5 جرائم حوثية في حق الرياضة.. هل تضغط المليشيات على الخليج بورقة منتخب اليمن؟

الخميس، 25 أكتوبر 2018 12:00 م
5 جرائم حوثية في حق الرياضة.. هل تضغط المليشيات على الخليج بورقة منتخب اليمن؟
الحوثيين - منتخب اليمن
كتب محمد شعلان

لا تترك مليشيات الحوثي باب يتنفس منه اليمنيين لتحقيق قدر من الترفيه وسط معاناة الحياة التي يعيشونها في اليمن إلا ويغلقونه، فبعد الحصار والتضييق وغلاء الأسعار الذي يعاني منه المواطنين في العاصمة صنعاء والمدن الخاضعة لسيطرة المليشيات الإرهابي يحاربون كل وسائل الترفيه سواء في المجال الفني أو الرياضي.


s
جرائم الحوثيون فى اليمن

وانتهاكات المليشيات الحوثية بقيادة عبد الملك الحوثي بحق الرياضة والرياضيين في اليمن مستمرة منذ انقلابها على الشرعية في عام 2014، وأحدث هذه الانتهاكات كانت واقعة اختطاف لاعب كرة القدم وليد الحبيشي أثرى محاولته اللاحق بمعسكر تدريب المنتخب الوطني من أجل عرقلة مشاركة المنتخب في البطولات الرياضية الإقليمية على رأسها كأس أسيا.

 

5 جرائم حوثية في حق الرياضة

ونرصد 5 جرائم حوثية ارتكبتها المليشيات المسلحة في حق الرياضيين باليمن، ومنها: تحويل الملاعب الرياضية ومقار الأندية وبيوت الشباب إلى مراكز لتخزين السلاح وتجنيد وتدريب عناصرها، تصفية حوالي 11 لاعبًا رياضيًا في اليمن، اعتقال العديد من اللاعبين، اعتقال 3 صحفيين رياضيين، منع أسر المختطفين من زيارتهم أو معرفة مصيرهم ذويهم.

منتخب اليمن
منتخب اليمن

وجرائم الحوثيين في حق الرياضيين انتهاكات موجهة إلى فئة الرياضيين خاصة بأغراض الضغط السياسي على الاتحاد الآسيوي لمنع مشاركة منتخب اليمن في البطولات القارية الرياضية وما يترتب عليه من زيادة معاناة الشعب اليمين، ويستهدف الحوثيين من ارتكاب الجرائم في حق الرياضيين ومنعهم من المشاركات القارية إيصال رسالة بأنهم ما زالوا أصحاب اليد الطولى في اليمن.

اقرأ أيضاً: حوثنة الدولة.. الحكومة اليمنية تكشف مخطط المليشيات للسيطرة على المؤسسات

ومن الغريب أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يغض الطرف عن تلك الانتهاكات الحوثية بالأوامر الإيرانية دون أن يصدر بيان أو يعلق على جرائم مليشيات الحوثي في حق الرياضيين الذي طالما ما يتحدث عن أن الرياضة وكرة القدم وسيلة لترفيه الشعوب ولا دخل لها بالسياسة، فلما هذا التعنت ضد المنتخب اليمني.

مباراة لمنتخب اليمن مع قطر
مباراة لمنتخب اليمن مع قطر

وفى نفس الاتجاه يأتي هذا الانتهاك وسط صمت مريب من المنظمات الحقوقية الدولية، تجاه هذه الممارسات القمعية التي تمارسها المليشيات الحوثية، خاصة أن أغلب تلك المنظمات تتخذ من العاصمة صنعاء مقرا له، وبالتالي فإنها تتعرض لضغط من تلك المليشيات لعدم تسليط الضوء على جرائمهم.

 

اقرأ أيضاً: يخشون ركلاتهم.. هكذا يعرقل الحوثيون مشاركة المنتخب اليمني فى البطولات الإقليمية

يذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" حرص على تهنئة المنتخب اليمني بتحقيقه انجاز تاريخي بعد تأهله لنهائيات كأس أسيا 2019 لأول مرة في تاريخه، وكتب الفيفا عبر تويتر قائلاً: "نبارك لمنتخب اليمن التأهل إلى نهائيات كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخه"، حيث أنه من المقرر أن يظهر المنتخب اليمني في منافسات كأس اسيا المقررة في مدينة دبي الإماراتية من فترة 5 يناير وحتى 11 من فبراير 2019.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق