كل ما تريد معرفته عن أمراض القولون.. وطرق العلاج

السبت، 27 أكتوبر 2018 08:00 م
كل ما تريد معرفته عن أمراض القولون.. وطرق العلاج
آلام القولون

 
القولون أو الأمعاء الغليظة (باللاتينية: Colon) هو جزء من الأمعاء تقع في نهاية السبيل الهضمي، تمتد الأمعاء الغليظة من الوصل الدقاقي الأعوري إلى الشرج، تقسم إلى القولون والمستقيم والشرج.

يتميز القولون عن الأمعاء الدقيقة بوجود الشرائط القولونية والتقببات، أغلب أقسام القولون مثبتة ما عدا القولون المعترض والقولون السيني. و يؤدي القولون دورا محوريا في عملية الهضم لدى الإنسان ولذلك ينصح خبراء الصحة بالحرص على سلامته من خلال اتباع نظام غذائي متزن، والقيام ببعض الخطوات البسيطة لتفادي تبعات خطيرة.

لكن البعض قد يشعر بألم شديد في البطن، يصاحبه الشعور والرغبة في القيء، وعدم القدرة على الجلوس لفترات طويلة، ما يشير إلى أنك تعاني من مشكلة ما في القولون، فوفقا للتقرير المنشور في موقع everydayhealth، هناك العديد من أمراض القولون، التي تشكل خطرا في بعض الأحيان، وأحيان أخرى تتسبب في شعور المريض بألم يصعب تحمله في كثير الأحيان.

امراض القولون

ورغم أن التقرير، أشار إلى أن الإصابة بألم شديد في البطن، ومع انتفاخ  ليس شرطا أن يكون هناك مشكلة في القولون، لكن عند تكرار هذه الأزمة عليك الذهاب للطبيب، لمعرفة الأسباب المؤدية لتلك المشكلة.

وعن أمراض القولون، فإن الارتجاع الحمضي يعد أحد هذه الأمراض، وإصابة الشخص بهذا المرض يتسبب في شعور المريض بألم شديد في الصدر،  وخاصة فور تناول الطعام، أو عند الأكل في المساء قبل النوم، ويحدث ذلك عند تناول للطعام الغني بالحمضيات، أي المضاف أليه الليمون أو الأشياء الحمضية الأخرى.

كذلك التهاب القولون التقرحي، وهو التهاب القولون التقرحي هو مرض التهابي مزمن، وأعراضه هي ألم في البطن والإسهال ونزيف، وفقدان الوزن وارتفاع في حرارة الجسم، و يعتمد العلاج علي تناول بعض المسكنات.

امراض القولون

وبحسب الموقع، نجد أن الكثير من الأشخاص الذين يتناول مثل هذه الأطعمة بكثرة لا يستطعون تحمل مثل هذا الألم، ويكون العلاج هو تناول أطعمة خفيفة وغير مضاف أليه أي نوع من أنواع الدهون، بالإضافة ألي الأدوية الخاصة بتحسن الهضم، وأيضا مضادات الحموضة.

تعد أيضا حصوات  في المرارة، من أمراض القولون، وهي رواسب صلبة تتشكل في المرارة، أو هي كيس صغير على شكل كمثرى يخزن ويخفي المادة الصفراء الخاصة بالهضم، وتجد من أهم الأمراض التي تتشكل في الإصابة بأمراض القولون، أو التي تجعلك أكثر عرضة للإصابة بألم في القولون.

امراض القولون

كما تشكل الاضطرابات الهضمية- بحسب تقرير الموقع، أحد أهم الأسباب التي تجعلك مصاب أو تشعر بألم في القولون، ولتجنب هذا الألم الشديد عليك الإهتمام بنوعية الطعام، وتحديد الأنواع المتاحة والجيدة لك، وتجنب التي تجعلك غير جيد.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق