب الله» قبل الحزمة الثانية من عقوبات طهران؟

الخميس، 18 أكتوبر 2018 03:00 م
توقعات باستخدامها كورقة ضغط.. هل تحاصر أمريكا «حزب الله» قبل الحزمة الثانية من عقوبات طهران؟
خامنئى وترامب
كتب محمد شعلان

 

مع اقتراب موعد سريان المرحلة الثانية من العقوبات الأمريكية على إيران، أصبح ليس أمام طهران إلا أن تسابق الوقت في سبيل امتلاك مزيد من أوراق الضغط لاستخدامها في مواجهة الولايات المتحدة الأمريكية، ومن المتوقع بحسب مراقبون أن تعتمد في المواجهة المقبلة على أذرعها العسكرية الخارجية كورقة ضغط فعاله وفي المقدمة مليشيا حزب الله اللبناني.

المعطيات المتوفرة من تحركات إيران تقول أنها في صدد استخدام استراتيجية القفز إلى الأمام، مستغله نفوذها المتوسع في المنطقة بزيادة الدعم المقدم إلى "حزب الله" عسكريًا، معتمدة على مخططاته في المرحلة المقبلة للوقوف أمام الهيمنة الأمريكية، ولكن أغلقت أمريكا الطريق أمام هذه الورقة بعد تصنيف مليشيات حزب الله واحدة من أخطر الجماعات الإرهابية العابرة للحدود.

 

حصار أمريكا لحزب الله

وتشرع الولايات المتحدة الأمريكية ممثلة في وزارة العدل في فرض عقوبات على مليشيات حزب الله بهدف تفكيكها وإلحاق الهزيمة بها، فضلا عن قطع الطريق على إيران التي ستحاول استخدام المليشيات اللبنانية في تهديد الولايات المتحدة خلال مرحلة العقوبات الاقتصادية الثانية على إيران، ولكن الوضع ينبأ عن قراءة جيدة من الرئيس ترامب لكل أوراق اللعبة الإيرانية.

حسن نصر الله

                   «حسن نصر الله»
 


اقرأ أيضاً: تتزامن مع ذكرى اقتحام السفارة.. ما تأثير الحزمة الثانية من العقوبات الأمريكية على طهران؟

واستغلت طهران فترة توقفت إسرائيل عن شن غارات على سوريا للقيام بعمليات نقل سريع ومكثف للسلاح إلى المليشيات اللبنانية، وتوقف الغارات الإسرائيلية نحو الشهر مكن إيران من استغلال الأراضي السورية في عمليات النقل والإمداد ولكن تقارير الاستخبارات الإسرائيلية والغربية أكدت قيام طهران بعمليات نقل مكثف وسريع للسلاح إلى حزب الله.

ترامب رئيس امريكا

                          «الرئيس الأمريكي دونالد ترامب»

 

اقرأ أيضاً: واشنطن تجفف منابع حزب الله.. عقوبات ضد أبناء «نصر الله» وإجراءات صارمة ضد قياداته

وأقرت تقارير أذاعتها قناة سكاى نيوز نقلا عن وثائق استخباراتية نجاح إيران خلال فترة التوقف هذه في تعويض غالبية مخازن الصواريخ والأسلحة التي دمرتها إسرائيل طوال العام الماضية، وترسل طهران الأسلحة غالبا إلى مطارات وقواعد عسكرية سورية خاصة في محافظة حمص القريبة من الحدود اللبنانية ومنها تنقل إلى مخازن حزب الله فى لبنان.

علي خامنئي

                          «المرشد الإيراني علي خامنئي»
 

 

ولم تفطن دولة الإرشاد في طهران إلى أن التحرك الإيراني تجاه لبنان ذراعها العسكري الأول في المنطقة تحت المجهر الأمريكي، وفى إطار عملية التطويق لهذه الأذرع صنفت وزارة العدل الأمريكية خمس جماعات على رأسها حزب الله على أنها جماعات للجريمة العابرة للحدود وسيتبع الإجراء ملاحقات للممارسات الإيرانية التخريبية عبر وكلائها وأذرعها في المنطقة.

اقرأ أيضاً: العقوبات الأمريكية ضد إيران تقلق القيادة الجديدة لبغداد..هل تستجيب واشنطن لمطالب العراق؟

يذكر أن وزير العدل الأمريكي جيف سيشنز، قال إنه صنف خمس جماعات منها حزب الله اللبناني و(إم.إس-13) على أنها جماعات للجريمة العابرة للحدود، وأن تلك الجماعات ستواجه تحقيقات وإجراءات قضائية أكثر صرامة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق